المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

سوريا تندد بخطط إسرائيل زيادة عدد المستوطنين في الجولان إلى المثلين

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

بيروت (رويترز) – ذكرت وسائل إعلام رسمية سورية أن سوريا نددت يوم الاثنين بخطط إسرائيل لزيادة عدد المستوطنين في مرتفعات الجولان إلى المثلين في غضون خمس سنوات، ووصفت ذلك بأنه “تصعيد خطير وغير مسبوق”.

ووافقت الحكومة الإسرائيلية يوم الأحد على مخطط لبناء حوالي 7300 وحدة سكنية إضافية على الهضبة الاستراتيجية التي استولت عليها من سوريا في حرب 1967، في خطوة يمكن أن تشدد قبضتها عليها.

وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) “تدين حكومة الجمهورية العربية السورية بشدة التصعيد الخطير غير المسبوق من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي في الجولان السوري المحتل“، مضيفة أن دمشق ستسعى لاستخدام كافة الوسائل المتاحة قانونيا لاستعادة الأراضي.

وفي حديثه إلى محطة الإخبارية التلفزيونية السورية، وصف وزير الخارجية فيصل المقداد تصرفات إسرائيل ضد سوريا بأنها “إجرامية“، وقال إنها تنتهك قرار الأمم المتحدة رقم 497 لعام 1981 الذي أعلن بطلان ضم إسرائيل للجولان.

وتشن إسرائيل هجمات متكررة على ما تصفه بأهداف إيرانية في سوريا، حيث تنتشر قوات مدعومة من طهران، ومنها جماعة حزب الله اللبناني، منذ عشر سنوات دعما للرئيس بشار الأسد في الحرب.

وضمت إسرائيل مرتفعات الجولان التي تبلغ مساحتها 1200 كيلومتر مربع في عام 1981، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي. وتطالب سوريا بعودة الجولان التي تطل أيضا على لبنان وتقع على الحدود مع الأردن.