المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بايدن يصف بوتين بأنه "مجرم حرب" والكرملين يندد بتصريحاته ويعتبرها "غير مقبولة"

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
متطوع في قوات الدفاع الإقليمية الأوكرانية يساعد امرأة في عبور الشارع في خاركيف، أوكرانيا.
متطوع في قوات الدفاع الإقليمية الأوكرانية يساعد امرأة في عبور الشارع في خاركيف، أوكرانيا.   -   حقوق النشر  أ ب

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عن مساعدات عسكرية جديدة بقيمة مليار دولار وإرسال أسلحة ذات مدى أبعد إلى أوكرانيا الأربعاء، مؤكدا على دعم الولايات المتحدة "غير المسبوق" لحليفتها في حربها مع روسيا.

ويشمل التمويل الذي تم إقراره في وقت تضيّق القوات الروسية الخناق على العاصمة الأوكرانية المحاصرة كييف، مبلغا قدره 200 مليون دولار تم تخصيصه نهاية الأسبوع، إضافة إلى 800 مليون دولار كتمويل جديد ضمن حزمة مساعدات أقرّها الكونغرس الأسبوع الماضي.

وقال بايدن "هذه تحويلات مباشرة للمعدات من وزارة دفاعنا إلى الجيش الأوكراني لمساعدته في وقت يقاتل ضد هذا الغزو". كما أعلن عن مساعدة أميركية لأوكرانيا للحصول على "أنظمة إضافية مضادة للطائرات بمدى أبعد".

16.03.2022
23:40

فيسبوك تحذف مزيدا من المنشورات الروسية تزعم أن قصف مستشفى أطفال خدعة

ذكر متحدث باسم فيسبوك يوم الأربعاء أن الشركة حذفت منشورات روسية رسمية زعمت كذبا أن تقارير عن قصف روسيا مستشفى أطفال في أوكرانيا ما هي إلا خدعة، غير أن رسائل مماثلة ظهرت على منصات تواصل اجتماعي أخرى.

ووجدت هيئة رقابة إسرائيلية أن هذه المعلومات المغلوطة الواردة على حسابات سفارات روسية على تويتر وفيسبوك وتليغرام جرى تداولها حتى بعد أن أزالت تويتر وفيسبوك، التابعة لميتا بلاتفورمز، المنشورات من على حساب السفارة الروسية في بريطانيا لمخالفتها قواعدهما الخاصة بإنكار الأحداث العنيفة.

16.03.2022
23:25

الأعضاء الغربيون في مجلس الأمن يطلبون عقد اجتماع طارئ حول أوكرانيا الخميس (دبلوماسيون)


طلبت المملكة المتحدة والولايات المتحدة وألبانيا وفرنسا والنرويج وإيرلندا عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي حول أوكرانيا عصر الخميس، على خلفية تدهور الأوضاع الإنسانية في البلاد، وفق ما أفادت الأربعاء مصادر دبلوماسية.

واعتبرت البعثة البريطانية إلى الأمم المتحدة في تغريدة أن "روسيا ترتكب جرائم حرب وتستهدف المدنيين"، وتابعت "الحرب التي تشنّها روسيا خلافا للقانون في أوكرانيا تشكل تهديدا لنا جميعا"، داعية إلى عقد اجتماع طارئ.
 

16.03.2022
22:25

شاهد: ترامب يحذر من حرب عالمية ثالثة ويقول إن بايدن فشل في إدارة الأزمة الأوكرانية

16.03.2022
22:10

مجلس الأمن يصوت الجمعة على مشروع قرار روسي بشأن أوكرانيا

يصوت مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة على مشروع قرار صاغته روسيا بشأن وصول المساعدات وحماية المدنيين في أوكرانيا، لكن دبلوماسيين يقولون إن الإجراء سيفشل لا محالة لأنه لا يدعو لإنهاء القتال أو سحب القوات الروسية.

كما لا يتطرق مشروع القرار، الذي اطلعت عليه رويترز، للمحاسبة أو يقر بغزو روسيا لجارتها.

