عاجل
Advertising
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الاتحاد الاوروبي يطالب بالإفراج الفوري عن بروتاسيفيتش ويغلق مجاله الجوي أمام الطائرات البيلاروسية

euronews_icons_loading
 الاتحاد الاوروبي يطالب بالإفراج الفوري عن بروتاسيفيتش ويغلق مجاله الجوي أمام الطائرات البيلاروسية
حقوق النشر  Mindaugas Kulbis/Copyright 2021 The Associated Press. All rights reserved
حجم النص Aa Aa

طالب الاتحاد الأوروبي بالإفراج الفوري عن المعارض البيلاروسي رومان بروتاسيفيتش، كما أعلن في بيان أنه سيغلق مجاله الجوي أمام الطائرات البيلاروسية وأنه طلب من شركات الطيران الأوروبية تجنّب المجال الجوي لبيلاروس.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الداخلية في بيلاروس أعلنت الإثنين أن المعارض البيلاروسي رومان بروتاسيفيتش الذي اعتقل بعد اعتراض طائرة تجارية كان يستقلها، موقوف في سجن في مينسك. وأضاف المصدر على حسابه على تلغرام "لم يكن هناك شكاوى حول وضعه الصحي"، في حين أكدت والدة المعارض مساء لوسائل إعلام بيلاروسية أن نجلها قد يكون نقل إلى المستشفى لمشاكل في القلب.

وتوالت ردود الأفعال الدولية المنددة بسلوك بيلاروس، وإرغامها طائرة "راين اير" على تغيير مسارها والهبوط في مينسك واعتقال الناشط البيلاروسي المعارض رومان بروتاسيفيتش. التنديد شمل كذلك تصرف الرئيس البلاروسي ألكسندر لوكاشينكو الذي أمر شخصياً مقاتلة من طراز "ميغ 29" باعتراض طائرة الركاب.

وكانت شبكة "نكستا" الإعلامية المعارضة أفادت أنّ رئيس تحريرها السابق رومان بروتاسيفيتش اعتُقل بعدما أجبرت الطائرة التي كان على متنها على الهبوط في مينسك، في معلومة أكّد صحّتها التلفزيون البيلاروسي العام. وتمكّنت الطائرة مساء الأحد من استئناف رحلتها إلى ليتوانيا، العضو في الاتحاد الأوروبي، وقد وصلت إلى وجهتها.

اعترافات على التلفزيون العام

وبث التلفزيون العام البيلاروسي فيديو يقول بروتاسيفيتش فيه إنه "يدلي باعترافاته"، وأنه يتعاون مع المحققين. وقال المعارض الشاب في هذا الشريط المصور الذي بدا فيه جالسا خلف طاولة قبالة الكاميرا "فريق (التحقيق) يتعامل معي بشكل مناسب تماما ومع احترام القانون. أواصل تعاوني مع المحققين وإنني أدلي باعترافاتي في ما يتعلق بتدبير اضطرابات كبيرة".

"حماس" وراء أزمة الطائرة وفقاً لمينسك

وكانت السلطات البيلاروسية قالت إن طائرة "راين اير" التي تم تحويل مسارها الى مينسك الأحد فيما كان معارض سياسي بين ركابها، تلقت تهديدا عبر رسالة إلكترونية منسوبة إلى حركة حماس.

وتلا مدير النقل الجوي في وزارة النقل البيلاروسية أرتيم سيكورسكي ما قال إنه ترجمة إلى الروسية لرسالة بالإنكليزية جاء فيها "نحن، جنود حماس، نطالب بأن توقف إسرائيل إطلاق النار على قطاع غزة. نطالب بأن يكف الاتحاد الاوروبي عن دعمه لإسرائيل (...) إذا لم تتم تلبية مطالبنا فإن قنبلة ستنفجر (على متن طائرة راين اير) فوق فيلنيوس".

سلاح الجو البيلاروسي: طاقم الطائرة هبط بها "دون ضغوط"

وكان سلاح الجو البيلاروسي قال في وقت سابق الاثنين إن طاقم طائرة "راين اير" قرر بمفرده "بدون ضغط" الهبوط في مينسك بعدما تم إبلاغه بإنذار بوجود قنبلة، مؤكدة أنها لم ترغمهم على الهبوط لتوقيف المعارض.

وقال إيغور غولوب قائد سلاح الجو البيلاروسي إن "القرار اتخذ من قبل قائد الطائرة بدون تدخل خارجي" بالهبوط في مينسك، وأضاف انه كان في إمكان الطيار "التوجه إلى اوكرانيا وفقا للأحوال الجوية وكمية الوقود في خزان الطائرة أو إلى بولندا".

