المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: روسيا تفرض عقوبات على بايدن وبلينكن و"تناقضات عميقة" في المفاوضات

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
مبنى طاله القصف في ماريوبول
مبنى طاله القصف في ماريوبول   -   حقوق النشر  AP Photo/Evgeniy Maloletka

وصل رؤساء حكومات بولندا وتشيكيا وسلوفينيا الثلاثاء العاصمة الأوكرانية كييف، بصفتهم ممثلين عن المجلس الأوروبي، حسبما أعلن رئيس الوزراء البولندي  ماتيوش مورافيتسكي. 

وتوجّه مورافيتسكي ونظيره التشيكي بيتر فيالا والسلوفيني يانيز يانسا إلى كييف اليوم كممثلين عن المجلس الأوروبي، للقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء دينيس شميهال.

وأشار بيان سابق للحكومة البولندية إلى أن "هدف الزيارة هو تأكيد الدعم المطلق من جانب الاتحاد الأوروبي بكامله لسيادة أوكرانيا واستقلالها وتقديم حزمة واسعة من الدعم للدولة والمجتمع الأوكرانيين".

وتمّ تنظيم الزيارة "بالاتفاق مع" رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين.

15.03.2022
16:24

أبرز أحداث الحرب في أوكرانيا في اليوم العشرين للغزو الروسي

  • أعلنت وزارة الخارجية الروسية فرض عقوبات على الرئيس الأميركي، جو بايدن، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن ومسؤولين كباراً آخرين بينهم وزير الدفاع. وكانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أقرا عقوبات جديدة على روسيا وبيلاروس صباح اليوم نفسه.
  • مدد البرلمان الأوكراني حالة الطورائ لمدة شهد، فيما أقر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي "ليس ممكناً". زيلينسكي أيضاً وجه انتقادات حادة للناتو وشكك في أن تكون ردّة فعل الحلف "شبيهة بردة فعله على أزمة أوكرانيا" في حال تمت مهاجمة دولة عضو فيه.
  • استؤنفت المفاوضات بين الجانبين الأوكراني والروسي، وقال المفاوض الأوكراني ومستشار الرئيس زيلينسكي صباح الثلاثاء إن خروج القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية ووقف إطلاق النار من أبرز مطالب كييف. ومساء الثلاثاء أكد أن هناك "تناقضات عميقة" بين الطرفين. 
  • حذر الناتو من احتمال لجوء روسيا إلى فبركة هجوم ما لتبرير استخدام الأسلحة الكيميائية في أوكرانيا. وكانت موسكو اتهمت كييف بالعمل على تطوير مختبرات بيولوجية وكيميائية، الأمر الذي نقته الأخيرة.
  • غادرت نحو 4000 سيارة مدينة ماريوبول الساحلية المطلة على بحر آزوف والتي تطوّقها القوات الروسية. وكانت مصادر أوكرانية أكدت سقوط نحو 2500 مدني في المدينة التي شهدت دماراً واسعاً بسبب القصف. وقالت الرئاسة الأوكرانية إن نحو 20 ألف شخص تمكنوا من الخروج من ماريوبول عبر ممر إنساني. 
  • بلغ عدد اللاجئين الأوكرانيين  نحو ثلاثة ملايين شخص منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير، وفقا لأرقام نشرتها المنظمة الدولية للهجرة، الثلاثاء.
  • ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن روسيا أعدت قوائم بأكثر من 40 ألف مقاتل ينضوون ضمن قوات النظام السوري ومجموعات موالية لها ليكونوا على أهبة الاستعداد للقتال إلى جانب الجيش الروسي في أوكرانيا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الثلاثاء. 
15.03.2022
22:54

أوكرانيا تبلغ وكالة الطاقة الذرية بأن روسيا تمنعها من الرد على أسئلة بشأن تشرنوبيل

أبلغت الهيئة المنظمة لقطاع الطاقة النووية في أوكرانيا الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن سيطرة روسيا على منشآت النفايات المشعة في تشرنوبيل تحد من تدفق المعلومات منها، بما يمنع أوكرانيا من الرد بشكل كامل على جميع أسئلة الوكالة.

وقالت الوكالة في بيان يوم الثلاثاء "قالت الهيئة التنظيمية للمرة الأولى اليوم إن المعلومات التي تتلقاها بخصوص تشرنوبيل ‘تخضع لسيطرة القوات العسكرية الروسية‘ ولذلك لا يمكنها دائما تقديم أجوبة تفصيلية على كل أسئلة الوكالة". وأضافت أن هذا هو الحال أيضا فيما يخص محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا.

15.03.2022
22:54

أمريكا: لن نسمح لروسيا باستخدام اتفاق إيران "مهربا" من عقوبات أوكرانيا

 قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة لن تفرض عقوبات على مشاركة روسيا في مشروعات نووية في إيران بموجب الاتفاق النووي إذا ما تم إحياؤه، لكنها لن تسمح لروسيا باستخدام الاتفاق "مهربا" للإفلات من العقوبات المتعلقة بأوكرانيا.
15.03.2022
22:51

البيت الأبيض يستخف بعقوبات روسيا الانتقامية على مسؤولين أمريكيين

 استخف البيت الأبيض يوم الثلاثاء بعقوبات انتقامية فرضتها روسيا على مسؤولين أمريكيين، قائلا إن موسكو ربما فرضت دون قصد عقوبات على والد جو بايدن الراحل عن طريق حذف لقب "الابن" من اسم الرئيس الأمريكي.

