المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

شهر على الغزو الروسي لأوكرانيا: بايدن في بروكسل لتعزيز وحدة الغرب في مواجهة روسيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
الرئيس الأمريكي جو بايدن لدى وصوله إلى بروكسل
الرئيس الأمريكي جو بايدن لدى وصوله إلى بروكسل   -   حقوق النشر  AP Photo/Olivier Matthys

تدخل الحرب الروسية على أوكرانيا أسبوعها الرابع فيما لا تلوح في الأفق أية آمال بقرب التوصل إلى حل دبلوماسي بين موسكو وكييف.

هذا ويعقد حلف الناتو الأربعاء قمة بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن يرتقب أنها ستفرض حزمة جديدة من العقوبات على روسيا.

كما يتوجه الرئيس الأوركراني هذا الأربعاء بكلمة إلى البرلمان الفرنسي للدعوة إلى مزيد من الدعم لبلاده وهو الخطاب السادس الذي يلقيه فولوديمير زيلينسكي أمام المشرّعين في الدول الغربية لحشد التأييد واستنفار الرأي العام في تلك البلدان. حيث سبق خطاب البرلمان الفرنسي خطابات للكونغرس ومجلس العموم البريطاني والبرلمان الإيطالي والألماني والكنيست الإسرائيلي.

23.03.2022
22:43

الدولار يصعد واليورو ينخفض بينما يستعد بايدن للإعلان عن عقوبات جديدة

صعد الدولار يوم الأربعاء في حين تراجع اليورو وسط قفزة في أسعار النفط بينما يتأهب الرئيس الأمريكي جو بايدن للإعلان عن عقوبات جديدة ضد روسيا أثناء رحلته إلى أوروبا.

ومن المنتظر أن يصل بايدن إلى بروكسل في وقت لاحق يوم الاربعاء في أول رحلة له إلى الخارج منذ بدأت الحرب في أوكرانيا، وسيجتمع مع زعماء حلف شمال الاطلسي وقادة أوروبيين في قمة طارئة. وقالت مصادر إن الحزمة الأمريكية ستتضمن إجراءات تستهدف أعضاء بالبرلمان الروسي.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الخضراء أمام سلة من ست عملات منافسة، 0.119 بالمئة بحلول الساعة 1930 بتوقيت جرينتش بينما انخفض اليورو 0.21 بالمئة إلى 1.1004 دولار.

وقفز الروبل الروسي أكثر من 9 بالمئة مقابل الدولار إلى 89.25 بعد أن سجل أعلى مستوى في شهر عند 87.50 بعد أن قال الرئيس فلاديمير بوتين إن روسيا ستسعى لأن تدفع الدول "غير الصديقة" ثمن مبيعات الغاز الروسي بالروبل.

وهبط الين الياباني 0.30 بالمئة إلى 121.12 مقابل الدولار بينما جرى تداول الجنيه الاسترليني منخفضا 0.44 بالمئة عند 1.3204 دولار بعد أن سجل أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 1.3298 دولار.

وفي سوق العملات المشفرة، هبطت بتكوين 0.98 بالمئة إلى 42 ألفا و179.99 دولار بينما تراجعت الإيثر 1.32 بالمئة إلى 2962.69 دولار.

أوراق نقد من فئة الدولار الواحد في صورة من أرشيف رويترز.
23.03.2022
22:41

اليويفا: بريطانيا-أيرلندا وروسيا وتركيا مهتمة باستضافة بطولة أوروبا 2028

قال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) يوم الأربعاء إنه تلقى اهتماما من بريطانيا وأيرلندا، بالإضافة إلى روسيا وتركيا باستضافة بطولة أوروبا 2028.

كما أبدت روسيا وتركيا اهتماما باستضافة بطولة أوروبا 2032 وفقا لليويفا الذي قال أيضا إن إيطاليا أعلنت عن نيتها التقدم بعرض لاستضافة هذه النسخة من البطولة.

وقرر الاتحاد الدولي (الفيفا) واليويفا إيقاف الأندية الروسية ومنتخباتها الوطنية عن المشاركة في البطولات الدولية، في انتظار نتيجة الاستئناف الذي قدمته روسيا أمام محكمة التحكيم الرياضية بعد غزوها لأوكرانيا.

ولم يتعرض الاتحاد الروسي لكرة القدم للإيقاف.

وذكرت صحيفة جارديان أن روسيا قد تواجه المزيد من العقوبات الرياضية من قبل اليويفا إذا قدمت عرضا رسميا لاستضافة بطولة أوروبا.

