المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا.. آخر الأحداث والتطورات في اليوم الخامس عشر

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
عدد من جنود الحرس الوطني الأوكراني
عدد من جنود الحرس الوطني الأوكراني   -   حقوق النشر  AP Photo/Efrem Lukatsky

تدخل الحرب الروسية على أوكرانيا يومها الخامس عشر اليوم الخميس على وقع تنديد دولي كبير جراء قصف جوي روسي لمستشفى أطفال في مدينة ماريوبول المحاصرة، القصف أثار غضب كييف والغرب، واتهم الرئيس زيلينسكي موسكو بارتكاب جرائم حرب، وبينما تتعالى أصوات المدافع ورشقات الرصاص في سماء أوكرانيا.

viber

10.03.2022
22:51

أوكرانيا تبلغ وكالة الطاقة الذرية بفقدها الاتصال مع تشرنوبيل

أبلغت أوكرانيا الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الخميس، بأنها فقدت الاتصال بمنشآت النفايات المشعة في تشرنوبيل بجوار محطة الطاقة المعطوبة في موقع أسوأ حادث نووي في العالم عام 1986، والذي يقع الآن تحت سيطرة القوات الروسية.

وقالت الوكالة في بيان "أبلغت أوكرانيا الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنها فقدت اليوم جميع الاتصالات مع محطة تشرنوبيل للطاقة النووية، في اليوم التالي لفقد الموقع الذي تسيطر عليه روسيا جميع إمدادات الطاقة الخارجية".

10.03.2022
22:38

الاتحاد الاوروبي يحذر من أن أزمة اللاجئين الأوكرانيين تمثل "تحديا كبيرا"
 

حذرت مسؤولة رفيعة المستوى في الاتحاد الأوروبي الخميس من أن أزمة اللاجئين الأوكرانيين تمثل "تحديا كبيرا" للتكتل وهي مرشحة للتفاقم، لكنها شددت على وحدة الدول ال27 "غير المسبوقة" تجاه هذه الأزمة.
وقالت مفوضة الشؤون الداخلية في الاتحاد الأوروبي إيلفا يوهانسون للصحافيين "للأسف الأمور تزداد سوءا، فالقنابل تنهمر والكثيرون يقتلون، وسنرى مزيدا من الناس يفرون. لا نعرف بالضبط كم سيكون عليه العدد ولكن بتقديري ملايين عدة سيأتون".
وأضافت "لذا سيمثل هذا تحديا كبيرا جدا حقا. إنه تحد كبير الآن لكنه سيزداد سوءا، وعلينا أن نكون مستعدين لذلك".
واستقبلت دول الاتحاد الأوروبي أكثر من مليوني لاجئ في الأسبوعين الماضيين، منذ أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بغزو جارته أوكرانيا الموالية للغرب.
10.03.2022
22:37

إردوغان يؤكد لبايدن أهمية الوساطة التركية في ملف أوكرانيا ويطالبه بتلبية طلب أنقرة شراء مقاتلات

شدّد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الخميس على أهمية الدور الذي تؤديه بلاده في الوساطة بين روسيا وأوكرانيا، خلال محادثات هاتفية أجراها مع نظيره الأميركي جو بايدن استمرّت 45 دقيقة.
وأعلنت الرئاسة التركية أن إردوغان أبلغ بايدن بأن أنقرة تشدد على أهمية تواصلها مع الطرفين وأدائها دورا "ميسّرا" على صعيد السعي لوضع حد للحرب.
في المقابل، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي أعرب عن "تقديره" لما تبذله تركيا من "جهود ترمي إلى دعم حل دبلوماسي للنزاع".
 
10.03.2022
22:34

جونسون يتخوّف من استعمال روسيا أسلحة كيميائية في أوكرانيا

أعرب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، عن قلقه إزاء فرضية لجوء نظام موسكو "الوحشي" إلى استعمال أسلحة كيميائية في أوكرانيا.

وقال رئيس الحكومة في مقابلة أجرتها معه محطة "سكاي نيوز" الإخبارية "إن ما تسمعونه بشأن الأسلحة الكيميائية هو من صلب استراتيجيتهم"، في إشارة إلى الروس، مستعيدا في تصريحاته الهواجس التي سبق أن عبّرت عنها واشنطن.

وقال جونسون إن "الروس يبادرون للقول إن هناك أسلحة كيميائية خزّنها خصومهم أو الأميركيون. وبالتالي عندما يستخدمون هم أسلحة كيميائية، وهو ما أخشاه، يستفيدون من "ماسكيروفكا"، وهي عبارة روسية تدل على فن خداع العدو بقصة ملفقة جاهزة للاستعمال.

