Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

طالبان تتحدث بنبرة تصالحية في أول مؤتمر صحفي رسمي بالعاصمة الأفغانية

طالبان تتعهد بالسلام وحقوق النساء في ظل الإسلام مع تبنيها لهجة تصالحية
طالبان تتعهد بالسلام وحقوق النساء في ظل الإسلام مع تبنيها لهجة تصالحية Copyright Thomson Reuters 2021
Copyright Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

كابول (رويترز) - عقدت حركة طالبان أول مؤتمر صحفي رسمي في كابول يوم الثلاثاء وتعهدت باحترام حقوق المرأة والسعي لإقامة علاقات طيبة مع البلدان الأخرى وألا تنتقم من عناصر الجيش الأفغاني السابقين.

وردد ذبيح الله مجاهد المتحدث الرئيسي باسم طالبان تطمينات من مسؤولين آخرين في الحركة سعوا لتهدئة مخاوف من أن تؤدي سيطرة طالبان السريعة على كابول إلى تكرار الإعدامات العلنية وإجراءات العقاب التي اتُخذت عند وصول الحركة إلى السلطة قبل 20 عاما.

وقال المتحدث عبر مترجم "لا نرغب في تكرار أي صراع أو أي حرب ونريد أن نبتعد عن أسباب الصراع". وأضاف "انتهت العداوة ونود العيش في سلام ولا نريد أي أعداء من الداخل ولا من الخارج".

وأضاف أن معالم الحكومة الجديدة ستتضح بمجرد أن تسمح بذلك الأوضاع المضطربة في كابول.

وقالت طالبان إنها ستحترم حقوق المرأة، وهي من بواعث القلق الرئيسية لدى المجتمع الدولي، وإنها ستسمح للنساء بالعمل والدراسة والمشاركة النشطة في المجتمع "ولكن في إطار الإسلام".

ووعدت طالبان بالعفو عن الأفراد السابقين في الجيش والشرطة بأفغانستان وأعلن المتحدث باسم الحركة عدم المساس بالمترجمين والمتعاقدين الذين عملوا مع القوات الدولية منذ عام 2001.

وقال "لن يؤذيكم أحد ولن يطرق بابكم أحد" مضيفا أن طالبان تأمل في أن تبقى الحشود الكبيرة التي تحاول ركوب طائرات للخروج من أفغانستان في البلاد وتساعد في إعادة إعمارها.

وتعهد المتحدث أيضا بأن تصبح أفغانستان، التي تقول إحدى وكالات مكافحة المخدرات التابعة للأمم المتحدة إنها مصدر معظم الهيروين في العالم، خالية من المخدرات وطالب المجتمع الدولي بمساعدة المزارعين على زراعة محاصيل بديلة بعدما اعتمدوا على زراعة الخشخاش الذي يصنع منه الأفيون لكسب العيش.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

السودان يسابق الزمن لتجنب المجاعة الأسوأ.. مسؤول أممي "يطهون التراب للأطفال ويأكلون أوراق الشجر"

المكسيك تستعد لاستقبال "ألبرتو" الإعصار وتعلن حالة التأهب القصوى

شاهد: أحزان غزة لا تنتهي.. مشاهد مؤثرة لوداع ضحايا الغارات الإسرائيلية الدامية على رفح