المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

تلفزيون: إيران مستعدة لمحادثات مباشرة مع الأطراف الأوروبية بشأن الاتفاق النووي

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

دبي (رويترز) – نقل تلفزيون برس الإيراني عن مصدر لم يحدده قوله يوم الأربعاء إن إيران مستعدة لإجراء محادثات مباشرة مع الأطراف الأوروبية المشاركة في الاتفاق النووي الموقع عام 2015.

وقال المصدر “أعلنت إيران رسميا استعدادها لإجراء محادثات مباشرة مع الأطراف الأوروبية الثلاثة الموقعة على الاتفاق النووي”.

وأضاف “إيران دعت الأطراف الثلاثة لزيارة طهران أو أن تنظم زيارات لعواصم الدول الثلاث لإجراء مثل هذه المحادثات لكنها لم تتلق أي رد بعد”.

وفي أبريل نيسان، بدأت إيران وست قوى عالمية مفاوضات لإحياء الاتفاق الذي انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في 2018 وعاود فرض العقوبات التي أصابت الاقتصاد الإيراني بالشلل.

وكانت المحادثات متوقفة منذ يونيو حزيران، وتحديدا بعد يومين من انتخاب رجل الدين المتشدد إبراهيم رئيسي رئيسا لإيران.

وحثت القوى الغربية، التي تشعر بالقلق إزاء تقدم البرنامج النووي الإيراني، طهران على العودة إلى طاولة المفاوضات في فيينا، في حين تقول طهران إنها تدعم مفاوضات تهدف للخروج بنتائج لكنها لم تعلن متى ستعود للمحادثات.

ومنذ عام 2019، انتهكت إيران تدريجيا القيود التي نص عليها الاتفاق النووي لكنها تقول إن خطواتها النووية يمكن التراجع عنها إذا رفع الرئيس الأمريكي جو بايدن جميع عقوبات بلاده المفروضة على إيران.

ويزور كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي باقري بروكسل لعقد اجتماع ثان هذا الشهر مع إنريكي مورا مبعوث الاتحاد الأوروبي المسؤول عن تنسيق المحادثات النووية بين طهران والقوى الست.