المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الحكومة الإسبانية تتعهد بالتعجيل بالمساعدات لجزيرة لا بالما

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

لا بالما (إسبانيا) (رويترز) – قال رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانتشيث إن حكومته ستعجل بالمساعدات لقطاعي الزراعة والصيد اللذين تضررا بشدة في جزيرة لا بالما حيث انهار يوم السبت جزء من فتحة البركان النشط فيها واستمرت الحمم المنصهرة في التدفق بعد مرور أكثر من شهر على الثوران.

وغطت الحمم قرابة 900 هكتار من الأراضي ودمرت أكثر من ألفي مبنى والكثير من أشجار الموز. واضطر أكثر من 7000 من السكان للنزوح عن ديارهم منذ بدء ثوران البركان يوم 19 سبتمبر أيلول.

وقال سانتشيث في مؤتمر صحفي خلال زيارته الخامسة للجزيرة منذ بدء الثوران “سنجري خلال اجتماع الحكومة يوم الثلاثاء المقبل تعديلا على الميزانية للإسراع بوصول الموارد الاقتصادية لكل من خطة التشغيل والمساعدات لكامل قطاعي الزراعة والصيد”.

وفي أوائل أكتوبر تشرين الأول أعلن سانتشيث عن تمويل حكومي يبلغ 206 ملايين يورو (239 مليون دولار) للجزيرة لإعادة بناء البنية الأساسية وتعزيز قطاعات التشغيل والزراعة والسياحة.

وقال معهد علوم البراكين في جزر الكناري إن جزءا من الفتحة الرئيسية للبركان انهار صباح يوم السبت. ونشر صورة على تويتر لسحب من الرماد الداكن تنبعث من البركان.

وأظهرت لقطات لرويترز الحمم تجتاح عددا من المباني.