المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الصحة العالمية: مشاكل مطار كابول تمنع وصول الإمدادات الطبية للأفغان

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
الصحة العالمية: مشاكل مطار كابول تمنع وصول الإمدادات الطبية للأفغان
الصحة العالمية: مشاكل مطار كابول تمنع وصول الإمدادات الطبية للأفغان   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

من إيما فارج

جنيف (رويترز) – قالت منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين إن 500 طن من الإمدادات الطبية، تشمل معدات جراحية وعلاجات للالتهاب الرئوي عند الأطفال كان من المقرر تسليمها لأفغانستان هذا الأسبوع، تعطلت بسبب القيود المفروضة على مطار كابول.

وتقول منظمات الإغاثة الإنسانية إنه بات من الضروري أن تصل الإمدادات الطبية والغذائية إلى نحو 300 ألف شخص نزحوا عن ديارهم في أفغانستان خلال الشهرين الماضيين وسط انتصارات مقاتلي حركة طالبان التي بلغت ذروتها بالسيطرة على كابول يوم 15 أغسطس آب.

ويعتمد قرابة 18.5 مليون شخص، يمثلون نصف السكان، على المساعدات ومن المتوقع أن تزيد الاحتياجات الإنسانية بسبب الجفاف.

وقالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية إيناس همام في بيان أرسل لرويترز بالبريد الإلكتروني “بينما عيون العالم الآن على الناس الذين يجري إجلاؤهم والطائرات التي تقلع نحتاج إلى إدخال الإمدادات لنساعد من بقوا في البلاد”.

وذكرت أن المنظمة تدعو الطائرات الفارغة إلى تحويل مسارها إلى دبي حيث تخزن المنظمة الشحنات، لالتقاط الإمدادات في طريقها لنقل من يتم إجلاؤهم من أفغانستان.

وقالت المتحدثة إن منظمة الصحة العالمية تتطلع أيضا إلى إقامة “جسر جوي إنساني” لإرسال الإمدادات.

وقالت هنريتا فور المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) يوم الاثنين إن نحو عشرة ملايين طفل في أنحاء أفغانستان يحتاجون إلى مساعدات إنسانية وإن من المتوقع أن تزداد الأوضاع تدهورا.