10.03.2022
22:27

معهد: الناتج المحلي الإجمالي لروسيا ينخفض 15% في 2022 بفعل العقوبات

أظهر تحليل أجراه معهد التمويل الدولي، أن الاقتصاد الروسي سينكمش في عام 2022 بنحو 15 بالمئة بسبب شدة العقوبات المفروضة بعد غزو أوكرانيا، وسيكون لارتفاع أسعار السلع الأساسية تأثيرات سلبية في الأسواق الناشئة.

وخفض المعهد توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي لروسيا لعام 2022 بمقدار 18 نقطة مئوية، بعد أن كان يتوقع في السابق نموا نسبته ثلاثة بالمئة.

وقال معهد التمويل الدولي في مذكرة وقعتها مجموعة من الاقتصاديين "قد يؤدي المزيد من التصعيد للحرب إلى مزيد من المقاطعة للطاقة الروسية، الأمر الذي من شأنه أن يضعف بشدة قدرة روسيا على استيراد السلع والخدمات، مما يعمق الركود".

10.03.2022
21:48

وزير الخارجية الفرنسي يناقش الملف الأوكراني مع نظيره الصيني
 

تحدث وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان مع نظيره الصيني وانغ يي الخميس حول الوضع في أوكرانيا، وحضّه على "استخدام نفوذ الصين لدفع روسيا لإنهاء الحرب".
وأورد بيان للخارجية الفرنسية، أن لودريان "شدد على التداعيات الإنسانية الكارثية للحرب... وأهمية وقف إطلاق النار من دون تأخير من أجل السماح بإيصال المساعدات الإنسانية للشعب الأوكراني بأمان وبدون عوائق". 
وأضاف بيان الوزارة أنه "أشار إلى الطبيعة المزعزعة للاستقرار بشدة للهجوم الروسي في أوكرانيا على النظام الدولي" وأخذ علما بالمخاوف التي أعرب عنها نظيره "بشأن مخاطر التأثير الاقتصادي الكبير لهذا النزاع على الصعيد العالمي، ولا سيما في مجال أسواق الطاقة".
10.03.2022
21:46

جهاز الطوارئ الأوكراني: إجلاء أكثر من 12 ألف شخص من منطقة سومي يوم الخميس

قال جهاز الطوارئ الأوكراني في بيان إن أكثر من 12 ألف شخص تم إجلاؤهم من منطقة سومي شمال شرق أوكرانيا يوم الخميس سواء بالسيارات أو الحافلات.
10.03.2022
21:46

وزير أوكراني: إجلاء أكثر من 400 ألف شخص من بؤر الحرب في أوكرانيا

قال وزير الداخلية الأوكراني دينيس موناستيرسكي للتلفزيون الوطني يوم الخميس إن أكثر من 400 ألف مدني تم إجلاؤهم حتى الآن في أوكرانيا، معظمهم من بؤر القتال النشطة.

وأوضح "تم إجلاؤهم بشكل أساسي من المناطق التي يدور فيها قتال".

10.03.2022
21:42

يوتيوب وغوغل بلاي يعلقان خدمات الدفع في روسيا

علق موقع يوتيوب ومتجر غوغل بلاي التابعان لشركة غوغل المملوكة لألفابت جميع خدمات الدفع في روسيا، بما في ذلك الاشتراكات، بعد أن بدأت العقوبات الغربية تفرض تحديات مصرفية في البلاد.

قالت الشركة إن غوغل ستوقف أيضا بصورة مؤقتة إعلانات المعلنين في روسيا عبر نطاقاتها وشبكاتها في أنحاء العالم. يأتي هذا علاوة على تعليق الشركة مؤخرا للإعلانات في روسيا.

كان غوغل ويوتيوب أوقفا في وقت سابق بيع الإعلانات عبر الإنترنت في روسيا بعد توقف مماثل من قبل تويتر وشركة سناب في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

منصة يوتيوب

10.03.2022
21:39


فون دير لاين: يتعين على الاتحاد الأوروبي التخلص تدريجيا من الوقود الروسي بحلول 2027

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين يوم الخميس إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي التوقف عن استخدام الوقود الأحفوري الروسي بحلول عام 2027 مضيفة أنها ستقترح خطة في هذا الصدد في منتصف مايو أيار.

وكتبت على تويتر على هامش قمة لزعماء الاتحاد الأوروبي في فرساي لمناقشة هذه القضية إن هناك "اقتراحا لخطة... للتخلص التدريجي من اعتمادنا على الوقود الأحفوري الروسي بحلول عام 2027"

المصادر الإضافية • وكالات