المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

لجنة الانتخابات الليبية تستبعد سيف الإسلام القذافي من انتخابات الرئاسة

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
لجنة الانتخابات الليبية تستبعد سيف الإسلام القذافي من انتخابات الرئاسة
لجنة الانتخابات الليبية تستبعد سيف الإسلام القذافي من انتخابات الرئاسة   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

طرابلس (رويترز) – قالت لجنة الانتخابات الليبية يوم الأربعاء إن سيف الإسلام القذافي غير مؤهل للترشح لانتخابات الرئاسة المزمع إجراؤها في ديسمبر كانون الأول المقبل، فيما يزيد اللغط المصاحب للاقتراع.

وكان سيف الإسلام، وهو نجل معمر القذافي، واحدا من 25 مرشحا استبعدتهم اللجنة، في قرار أولي بانتظار طعون سيكون القول الفصل فيها للقضاء في نهاية الأمر.

وسجل 98 مرشحا أنفسهم لخوض الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر كانون الأول.

وتهدد خلافات بشأن قواعد الانتخابات، ومنها الأساس القانوني للتصويت وأهلية بعض الشخصيات للترشح، بإخراج العملية الانتخابية المدعومة دوليا عن مسارها. وتهدف الانتخابات لوضع نهاية للفوضى والعنف المستمرين منذ عشر سنوات.

وقالت اللجنة إن القذافي غير مؤهل لأنه أدين بجريمة. كانت محكمة في طرابلس حكمت عليه بالإعدام غيابيا في 2015 بتهمة ارتكاب جرائم حرب في الانتفاضة ضد والده في 2011.

وظهر في تلك المحاكمة عبر رابط فيديو من مدينة الزنتان، حيث كان محتجزا لدى مقاتلين أسروه خلال محاولته الهروب من ليبيا بعد الإطاحة بوالده. وينفى سيف الإسلام ارتكاب أي مخالفات.

واستُبعد أيضا اثنان من المرشحين المعروفين، وهما رئيس الوزراء السابق علي زيدان ورئيس البرلمان السابق نوري أبو سهمين.

ووجه خصوم سياسيون اتهامات بارتكاب مخالفات لبعض المرشحين الذين وافقت عليهم اللجنة بمن فيهم بعض من متصدري السباق المحتملين.

كان رئيس الوزراء المؤقت عبد الحميد الدبيبة تعهد ​​بعدم خوض انتخابات الرئاسة كشرط لتولي منصبه الحالي، كما أنه لم يتنح عن المنصب قبل ثلاثة أشهر من الانتخابات بحسب نصوص قانون الانتخابات المتنازع عليه.

وترددت أقاويل عن أن خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي في شرق البلاد، وهو مرشح بارز آخر، يحمل الجنسية الأمريكية الأمر الذي يمكن أن يؤدي أيضا لاستبعاده. ويتهمه كثيرون في غرب ليبيا بارتكاب جرائم حرب خلال هجومه الذي استمر 14 شهرا على طرابلس.

وينفي حفتر ارتكاب جرائم حرب، ويقول إنه لا يحمل الجنسية الأمريكية. ويصف الدبيبة قانون الانتخابات الذي أصدره رئيس البرلمان عقيلة صالح في سبتمبر أيلول بأنه مَعِيب. وصالح أيضا أحد المرشحين لانتخابات الرئاسة.

وقال يان كوبيش، وسيط الأمم المتحدة بشأن ليبيا المنتهية ولايته لمجلس الأمن يوم الأربعاء إن القضاء الليبي هو صاحب القول الفصل في القواعد الخاصة بالانتخابات وأهلية المرشحين.