ماكرون يعقد اجتماعا أمنيا استثنائيا لبحث برنامج بيغاسوس الإسرائيلي التجسسي

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون Copyright JOHN THYS/AFP or licensors
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

دعا الرئيس إيمانويل ماكرون إلى اجتماع مجلس دفاع استثنائي مخصص لقضية بيغاسوس وقضية الأمن السيبراني بعد تداول أنباء عن استهداف أحد هواتف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من قبل برنامج بيغاسوس التجسسي.

اعلان

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى عقد مجلس دفاع "استثنائي" صباح الخميس من أجل مناقشة برنامج التجسس الإسرائيلي بيغاسوس بعد نشر تقارير عن استخدامه في فرنسا هذا الأسبوع، كما أكد الناطق باسم الحكومة غابريال أتال.

وأوضح أتال لإذاعة فرانس إنتر أن "الرئيس يتابع هذا الموضوع عن كثب" مضيفا أن اجتماعا استثنائيا غير مقرر لمجلس الدفاع "سيخصص لقضية برنامج بيغاسوس ومسألة الأمن الإلكتروني".

وشدد أتال على أن "رئيس الجمهورية يتابع هذا الملف عن كثب ويأخذ هذا الأمر على محمل الجد" ، مشيرا إلى أن فرنسا تواصل تحقيقاتها بعد الكشف عن برنامج بيغاسوس، من قبل اتحاد مكون من 16 هيئة تحرير، بما في ذلك صحيفة "لوموند"، بقيادة "فوربيدن ستوريز".

وبحسب ما ورد فقد استخدمت أجهزة المخابرات المغربية برامج التجسس الإسرائيلية لاختراق أو محاولة اختراق هواتف سياسيين وصحفيين فرنسيين. وكان أحد أرقام إيمانويل ماكرون من بين الأهداف المحتملة لبرنامج بيغاسوس.

وقال رئيس الوزراء جان كاستكس يوم الأربعاء إن الحكومة "أمرت بسلسلة كاملة من التحقيقات" لتسليط الضوء على قضية بيغاسوس، وتعهد المغرب، الذي ينفي أي استخدام لبرمجيات شركة إن إس أو الإسرائيلية لأغراض التجسس، من جانبه بفتح تحقيق في "الاتهامات" التي اعتبر أن "لا أساس لها".

المصادر الإضافية • صحيفة لوموند

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

تعيين مفوضة أممية سابقة لرئاسة التحقيق في تجاوزات إسرائيل بالأراضي الفلسطينية

فرنسا أول دولة في العالم تدرج حق الإجهاض في الدستور

نصرةً لغزة.. نشطاء مسلمون يعلنون الحرب على التمر الإسرائيلي في الجناح المخصص لمنتجات رمضان في فرنسا