Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

ناشطون يطالبون بريطانيا بالتحقيق في وفاة ناشطة إماراتية بارزة في لندن

شارع مغلق بعد حادث سير بالقرب من مجلس البرلمان في لندن.
شارع مغلق بعد حادث سير بالقرب من مجلس البرلمان في لندن. Copyright Frank Augstein/Copyright 2018 The Associated Press. All rights reserved.
Copyright Frank Augstein/Copyright 2018 The Associated Press. All rights reserved.
بقلم:  يورونيوز مع أ ف ب
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

طالب ناشطون حقوقيون، بريطانيا بالتحقيق في ملابسات وفاة شابة إماراتية ترأست منظمة غير حكومية مقرها لندن تقوم برصد انتهاكات حقوق الانسان في الدول الخليجية ومن بينها السعودية.

اعلان

طالب ناشطون حقوقيون، بريطانيا بالتحقيق في ملابسات وفاة شابة إماراتية ترأست منظمة غير حكومية مقرها لندن تقوم برصد انتهاكات حقوق الانسان في الدول الخليجية ومن بينها السعودية.

وتوفيت آلاء الصديق، البالغة 33 عاما، وهي ابنة معتقل سياسي إماراتي في حادث سير قرب لندن السبت بعد عشاء للاحتفال بعيد ميلادها، بحسب نشطاء.

وكانت الصديق تشغل منصب المدير التنفيذي لمنظمة "القسط" الحقوقية البارزة التي تعنى بحقوق الانسان في الخليج والسعودية. وأكدت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لمنظمة "الديموقراطية الآن للعالم العربي" في بيان أنه: "بينما ليس لدينا سبب للاعتقاد بأن وفاة الصديق لم تكن سوى حادث مأسوي، نحتاج إلى أن تطمئننا سلطات المملكة المتحدة إلى عدم وجود أي جريمة غير قانونية، بالنظر إلى سجل الحكومة الإماراتية والسعودية في مراقبة واستهداف ومضايقة النشطاء ومضايقتهم".

والمنظمة ومقرها الولايات المتحدة أسسها الصحفي السعودي جمال خاشقي الذي قتل في قنصلية بلاده في اسطنبول عام 2018. ولم يصدر أي رد فوري من الشرطة البريطانية.

من جانبها، قالت منظمة "القسط" إنها "لا ترى أي شبهات جنائية" مشيرة الى أن "هذا ما تراه الشرطة كذلك، وستنشر الشرطة نتائج التحقيقات حالما تنتهي منها".

وآلاء هي ابنة الناشط الإماراتي محمد الصديق المعتقل لدى السلطات منذ عام 2012. ودعت منظمة "الديموقراطية الآن للعالم العربي" السلطات في الإمارات إلى "ترتيب إعادة جثمانها إلى الإمارات على الفور حتى يتسنى دفنها وفقًا للتقاليد الإسلامية في مسقط رأسها بحضور أحبائها". وحثت المنظمة أيضا على "الإفراج الفوري عن والدها محمد الصديق، حتى يتمكن أيضًا من حضور الجنازة".

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

العالم يشهد أسوأ "سلسلة انتكاسات لحقوق الإنسان" (الأمم المتحدة)

وفاة الناشطة الإماراتية المعارضة آلاء الصديق في حادث سير في لندن

موسكو تريد أن تناقش مع بايدن مسألتي حقوق الإنسان واقتحام مبنى الكابيتول