نجاة المستشار الأول للرئيس الأوكراني من محاولة اغتيال بعشر رصاصات

Access to the comments محادثة
بقلم:  Euronews
سيارة المسؤول الأوكراني الذي تعرض لمحاولة اغتيال اليوم الأربعاء وشقوق بسقف السيارة بسبب الرصاص. 22/09/2021
سيارة المسؤول الأوكراني الذي تعرض لمحاولة اغتيال اليوم الأربعاء وشقوق بسقف السيارة بسبب الرصاص. 22/09/2021   -   حقوق النشر  AFP PHOTO / UKRAINIAN INTERIOR MINISTRY PRESS SERVICES

تعرض سيرغيي شيفير المستشار الأول للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لمحاولة اغتيال الأربعاء فتح خلالها مجهولون النار على سيارته على ما أعلنت السلطات والشرطة.

واوضحت الشرطة الأوكرانية عبر فيسبوك "أصيبت السيارة بأكثر من عشر رصاصات. وجرح السائق" مشيرة إلى شن عملية خاصة للعثور على مطلقي النار.

وبحسب مسؤول في وزارة الداخلية أنطون غيراشتشينكو فإن السائق أصيب "بجروح خطيرة" جراء إطلاق النار "من الغابة بأسلحة أوتوماتيكية وسط حركة مرور كثيفة".

ولم يقل أي شيء عن شيفير، لكن بحسب مسؤول في الأغلبية الرئاسية في البرلمان ديفيد أراماخيا "فهو على قيد الحياة وبصحة جيدة" رغم أنه في "حالة صدمة".

وقع الهجوم قرابة الساعة 10,00 (07,00 ت غ) قرب قرية ليسنيكي في منطقة كييف، بحسب المصدر نفسه.

وقالت المدعية العامة إيرينا فينيديكتوفا على فيسبوك إن السلطات فتحت تحقيقا في "محاولة اغتيال".

وقال مستشار آخر للرئاسة ميخائيلو بودولياك لوكالة إنترفاكس-أوكرانيا إنه "يربط بوضوح" هذا الهجوم بـ "حملة عدائية ضد سياسة رئيس الدولة".

وأشار إلى جهود زيلينسكي "للحد من تأثير شخصيات متنفذة تعمل في الظل" على سياسة البلاد والجهود الرامية "للقضاء على المجموعات السياسية المالية التي تعمل لصالح خصومنا الأجانب". ووعد بمواصلة محاربة "المتنفذين والجريمة".

استهدفت عدة محاولات اغتيال سواء نجحت أو فشلت، سياسيين وصحافيين في أوكرانيا في السنوات الأخيرة.

ويدور في أوكرانيا منذ 2014 نزاع في شرق البلاد ضد الانفصاليين الموالين لروسيا المدعومين وفقًا لكييف والغرب، من موسكو.

قبل توليه الرئاسة في عام 2019، كان زيلينسكي ممثلًا شهيرًا لعب دور الرئيس الأوكراني في مسلسل تلفزيوني وكان شيفير شريكه المقرب في شركة الإنتاج الخاصة به.