المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بايدن وبوتين يجريان محادثات الخميس وسط توتر بشأن أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
مصدر: بايدن يجري محادثات مع بوتين يوم الخميس
مصدر: بايدن يجري محادثات مع بوتين يوم الخميس   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

واشنطن/ريهوبوث بيتش (ديلاوير) (رويترز) – قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيجريان محادثات يوم الخميس، في إطار سعي واشنطن لمواصلة العمل مع حلفائها من أجل رد فعل مشترك على التعزيزات العسكرية الروسية على الحدود الأوكرانية.

وقالت إميلي هورن المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي في بيان إن بايدن وبوتين سيناقشان مجموعة من القضايا تشمل المحادثات الأمنية المرتقبة بين البلدين.

وقال البيت الأبيض إن المحادثات من المقرر إجراؤها الساعة 2030 بتوقيت جرينتش.

وأضافت هورن أن بايدن تحدث مع زعماء في أنحاء أوروبا بشأن الوضع على الحدود الأوكرانية، في حين أجرى مسؤولون في الإدارة الأمريكية محادثات مع حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

تثير موسكو انزعاج الغرب بحشد عشرات الآلاف من الجنود بالقرب من أوكرانيا في الشهرين الماضيين، وذلك بعد استيلائها على شبه جزيرة القرم الأوكرانية في 2014 ودعمها لانفصاليين يقاتلون قوات كييف في شرق أوكرانيا.

وتنفي روسيا التخطيط لمهاجمة أوكرانيا وتقول إن لها الحق في تحريك قواتها على أراضيها كما تشاء.

وتقول موسكو، التي تعبر عن قلقها بشأن ما تصفها بإعادة تسليح الغرب لأوكرانيا، إنها تريد ضمانات ملزمة قانونا بأن حلف شمال الأطلسي لن يزداد توسعا في اتجاه الشرق، وأنه لن يتم إمداد أسلحة هجومية معينة لأوكرانيا أو دول مجاورة أخرى.