ووصفت سفيرة بريطانيا لدى الأمم المتحدة باربرا وودوارد المشروع بأنه "إغفال صارخ" لحقيقة ما يحدث، وقالت في منشور مصور على تويتر يوم الثلاثاء إن روسيا "تلعب لعبة". وأضافت أن بريطانيا لن تصوت لصالح مشروع القرار الروسي.

16.03.2022
21:56

16.03.2022
21:52

شاهد: نساءٌ يَلِدْن تحت القصف الروسي في مستشفى في ميكولايف الأوكرانية

16.03.2022
21:50

 الآلاف من اللاجئين الأوكرانيين يصلون إلى محطة قطار برلين

16.03.2022
21:48

اسبانيا تحتجز يختاً ثالثاً في إطار العقوبات على أثرياء روس


أعلنت السلطات الإسبانية الأربعاء أنها احتجزت يختاً راسياً في ميناء تاراغونا شمال شرق البلاد، إلى حين تحديد ما إذا كانت تعود ملكيته إلى أحد الأثرياء الروس الذين استهدفتهم عقوبات الاتحاد الأوروبي بعد غزو موسكو لأوكرانيا.

وصادرت السلطات الإسبانية يختين آخرين هذا الأسبوع في إطار العقوبات المفروضة على روسيا وعلى الأثرياء المقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

يرسو يخت "كريسينت" (الهلال)، البالغ طوله 135 متراً والذي يرفع علم جزر كايمان، في ميناء تاراغونا منذ مطلع تشرين الثاني/نوفمبر، وهي منطقة سياحية على ساحل كاتالونيا، ولن يُسمح له بالابحار قبل أن تحدد السلطات هوية مالكه، وفق بيان لوزارة النقل.

وقالت الوزارة إن الشرطة تحقق في ما "إذا كان ملكًا أو خاضعًا لسيطرة شخص أو كيان مدرج" على القائمة السوداء للشخصيات والكيانات الروسية التي استهدفتها عقوبات الاتحاد الأوروبي.

16.03.2022
21:32

الاتحاد الأوروبي يربط أوكرانيا بشبكته الكهربائية


استكمل الاتحاد الأوروبي الأربعاء ربط شبكته للكهرباء بأوكرانيا، ملتزما بوعده إبقاء الأضواء مُنارة في الدولة التي تمزقها الحرب جراء الهجوم الروسي، وفق ما أفاد مسؤولون.

وقالت المفوضة الأوروبية للطاقة كادري سيمسون في بيان "في هذا المجال، أصبحت أوكرانيا الآن جزءا من أوروبا"، مضيفا أن مولدافيا - حيث تقع أيضا منطقة انفصالية تدعمها روسيا - متصلة كذلك بالشبكة.

وذكرت أن "الاتحاد الأوروبي سيواصل دعم أوكرانيا في قطاع الطاقة، من خلال ضمان التدفق العكسي للغاز إلى البلاد وتوصيل إمدادات الطاقة التي تشتد الحاجة إليها".

 

16.03.2022
21:18

الإفراج عن رئيس بلدية ميليتوبول الأوكرانية الذي خطفه الروس


أُفرج عن رئيس بلدية مدينة ميليتوبول إيفان فيدوروف في جنوب أوكرانيا الذي خطفه الروس في 11 آذار/مارس، بحسب السلطات الأوكرانية.

وظهر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في مقطع فيديو نُشر على تلغرام، وهو يتحدّث هاتفيا مع فيدوروف قائلًا إنه "سعيد بسماع صوت رجل على قيد الحياة".

وأجابه فيدوروف "أنا بحالة أفضل. شكرًا لعدم تخلّيكم عنّي. سأحتاج ليوم أو يومين لكي أتعافى وبعدها سأكون تحت أمركم للمساهمة في انتصارنا".

واختُطف فيدوروف خلال تواجده في خلية الأزمة في مدينته للاهتمام بمسائل متعلّقة بالإمدادات.

واختُطف أيضًا رئيس بلدية مدينة دنيبوررودني، الواقعة في الجنوب، الأحد. وقد دان الاتحاد الأوروبي عمليات الاختطاف هذه.