المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

المنظمة الدولية للهجرة تدعو لتقديم مساعدات عاجلة لأفغانستان

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
Países piden a los afganos evitar el aeropuerto de Kabul ante la amenaza del Estado Islámico
Países piden a los afganos evitar el aeropuerto de Kabul ante la amenaza del Estado Islámico   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

جنيف (رويترز) – أطلقت المنظمة الدولية للهجرة مناشدة عاجلة يوم الخميس بجمع 24 مليون دولار للمساعدة في دعم أكثر من خمسة ملايين نازح في أفغانستان يعيشون في ظروف “شديدة الخطورة”.

جاءت المناشدة فيما حثت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأفغان على مغادرة مطار كابول، بسبب تهديد محتمل بأن يشن تنظيم الدولة الإسلامية هجوما إرهابيا، بينما تسابق قوات الدول الغربية الزمن لإجلاء أكبر عدد ممكن قبل انقضاء المهلة المحددة في 31 أغسطس آب.

وقال ستيوارت سيمبسون رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في أفغانستان في بيان “أنشطتنا الإنسانية مستمرة حيثما أمكن، وفقا لسهولة الوصول والوضع الأمني. عمليات النزوح واسعة النطاق بسبب الصراع والجفاف والتي فاقمتها جائحة كوفيد-19 تزيد حدة الفقر وانعدام الأمن الغذائي، مما ينتج عنه احتياجات إنسانية ومتطلبات حماية ضخمة في البلاد”.

وأضاف البيان أن الأولويات تشمل توفير المأوى والمياه والصرف الصحي والرعاية الصحية لنحو 5.5 مليون نازح في أفغانستان منهم أكثر من 550 ألفا نزحوا خلال 2021 وفر نحو نصفهم من منازلهم منذ يوليو تموز.

وذكرت المنظمة أن نحو نصف عدد سكان أفغانستان البالغ 40 مليون نسمة كانوا في حاجة لمساعدات إنسانية بالفعل في بداية هذا العام منهم عشرة ملايين طفل، وأن من المتوقع أن تزيد هذه الاحتياجات.