المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

سلالة أوميكرون: دول تغلق حدودها ومنظمة الصحة تحذر من "خطر مرتفع" مرتبط بالمتحورة الجديدة

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
مطار طوكيو الدولي
مطار طوكيو الدولي   -   حقوق النشر  Eugene Hoshiko

انتشرت المتحورة الجديدة لفيروس كورونا "أوميكرون" في المزيد من دول العالم الأثنين، ما دفع دولا إلى إغلاق حدودها وأخرى لإعادة فرض القيود فيما ساد القلق حيال جهود مكافحة الوباء المستمرة منذ نحو عامين.

البرتغال

أفاد المعهد الوطني الصحي في البرتغال (إنسا) الإثنين بأن حالات الإصابة الـ13 بفيروس كورونا في صفوف لاعبي بيلينينشيش لكرة القدم "قد تكون" مرتبطة بمتحوّرة "أوميكرون".

وفي حال تأكدت معلومات "إنسا"، فسيكون لاعبو بيلينينشيش أولى حالات الإصابة بالمتحورة الجديدة في البرتغال.

أستراليا

علّقت أستراليا الاثنين خططها لإعادة فتح حدودها الدولية أمام العمال والطلاب، مشيرة إلى المخاوف المرتبطة بظهور المتحورة أوميكرون.

وقال رئيس الوزراء سكوت موريسون إن الحدود لن تفتح كما كان مقررا في الأول من كانون الأول/ديسمبر، مشيرا إلى أن التأجيل "قرار ضروري وموقت".

منظمة الصحة

حذّرت منظمة الصحة العالمية الاثنين من أن ظهور متحورة فيروس كورونا الجديدة "أوميكرون" يمثّل خطرا "مرتفعا للغاية" على مستوى العالم، لكنها شددت على أن معدل انتقال العدوى بها ومدى خطورتها لم يتضحا بعد.

وقالت منظمة الصحة العالمية في مذكرة تقنية "إذا أدت أوميكرون إلى انتشار حاد آخر لكوفيد-19، فستكون العواقب وخيمة"، رغم تأكيدها أنه "حتى الآن، لم تسجّل أي وفيات مرتبطة بالمتحورة أوميكرون".

أسكتلندا

أعلنت الحكومة الاسكتلندية عن رصد 6 حالات إصابة جديدة لمتحورة أوميكرون ، مما يرفع إجمالي الحالات المرصودة في المملكة المتحدة إلى 9 إصابات.

سويسرا

ذكرت الحكومة السويسرية أنها رصدت أول حالة إصابة محتملة بالسلالة أوميكرون من فيروس كورونا، مع تشديد البلاد القيود على دخولها للحيلولة دون انتشار وصول تلك السلالة.

وقال المكتب الاتحادي للصحة العامة على تويتر في وقت متأخر من يوم الأحد إن الحالة تتعلق بشخص عاد إلى سويسرا من جنوب أفريقيا قبل نحو أسبوع.

وأضاف أن الفحوص ستوضح الموقف في الأيام المقبلة.

اليابان

ستغلق اليابان حدودها أمام جميع الزوار الأجانب في مواجهة انتشار المتحورة أوميكرون وفق ما أعلنت الحكومة اليابانية الاثنين، وذلك بعد ثلاثة أسابيع على تخفيف البلاد بعض القيود للسماح بدخول رجال الأعمال والطلاب والمتدربين الأجانب.

وقال رئيس الوزراء فوميو كيشيدا للصحافيين "سنحظر دخول الأجانب من كل أنحاء العالم اعتباراً من 30 تشرين الثاني/ نوفمبر".

وتم إغلاق حدود اليابان بالكامل تقريباً أمام الزوار الأجانب الجدد خلال معظم فترة الجائحة، مع عدم تمكن المقيمين الأجانب من دخول البلاد في وقت من الأوقات.

جنوب إفريقيا

دعا رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا مساء الأحد الدول التي منعت الرحلات من بلاده بعد رصد متحورة جديدة لفيروس كورونا، إلى رفعها في شكل "فوري وعاجل"، وهو موقف أيدته منظمة الصحة العالمية التي حضت من جهتها على "إبقاء الحدود مفتوحة".

وأعرب رامافوزا في مداخلة متلفزة عن "خيبة أمله الكبيرة" حيال إغلاق الحدود "غير المبرر تماما" والذي يبدو بمثابة "تمييز بحق بلادنا" والبلدان المجاورة التي طالها الإجراء نفسه.

وقررت عشرات الدول منع الرحلات من جنوب إفريقيا والدول المحيطة بها منذ رصد علماء جنوب إفريقيون المتحورة أوميكرون الأسبوع الماضي.

المصادر الإضافية • أ ف ب