المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

واشنطن وإيران "قريبتان من التوصل" إلى تفاهم لإعادة إحياء الاتفاق النووي

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس يتحدث خلال مؤتمر صحفي في وزارة الخارجية في واشنطن
المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس يتحدث خلال مؤتمر صحفي في وزارة الخارجية في واشنطن   -   حقوق النشر  AP Photo

تقترب الولايات المتحدة وإيران من التوصل إلى تفاهم حول إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 والذي يحد من برنامج طهران للأسلحة النووية، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية الأربعاء.

وقال المتحدث باسم الوزارة نيد برايس "نحن قريبان من اتفاق محتمل لكننا لم نبلغه بعد" مضيفا "نعتقد أنه بالإمكان تسوية القضايا المتبقية".

وتهدف المباحثات الى إعادة واشنطن لمتن الاتفاق ورفع عقوبات تفرضها على طهران، في مقابل عودة الأخيرة للامتثال بالكامل لالتزاماتها النووية.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان الأربعاء "كانت لدينا أربعة مواضيع من ضمن خطوطنا الحمراء في المراحل النهائية من المفاوضات"، وفق ما نقلت وكالة "إرنا" الرسمية.

وأضاف "من ضمن هذه المواضيع الأربعة، تم في الأسابيع الثلاثة الماضية حل موضوعين تقريبا ووصلنا (بشأنهما) الى مرحلة الاتفاق، لكن يتبقى موضوعان، أحدهما ضمانة اقتصادية"، من دون أن يوضح طبيعة الموضوع الثاني.

لكنه شدد على أنه "في حال لبّى الجانب الأمريكي طلبَينا المتبقيين اليوم، نحن مستعدون للذهاب الى فيينا غدا" لانجاز تفاهم يعيد تفعيل الاتفاق، واسمه رسميا "خطة العمل الشاملة المشتركة".

المصادر الإضافية • أ ف ب