المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

ردود فعل منددة وإجراءات إغلاق الحدود بعد اغتيال رئيس هايتي جوفينيل مويز

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
رئيس هايتي جوفينيل مويس والسيدة الأولى مارتين مويس.
رئيس هايتي جوفينيل مويس والسيدة الأولى مارتين مويس.   -   حقوق النشر  أ ب

توالت ردود الفعل المنددة باغتيال الرئيس الهايتي جوفينيل مويز وزوجته بمقر إقامتهما الخاصة ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء من طرف أجانب يتحدثون اللغتين الانجليزية والإسبانية. وفي أول رد فعل ندد البيت الأبيض بالاغتيال "المروع" لرئيس هايتي وأبدى استعداد الولايات المتحدة للمساعدة في التحقيق.

ووصفت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي اغتيال جوفينيل مويز على أيد مهاجمين مجهولين بـ "بالهجوم المروع، هذا الهجوم المأسوي". وقالت "سنمد يد المساعدة في أي طريقة لشعب هايتي، لحكومة هايتي في حال إجراء تحقيق"، مضيفة أن البيت الأبيض "بصدد جمع معلومات وسيتم إطلاع الرئيس جو بايدن على الأحداث في وقت قريب.

جونسون يدين اغتيال رئيس هايتي ويصفه بالعمل "الشنيع"

من جهته، دان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأربعاء اغتيال رئيس هايتي جوفينيل مويز في منزله ودعا إلى الهدوء في هذا البلد.

وكتب جونسون على تويتر "أشعر بصدمة وبالحزن لوفاة الرئيس مويز"، موجها تعازيه إلى هايتي. وأضاف "إنه عمل شنيع وأدعو إلى الهدوء في هذا الوقت".

الدومينيكان تأمر بإغلاق الحدود مع هايتي "فورا" بعد اغتيال الرئيس مويز

وكإجراء مباشر لعملية الاغتيال، أمرت حكومة جمهورية الدومينيكان الأربعاء بـ "إغلاق فوري" لحدودها مع هايتي المجاورة .

وصرح ضابط الاتصالات في وزارة الدفاع سينيت سانشيز لوكالة فرانس برس أن إغلاق الحدود سار على الفور.

كما تقدم لويس أبينادر، رئيس جمهورية الدومينيكان في الوقت ذاته تعازيه لأسرة هايتي وشعبها على تويتر وكتب "نأسف وندين اغتيال الرئيس الهايتي جوفينيل مويس والسيدة الأولى مارتين مويس. وأضاف أن "هذه الجريمة تقوض النظام الديمقراطي لهايتي والمنطقة".

تولى مويز رئاسة هايتي، أفقر دول الأميركيتين، بموجب مرسوم بعد إرجاء الانتخابات التشريعية التي كانت مقررة في 2018 بسبب خلافات من بينها انتهاء ولايته.

وواجه الرئيس معارضة شديدة من شرائح واسعة من الناس اعتبرت ولايته غير قانونية. وخلال عهده توالى سبعة رؤساء حكومة في أربع سنوات، آخرهم كان جوزيف الذي كان من المفترض تغييره هذا الأسبوع بعد ثلاثة أشهر في المنصب.

viber

إضافة إلى الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحلية، كان من المفترض أن تنظم هايتي استفتاء دستوريا في أيلول/سبتمبر بعد إرجائه مرتين بسبب جائحة كوفيد.

المصادر الإضافية • الوكالات