بيلاروس تطرد دبلوماسيي لاتفيا.. والأخيرة ترد بالمثل

وأمرت بيلاروس الاثنين بطرد سفير لاتفيا وجميع أفراد طاقم السفارة في مينسك، متهمة السلطات اللاتفية بأنها استبدلت العلم البيلاروسي بعلم المعارضة على هامش بطولة العالم للهوكي. وقال وزير الخارجية فلاديمير ماكي كما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية (بيلتا) "طلب من السفير اللاتفي مغادرة البلاد خلال 24 ساعة. كذلك، طلب من جميع أفراد الطاقم الدبلوماسي والإداري والتقني في السفارة مغادرة بيلاروسيا خلال 48 ساعة".

بدورها أعلنت لاتفيا الإثنين طرد دبلوماسيين بيلاروسيين ردا على قرار مينسك، وأفادت وزارة الخارجية في بيان "استدعت لاتفيا القائم بالأعمال البيلاروسي لإبلاغه بخطوات مماثلة وبطرد دبلوماسيين بيلاروسيين إلى أن يتم تطبيع العلاقات".

لوفتهانزا تعلق عملياتها في المجال الجوي لبيلاروس

أعلنت مجموعة لوفتهانزا الالمانية للملاحة الجوية الاثنين "تعليق كل عملياتها" في المجال الجوي لبيلاروس. وقالت الشركة في بيان تسلمته وكالة فرانس برس "بسبب دينامية الوضع الراهن، نعلق حاليا العمليات في المجال الجوي لبيلاروس".

العقوبات على طاولة القمة الأوروبية

ستطرح على القادة الأوروبيين مجموعة جديدة من العقوبات المقترحة على بيلاروس، أعدت منذ أيار/مايو.

وأوضح مصدر دبلوماسي أوروبي أن هذه الحزمة "ضخمة، لكنها مجرد تدابير فردية، حتى لو أنها تشمل أطرافا اقتصاديين".

وأشار الدبلوماسي إلى عدم حصول أي عرقلة سياسية "في الوقت الحاضر"، لكنه يجري البحث أيضا في تدابير إضافية تكون لها عواقب اقتصادية.

وأضاف أن القادة الأوروبيين "لا يريدون أن تمر" عملية اعتراض الطائرة المتوجهة من أثينا إلى فيلنيوس وتحويل وجهتها إلى مينسك بدون تبعات، ووصفت عدة عواصم هذا العمل بأنه يمت إلى "إرهاب الدولة".

وحذر رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الذي يترأس القمة بأن الحادث "لن يبقى بدون عواقب".

وتم إبلاغ هذا الموقف الإثنين إلى سفير بيلاروس في بروكسل بعدما استدعاه الجهاز الدبلوماسي الأوروبي ووزيرة الخارجية البلجيكية صوفي ويلميس.

وقال مصدر آخر "نعمل على حزمة تدابير تتجاوز العقوبات الفردية البسيطة". وأضاف أنه "تم رفع طلب تحقيق إلى منظمة الطيران المدني الدولي" كما يجري بحث "عدة تدابير أخرى مثل تعليق الشركات الجوية عبور طائراتها في الأجواء البيلاروسية، ومنع هبوط طائرات الشركة الوطنية بيلافيا في المطارات الأوروبية، وتعليق الترانزيت بما في ذلك برا باتجاه الاتحاد الأوروبي".

المنظمة الدولية للطيران تعقد اجتماعا طارئا الخميس لبحث القضية

أعلنت المنظمة الدولية للطيران المدني أنها ستعقد اجتماعا طارئا لمجلسها الإداري الخميس بعدما اعترضت بيلاروس رحلة تجارية لشركة "راين اير". وكتبت المنظمة التي مقرها في مونتريال عبر تويتر أن "رئيس مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني دعا الى اجتماع طارئ للممثلين الدبلوماسيين ال36 في المجلس في 27 أيار/مايو إثر الحادث الذي تعرضت له رحلة راين اير الرقم إف آر 4978 في المجال الجوي لبيلاروس".

وأعربت المنظمة الأحد عن "قلقها البالغ حيال ما يبدو أنه هبوط إلزامي لطائرة راين اير وركابها، الأمر الذي يتنافى مع معاهدة شيكاغو" التي تنظم الطيران المدني.

وتقضي مهمة المنظمة الدولية للطيران المدني بتحديد القواعد التي تنظم الملاحة الجوية المدنية من دون أن تتمتع بسلطة فرض عقوبات. وتقول المؤسسة على موقعها أنه في حال تبين حصول انتهاك للقواعد الدولية فان دورها يكمن في "مساعدة من يشاء من البلدان على إجراء محادثات وإصدار إدانات وتنفيذ عقوبات بموجب ما تنص عليه معاهدة شيكاغو".

