عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مصادر: متشددون يطلقون سراح 10 رهائن في شمال شرق نيجيريا

بقلم:  Reuters
حجم النص Aa Aa

مايدوجوري (نيجيريا) (رويترز) – أطلق متشددون إسلاميون سراح عشر رهائن في ولاية بورنو بشمال شرق نيجيريا هذا الأسبوع حسبما ذكرت ثلاثة مصادر أمنية ومصدران مقربان ممن أطلق سراحهم لرويترز.

وقالت المصادر إن العشرة من بينهم عمال إغاثة خطفتهم جماعة بوكو حرام خلال العام الماضي. وأطلق سراح الراهن وقت الظهيرة تقريبا (1100 بتوقيت جرينتش) يوم الاثنين، ونقلوا إلى مستشفى في مايدوجوري عاصمة ولاية بورنو.

وذكرت المصادر أن تنظيم الدولة الإسلامية في إقليم غرب أفريقيا، المنافس لجماعة بوكو حرام، أطلق سراح الرهائن بعدما عثر عليهم في مخيم تابع للجماعة لكن لم يتضح حتى الآن سبب قيامه بذلك.

وأكد رولاند شونباور المتحدث باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة أن أحد موظفي المفوضية ويدعى إدريس أبوبكر جاربا، الذي اختطف على الطريق السريع بين مايدوجوري وداماتورو في يناير كانون الثاني، كان ضمن من أطلق سراحهم.

وأضاف لرويترز عبر الهاتف “تنفسنا الصعداء لعودته سالما”.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري ذكر شخص زعم أنه أبو مصعب البرناوي زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في إقليم غرب أفريقيا في تسجيل صوتي أن زعيم جماعة بوكو حرام أبو بكر شيكاو قُتل يوم 18 مايو أيار تقريبا بعد تفجير عبوة ناسفة أثناء تعقب مقاتلي التنظيم له بعد قتال.

وقال محللون سياسيون إن مقتل شيكاو قد يؤدي إلى إنهاء العداء المشوب بالعنف بين الجماعتين، وهو ما قد يعني ضم تنظيم الدولة الإسلامية لمقاتلي بوكو حرام وتعزيز سيطرته على الأراضي في شمال شرق نيجيريا.