وقالت روسيا يوم الثلاثاء إنها وضعت بايدن ووزير الدفاع لويد أوستن ومدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) وليام بيرنز ومستشار الأمن القومي جاك سوليفان والمتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي ومجموعة من المسؤولين الأمريكيين الآخرين على قائمة الأشخاص الممنوعين من دخول روسيا.

وقالت ساكي "الرئيس بايدن هو الابن وبالتالي ربما فرضوا عقوبات على والده... لا يخطط أي منا للقيام برحلات سياحية إلى روسيا، وليس لدى أي منا حسابات بنكية لن نستطيع الوصول إليها، وبالتالي سنمضي قدما".

15.03.2022
22:51

محكمة اسرائيلية تقضي بمنع استبعاد لاجئين أوكرانيين

قضت محكمة إسرائيلية الثلاثاء، بمنع السلطات الإسرائيلية من استبعاد لاجئين قادمين من أوكرانيا أو مطالبتهم بالوفاء بشروط مسبقة قبل وصولهم إلى إسرائيل. 
وكانت وزارة الداخلية الإسرائيلية تبنّت خطاً متشدداً في مواجهة تدفق اللاجئين الأوكرانيين، قبل أن تتراجع تحت ضغط الرأي العام والانتقادات المتزايدة داخل الحكومة نفسها. 
وأعلنت وزيرة الداخلية إيليت شاكيد، عضو حزب "يمينا" اليميني القومي الأحد أنه لن يتم فرض نظام الحصص على لاجئين لديهم أفراد من عائلاتهم في إسرائيل. 

15.03.2022
21:09

"تناقضات عميقة" في المفاوضات

قال المفاوض الأوكراني ومستشار الرئيس فولوديمير زيلينسكي، ميخايلو بولودياك إن هناك "نتاقضات عمية" مع الجانب الروسي، مؤكداً أن المحادثات ستستمر غداً الأربعاء، وأن احتمال التوصل إلى "تسوية" لا يزال ممكناً. 
وعبر صفحته في تويتر قال بودولياك "عملية المفاوضات مقعدة ومرهقة للغاية. ولكن، بالطبع، التسوية ممكنة". 
15.03.2022
20:27

إجلاء نحو 20 ألف شخص من ماريوبول الثلاثاء

قال المسؤول الكبير بالرئاسة الأوكرانية كيريلو تيموشينكو، اليوم، الثلاثاء، إنه تم إجلاء نحو 20 ألف شخص اليوم من مدينة ماريوبول الساحلية (بحر آزوف) التي يحاصرها الجيش الروسي، عبر ممر إنساني.
وأضاف تيموشينكو أن 4000 سيارة غادرت المدينة اليوم وهناك 570 منها وصلت إلى زابوروجيا (شمالاً).  وأشار تيموشينكو بأنه جرى إجلاء نحو 29 ألفا من المدن الأوكرانية عبر ممرات إنسانية بالإجمال. 
وكانت أوكرانيا قد اتهمت روسيا في وقت سابق بعرقلة قافلة كانت تحاول نقل الإمدادات إلى المدينة.
15.03.2022
20:06

رؤساء وزراء بولندا وتشيكيا وسلوفينيا في كييف 


وصل رؤساء وزراء بولندا وتشيكيا وسلوفينيا إلى كييف مساء الثلاثاء لتأكيد "دعم الاتحاد الأوروبي المطلق" لأوكرانيا، كما أعلن رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي على حسابه في فيسبوك.

وكتب مورافيتسكي "يجب أن نضع حدا لهذه المأساة الجارية في الشرق في أقرب وقت ممكن. لذلك، حضرنا أنا ونائب رئيس الوزراء (البولندي) ياروسلاف كاتشينسكي ورئيسا الوزراء (التشيكي والسلوفيني) بيتر فيالا ويانيز يانسا إلى كييف".

وأكد رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميهال وصولهم عبر تويتر مشيدا "بشجاعة الأصدقاء الحقيقيين لأوكرانيا" ومشيرا إلى أن مناقشاتهم ستركز على "دعم أوكرانيا وتعزيز العقوبات ضد العدوان الروسي".
15.03.2022
19:28

ماكرون: بيع معدات عسكرية لروسيا لغاية 2020 يتوافق مع القانون

برر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الثلاثاء، استمرار تسليم معدات عسكرية إلى روسيا بين عامي 2015 و2020، أي بعد العقوبات الأوروبية التي تلت ضم شبه جزيرة القرم، مؤكدا أنه يتوافق مع "القانون الدولي". 
وأورد موقع "ديسكلوز" الاستقصائي الاثنين، أن فرنسا أصدرت ما لا يقل عن 76 رخصة تصدير لمعدات حربية إلى روسيا منذ 2015. وتنفي الحكومة أن تكون قامت بأي خرق.

15.03.2022
19:22

رئيس بلدية: تدمير أكثر من 600 مبنى في مدينة خاركيف الأوكرانية

قال رئيس بلدية مدينة خاركيف الأوكرانية إيهور تيريكوف في مقابلة تلفزيونية يوم الثلاثاء، إن أكثر من 600 مبنى دمر في المدينة الواقعة في شرق البلاد، منذ بدء الغزو الروسي.

وأوضح أن "المدارس ودور الحضانة والمستشفيات والعيادات دمرت، والجيش الروسي يقصف (المدينة) باستمرار من الأرض والجو".