عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

قضية بيغاسوس: فرنسا تفتح تحقيقاً قضائياً في التجسس على صحافيين

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
في أحد مراكز الأمن الإلكتروني في الولايات المتحدة
في أحد مراكز الأمن الإلكتروني في الولايات المتحدة   -   حقوق النشر  Brennan Linsley/AP
حجم النص Aa Aa

أعلنت النيابة العامة في باريس الثلاثاء فتح تحقيق حول ما كشفته تقارير إعلامية بشأن التجسس على صحافيين فرنسيين جرى اختراق هواتفهم عبر برنامج "بيغاسوس" الإسرائيلي لصالح الدولة المغربية التي نفت الأمر.

وقالت النيابة الفرنسية في بيان إن تحقيق يشمل عشرة اتهامات بينها انتهاك الخصوصية واعتراض مراسلات عبر برنامج إلكتروني وتكوين مجموعة إجرامية. ويأتي التحقيق إثر إيداع موقع "ميديابارت" الإعلامي شكوى بشأن التجسس على صحافيَين تابعَين له، تضاف إلى شكوى أخرى قدمتها صحيفة "لو كانار آنشينيه".

ومنذ الأمس نددت الحكومة المغربية بما وصفتها "الادعاءات الزائفة" حول استخدام أجهزتها الأمنية برنامج "بيغاسوس" الإسرائيلي للتجسس على هواتف صحافيين وفق ما أظهره تحقيق نشرته عدة وسائل إعلام دولية، مشيرة إلى استعدادها لتقديم أدلة "واقعية علمية".

وقالت الحكومة في بيان إنها "ترفض هذه الادعاءات الزائفة، وتندد بها جملة وتفصيلا"، مؤكدة أنه "لم يسبق لها أن اقتنت برمجيات معلوماتية لاختراق أجهزة الاتصال، ولا للسلطات العمومية أن قامت بأعمال من هذا القبيل".

وفجر تقرير دولي ساهمت في تحضيره 16 وسيلة إعلامية فضيحة من العيار الثقيل الأحد حيث كشف عن استهداف نشطاء وصحافيين وسياسيين حول العالم بعمليات تجسس بواسطة برنامج خبيث للهواتف الخلوية طوّرته شركة إسرائيلية.