المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

زلزال بقوة 7.2 يهز هايتي ومقتل 227 شخصا على الأقل

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
زلزال بقوة 7.2 يهز هايتي ومقتل 227 شخصا على الأقل
زلزال بقوة 7.2 يهز هايتي ومقتل 227 شخصا على الأقل   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

بورت أو برنس/هافانا (رويترز) – قالت السلطات إن ما لا يقل عن 227 شخصا لقوا حتفهم وأصيب وفقد المئات بعد أن هز زلزال قوي جنوب غرب هايتي يوم السبت وتسبب أيضا في انهيار كنائس وفنادق ومنازل، في أحدث مأساة تشهدها تلك الدولة الفقيرة الواقعة في الكاريبي.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال الذي بلغت قوته 7.2 درجة وقع على بعد ثماني كيلومترات من بلدة بيتي ترو دي نيب ، على بعد نحو 150 كيلومترا غربي العاصمة بورت أو برنس وعلى عمق عشرة كيلومترات. وأعقبت الزلزال سلسلة من الهزات الارتدادية.

وشعر الناس بالزلزال في أماكن بعيدة مثل كوبا وجاميكا وقد كان أكبر وأقل ضحالة من الزلزال الذي بلغت قوته سبع درجات والذي وقع قبل 11 عاما وأودى بحياة عشرات الآلاف في أفقر دولة في الأمريكتين.

لكن هذا الزلزال وقع بعيدا عن العاصمة في الساعة 8.30 صباحا بالتوقيت المحلي . وقال شهود من رويترز إن الناس في بورت أو برنس شعروا بالزلزال بقوة.

وكانت أقرب بلدة كبيرة من مركز الزلزال لي كاي التي يبلغ عدد سكانها نحو 126 ألف نسمة حيث انهار العديد من المباني أو تعرضت لأضرار جسيمة وذلك حسبما قالت السلطات التي ذكرت أنها تبحث عن ناجين تحت الأنقاض.

وأعلن رئيس الوزراء أرييل هنري حالة الطوارئ لمدة شهر.