المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

جنوب أفريقيا تستقبل العام الجديد برفع حظر التجول الليلي المصاحب لجائحة كوفيد

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

كيب تاون (رويترز) – عبر مواطنون في جنوب أفريقيا عن سعادتهم بقرار الحكومة رفع حظر التجول في منتصف الليل بعد قرابة عامين من قيود كوفيد-19 لما يمثله القرار من انفراجة للشركات والمواطنين مع بدء العام الجديد.

وقال مايكل متشندي الذي يعمل مديرا في مطعم ومقهى هارد روك كافيه في كيب تاون إن العامين الماضيين “كانا صعبين علينا، إذا نظرت إلى جيراننا ستجد أنهم أغلقوا أبواب متاجرهم، إلى هذا الحد كان الأمر سيئا”.

ويوم الخميس صارت جنوب أفريقيا أول دولة تقول إنها تجاوزت ذروة الموجة الرابعة من إصابات فيروس كورونا التي تسببت فيها السلالة أوميكرون شديدة العدوى. وقالت الحكومة إنها أجرت التغييرات في قيود الإغلاق العام على أساس الخط البياني للجائحة ومستويات التطعيمات والطاقة العلاجية المتوافرة في القطاع الصحي.

لكن الحكومة قالت إن السكان يجب أن يستمروا في تلقي اللقاحات والعمل بالقواعد الصحية مثل وضع الكمامات في الأماكن العامة.

وقال الرئيسي سيريل رامابوسا في رسالة العام الجديد إلى الشعب يوم الجمعة “لا بد أن نتأكد من أن أفعالنا وسلوكنا وقراراتنا خلال موسم الاحتفالات وما بعده لن تؤدي إلى مزيد من الإصابات ومزيد من الأشخاص الذي ينتهي بهم المطاف إلى المستشفى ومزيد من الوفيات”.

وقالت جويندولين لو (41 عاما) لرويترز “أنا سعيدة وفرحة برفع حظر التجول. لكنني أيضا متوترة قليلا لأنني آمل ألا يسيء أحد استخدام ذلك”.