المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

البرلمان الأوكراني يوافق على مشاركة قوات أجنبية في مناورات العام المقبل

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
البرلمان الأوكراني يوافق على مشاركة قوات أجنبية في مناورات العام المقبل
البرلمان الأوكراني يوافق على مشاركة قوات أجنبية في مناورات العام المقبل   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

كييف (رويترز) – وافق البرلمان الأوكراني يوم الثلاثاء على مشروع قانون يسمح لقوات أجنبية بالمشاركة في مناورات عسكرية على أراضي الجمهورية السوفيتة السابقة العام المقبل، في خطوة من المرجح أن تثير غضب روسيا.

ووفقا لمشروع القانون الذي طرحه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، تعتزم أوكرانيا إجراء عشر مناورات عسكرية ضخمة العام المقبل.

وعززت أوكرانيا وهي ليست عضوا في حلف شمال الأطلسي التعاون العسكري مع الدول الغربية وسط تزايد الأنشطة العدائية من جانب روسيا والقوى الموالية لها، وهو ما يزيد من خطر اندلاع حرب شاملة بين الجارتين.

وتتهم كييف موسكو بنشر نحو 90 ألف جندي على امتداد حدودهما المشتركة. وتقول موسكو إن تحركاتها دفاعية بحتة وإن لها الحق في تحريك قواتها عبر أراضيها بالشكل الذي تراه مناسبا.

وقال أناتولي بيترينكو نائب وزير الدفاع الأوكراني أمام البرلمان قبل التصويت على مشروع القانون إن 21 ألفا من أوكرانيا و11500 عسكري من الولايات المتحدة وبريطانيا وبولندا ورومانيا ودول أخرى سيشاركون في المناورات البرية والبحرية والجوية.

وأضاف أن “إجراء تدريبات متعددة الجنسيات في البلاد سيساعد في تعزيز قدرات الدفاع الوطني ويدعم الجهود السياسية والدبلوماسية الرامية إلى الحفاظ على الاستقرار في المنطقة”.

ولم يصدر أي رد فوري من روسيا اليوم على موافقة البرلمان الأوكراني على مشروع القانون.