فون دير لايين تتعهد بـ"رد قوي جدا" على بيلاروس

تعهّدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الإثنين بـ"رد قوي جدا" من جانب الاتحاد الأوروبي على نظام رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشنكو، بعد تحويل مسار طائرة كانت تقل معارضا للنظام البيلاروسي.

وشدّدت فو دير لايين على أن "الرد سيكون قويا جدا، لأن السلوك كان مشينا"، وقالت "على لوكاشنكو ونظامه أن يفهما أن هذا الأمر سيكون له تداعيات"، مشيرة خصوصا إلى إمكان فرض عقوبات على قطاع الطيران البيلاروسي.

الأمين العام للأمم المتحدة يؤيد إجراء "تحقيق مستقل"

أكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة الاثنين أن أنطونيو غوتيريش "يؤيد الدعوات إلى اجراء تحقيق شفاف ومستقل بالكامل حول هذا الحادث المقلق ويحض جميع الاطراف المعنيين على التعاون مع هذا التحقيق".

وقال ستيفان دوجاريك في بيان إن الأمين العام "قلق بشدة حيال ما يبدو أنه هبوط الزامي لطائرة ركاب في بيلاروس وما أعقبه من اعتقال للصحافي رومان بروتاسيفيتش"، وأضاف المتحدث ردا على سؤال حول مصير الصحافي المعارض الذي تم اعتقاله "نريد أن يتم الافراج عنه".

وأوضح دوجاريك أن "الأمين العام يبقى قلقا جدا لتدهور وضع حقوق الإنسان في بيلاروس. ويدعو السلطات في بيلاروس إلى أن تحترم كليا كافة واجباتها الدولية في مجال الحقوق بما في ذلك حرية التعبير والتجمع".

اقتراح فرنسي لتواني بحظر المجال الجوي البيلاروسي

واقترحت فرنسا وليتوانيا "حظر المجال الجوي" البيلاروسي، وسيلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ونظيره الليتواني جيتاناس توسيدا قبل العشاء، على ما أفاد مصدر دبلوماسي.

أوكرانيا ستوقف رحلاتها إلى بيلاروس وعبر مجالها الجوي

أمرت الرئاسة الأوكرانية الإثنين بوقف الرحلات الجوية المباشرة مع بيلاروس والتحليق في المجال الجوي لهذا البلد من أو إلى اوكرانيا، غداة اعتراض بيلاروس طائرة مدنية كانت تقل معارضا. وجاء في بيان للرئاسة أن الرئيس فولوديمير زيلينسكي "كلف الحكومة" تطبيق "قراره وقف الرحلات الجوية المباشرة بين أوكرانيا وبيلاروس وإغلاق المجال الجوي البيلاروسي للرحلات من أوكرانيا أو إلى هذا البلد".

ولم يتم الإعلان على الفور عن موعد دخول هذا القرار حيز التنفيذ، لكن رئيس الوزراء دنيس شميغال دعا إلى اجتماع حكومي طارئ الثلاثاء يخصص لهذا الملف. وحاليًا شركة الطيران البيلاروسية بيلافيا هي الوحيدة التي تؤمن رحلات بين كييف ومينسك. وسيؤثر وقف هذه الرحلات بشكل خاص على الركاب المسافرين بين أوكرانيا وروسيا الذين غالبًا ما كانوا يستخدمون مينسك محطة توقف، بعد تعليق الرحلات الجوية المباشرة بين هذين البلدين في 2015.

بريطانيا تستدعي سفير بيلاروس وتأمر طائراتها بتجنّب المجال الجوي لبيلاروس

أعلن وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب الاثنين أن بلاده استدعت السفير البيلاروسي في لندن للاحتجاج على إرغام طائرة ركاب على الهبوط في مينسك لاعتقال معارض على كان متنها. وحمّل راب الرئيس البيلاروسي ألكساندر لوكاشنكو مسؤولية الحادثة التي وصفها بأنها "بغيضة" وتمثل "انتهاكا صارخا للقانون الدولي"، مضيفا أن لندن تدرس فرض عقوبات و"تنظر في كافة الاحتمالات الدولية".

ولمحت لندن إلى احتمال أن يكون تم تحويل مسار طائرة "راين اير" بـ"موافقة ضمنية" من موسكو.

كما أعلنت الحكومة البريطانية الاثنين أنها أصدرت أوامر لطائرات المملكة المتحدة بتجنّب المجال الجوي لبيلاروس وفرضت حظرا على شركة الطيران الوطنية البيلاروسية "بيلافيا".

وأفاد وزير النقل البريطاني غرانت شابس أنه طلب من هيئة الطيران المدني إصدار تعليمات "للمحافظة على سلامة الركاب". كما أعلن تعليق رخصة تشغيل "بيلافيا" التي تسيّر رحلات يومية من مطار غاتويك في لندن إلى مينسك عبر باريس.

ألمانيا تستدعي سفير بيلاروس

اعتبرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الإثنين أن الأسباب التي تذرعت بها سلطات بيلاروس لتبرير تحويل وجهة طائرة تقل معارضا لنظام ألكسندر لوكاشنكو إلى مينسك واعتقاله، "تفتقر إلى المصداقية"، مطالبة بإطلاق سراحه فورا. وقالت ميركل لدى وصولها إلى القمة الأوروبية في بروكسل "شهدنا هبوطا قسريا أدى إلى اعتقال معارض بيلاروسي هو رومان بروتاسيفيتش. يجب إطلاق سراحه فورا. كل التبريرات الأخرى لهبوط (طائرة) راين إير تفتقر تماما إلى المصداقية".

وكانت ألمانيا استدعت الاثنين سفير بيلاروس إلى مقر الخارجية بعدما قامت سلطات مينسك بتحويل مسار طائرة تجارية أرغمت على الهبوط في مينسك حيث تم اعتقال معارض كان يستقلها.

وقالت الوزارة في بيان إن "التفسيرات التي قدمتها حكومة بيلاروس حتى الآن بشأن الهبوط القسري لطائرة راين اير في مينسك غير موثوقة. نحتاج إلى توضيح ما حدث بالفعل على متن الطائرة وعلى الأرض أمس الأحد"، وأضافت "نحن بحاجة ايضا لتوضيحات حول وضع رومان بروتاسيفيتش وشريكته اللذين يجب أن يفرج عنهما فورا".

الاتحاد الأوروبي يستدعي سفير بيلاروس

استدعى الاتحاد الأوروبي الإثنين سفير بيلاروس للتنديد بتحويل مسار طائرة "راين اير" وارغامها على الهبوط لاعتقال صحافي معارض، باعتباره "غير مقبول".

وجاء في بيان قبل قمة الاتحاد الأوروبي التي ستبحث احتمال فرض عقوبات "لقد تم إبلاغ السفير (ألكسندر) ميكنيفيتش بالتنديد الشديد من جانب مؤسسات الاتحاد الأوروبي والدول الاعضاء بالعمل الذي قامت به سلطات بيلاروس بالقوة والذي عرض للخطر سلامة ركاب وأفراد طاقم".

طيران البلطيق تعلن تجنب المجال الجوي لبيلاروس

أعلنت شركة طيران البلطيق الإثنين أنها ستتجنّب المجال الجوي لبيلاروس بعدما أرغمت الأخيرة رحلة لشركة "راين اير" كانت متوجهة إلى فيلنيوس على الهبوط في مينسك واعتقلت معارضا كان على متنها.

وأفادت الشركة الإقليمية ومقرها لاتفيا في بيان أنها قررت بعد حادثة الأحد "تجنّب دخول المجال الجوي لبيلاروس إلى أن يصبح الوضع أكثر وضوحا أو إلى أن يصدر قرار عن السلطات".

روسيا تعرب عن "صدمتها"

أعربت روسيا الإثنين عن صدمتها حيال التنديدات الغربية الواسعة لبيلاروس بعدما حوّلت الأخيرة طائرة ركاب كان فيها ناشط معارض وأرغمتها على الهبوط في مينسك.

واعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن مينسك تصرفت بصورة "منطقية" مؤكدا استعدادها للتعامل بـ"شفافية تامة" مع هذه المسألة.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على فيسبوك "نشعر بالصدمة حيال وصف الغرب الحادثة في المجال الجوي البيلاروسي بأنها صادمة"، متهمة الدول الغربية بتنفيذ عمليات "خطف وإرغام طائرات على الهبوط والقيام بعمليات توقيف غير قانونية".

بلينكن يدين اعتراض الطائرة

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأحد أنّ الولايات المتّحدة "تدين بشدّة" اعتراض مقاتلة بيلاروسية طائرة الركاب التابعة لشركة "راين إير" وإجبارها على الهبوط في مينسك لاعتقال ناشط معارض كان على متنها، مطالباً نظام الرئيس ألكسندر لوكاشنكو بالإفراج عنه.

وقال الوزير في بيان إنّ الولايات المتّحدة "تدين بشدّة التحويل القسري لمسار طائرة بين دولتين عضوين في الاتحاد الأوروبي، وما تلاه من إخراج ثم اعتقال الصحفي رومان بروتاسيفيتش في مينسك. نطالب بالإفراج الفوري عنه". وأضاف أنّ "هذا العمل الفظيع الذي ارتكبه نظام لوكاشينكو عرّض للخطر حياة أكثر من 120 راكباً، بينهم مواطنون أمريكيون".

ولفت البيان إلى أنّ "التقارير الأولية التي تشير إلى تورّط أجهزة الأمن البيلاروسية واستخدام طائرة عسكرية بيلاروسية لمرافقة الطائرة تثير قلقاً عميقاً وتتطلّب تحقيقاً كاملاً".

وشدّد بلينكن على أنّ الولايات المتحدة تقف "إلى جانب الشعب البيلاروسي في تطلّعاته لمستقبل حرّ وديموقراطي ومزدهر وتدعم مطالبته للنظام باحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية".

غضب أوروبي

دعا الاتحاد الأوروبي بيلاروس في وقت سابق إلى السماح للطائرة بالإقلاع مع "جميع ركابها". وانتقد التكتّل تصرف مينسك "غير المقبول"، وقد أعربت عدة دول أعضاء مثل ألمانيا وفرنسا وبولندا عن الموقف نفسه، في حين طالب الأمين العام لحلف الناتو بالتحقيق في "الحادثة الجدية والخطرة".

من جهته، اعتبر رئيس الوزراء البولندي ماتيوز مورافسكي الحادثة "إرهاب دولة". وسرعان ما أدرج قادة الاتحاد الأوروبي مسألة فرض عقوبات على بيلاروس على جدول أعمال قمّتهم المقررة الإثنين.

من جهتها، طالبت ألمانيا بـ"تفسير فوري" بعد تحويل مسار الطائرة. ونددت فرنسا بـ"تحويل وجهة" الطائرة "غير المقبول"، كما استدعت خارجيتها السفير البيلاروسي في باريس.

وقال رئيس الوزراء الإيرلندي ميشال مارتن عبر تويتر إن "الإنزال القسري لطائرة ركاب في بيلاروس الأحد لاعتقال صحفي أمر غير مقبول على الإطلاق".

أما الرئيس الليتواني غيتاناس نوسيدا الذي منحت بلاده وضع اللاجئ لرومان بروتاسيفيتش، فقد اتهم النظام البيلاروسي بالوقوف وراء هذا "العمل الخسيس".

وحذرت المملكة المتحدة بيلاروس من أنها تواجه "عواقب وخيمة"، وقال وزير خارجيتها دومينك راب "ننسق مع حلفائنا" حول هذا الموضوع.

بيلاروس تؤكد أنها تصرّفت بشكل قانوني

من جهتها، أكدت بيلاروس الإثنين أنها تصرّفت بشكل قانوني عندما اعترضت طائرة تجارية بعد تلقيها إنذار بوجود قنبلة فيها، رافضةً اتهامات الدول الأوروبية التي تشتبه في أن تكون مينسك غيّرت مسار الطائرة لتوقيف معارض كان بين ركابها.

وكتبت وزارة الخارجية البيلاروسية على موقعها الإلكتروني "ليس هناك أدنى شكّ في أن تصرفات هيئاتنا المختصة كانت بالتوافق مع القواعد الدولية"، مندّدةً بـ"اتهامات لا أساس لها" من جانب الدول الأوروبية التي تقوم بـ"تسييس" الحادثة.

وقالت الوزارة "يجب النظر إلى هذه الحادثة (...) من وجهة نظر أمنية"، في إشارة إلى الإنذار بوجود قنبلة الذي أدى إلى هبوط اضطراري الأحد في مينسك لطائرة "راين إير" كانت متوجهة من اليونان إلى ليتوانيا وهما دولتان عضوان في الاتحاد الأوروبي.

من هو رومان بروتاسيفيتش؟

ورومان بروتاسيفيتش البالغ من العمر 26 عامًا هو رئيس التحرير السابق لوسيلة الاعلام النافذة للمعارضة البيلاروسية "نيكستا" ويقيم في بولندا.

viber

في تشرين الثاني/نوفمبر أدرجته أجهزة الاستخبارات البيلاروسية (كاي جي بي) الموروثة عن الحقبة السوفياتية إلى جانب مؤسس "نيكستا" ستيبان بوتيلو على قائمة "الأفراد الضالعين في نشاطات إرهابية".

المصادر الإضافية • أ ف ب