وقال اليويفا في بيان نشرته جارديان "ستبقى اللجنة التنفيذية لليويفا على أهبة الاستعداد... لإعادة تقييم الوضع القانوني والواقعي مع تطوره واعتماد المزيد من القرارات حسب الضرورة، في ضوء الاهتمام الذي أعرب عنه الاتحاد الروسي لكرة القدم لاستضافة بطولة أوروبا".

واستضافت روسيا نهائيات كأس العالم 2018. واستخدم استاد لوجنيكي في موسكو، الذي استضاف المباراة النهائية، في مسيرة مؤيدة للرئيس فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي

شعار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أمام العلم الروسي في 28 فبراير شباط 2022. تصوير: دادو روفيتش-رويترز
23.03.2022
22:39

فشل مشروع روسي في مجلس الأمن الدولي بشأن المساعدات في أوكرانيا

فشلت دعوة صاغتها روسيا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الأربعاء تتعلق بتوصيل المساعدات وحماية المدنيين في أوكرانيا لأنها لم تتضمن الإشارة إلى دور موسكو في الأزمة.

صوتت روسيا والصين فقط بالموافقة في حين امتنعت 13 دولة عن التصويت في المجلس البالغ عدد أعضائه 15 عضوا.

23.03.2022
22:32

أوكرانيا: إجلاء 4554 من عدة مدن يوم الاربعاء

قال مسؤول أوكراني كبير إن 4554 شخصا تم إجلاؤهم من مدن أوكرانية عبر ممرات إنسانية يوم الأربعاء، وهو ما يقل كثيرا عن من تمكنوا من الفرار في اليوم السابق.

وقال كيريلو تيموشينكو نائب مدير مكتب الرئيس الأوكراني في منشور على الانترنت إن 2912 شخصا غادروا مدينة ماريوبول المحاصرة في عربات خاصة. وأضاف أن 9057 شخصا تمكنوا يوم الثلاثاء من الفرار من مناطق القتال بعدة مدن في أنحاء البلاد.

أفراد يستعدون للخروج من منطقة لوجانسك في اوكرانيا يوم الاربعاء. صورة من وسائل التواصل الاجتماعي على الانترنت محظور اعادة بيعها أو وضعها في أرشيف.
23.03.2022
22:14

مسؤول أمريكي: بدء شحن الأسلحة الجديدة التي أقرها بايدن لأوكرانيا قريبا

قال مسؤول دفاعي أمريكي كبير يوم الأربعاء إن أول شحنة من حزمة أسلحة جديدة بقيمة 800 مليون دولار لأوكرانيا، أقرها الرئيس جو بايدن الأسبوع الماضي، سيبدأ نقلها من الولايات المتحدة خلال يوم أو نحو ذلك، ولن يستغرق وصولها إلى أوكرانيا طويلا.

ولم يحدد المسؤول الذي تحدث إلى الصحفيين بشرط عدم الكشف عن اسمه أنظمة الأسلحة التي ستشملها الشحنات الأولى، لكنه قال إن الأولوية ستكون لأنواع الأسلحة الدفاعية التي تستخدمها القوات الأوكرانية بالفعل.

وقال المسؤول "نقوم بالفعل بتجميع المخزونات في الولايات المتحدة ونستعد لشحنها إلى هناك".

23.03.2022
22:13

المانيا تعتزم ارسال ألفي صاروخ إضافي مضاد للدروع الى أوكرانيا
 

كشف مصدر برلماني لوكالة فرانس برس الأربعاء أن المانيا تعتزم إرسال ألفي صاروخ إضافي مضاد للدبابات إلى أوكرانيا لمساعدتها في صد الغزو الروسي.

وسبق أن تلقت القوات الأوكرانية من الجيش الالماني ألف صاروخ مضاد للدبابات و500 صاروخ أرض-جو من طراز ستينغر.

كما قدمت ألمانيا نحو 500 صاروخ أرض-جو من طراز ستريلا من أصل 2,700 تعهدت بها.

وأفاد المصدر البرلماني الذي طلب عدم كشف هويته أنه سيتم إرسال ألفي صاروخ إضافي مضاد للدبابات إلى أوكرانيا، مؤكدا المعلومات المتداولة في وسائل الإعلام الالمانية.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك أمام البرلمان الأربعاء "نحن من أكبر مزودي الأسلحة لأوكرانيا في ظل الوضع الحالي". 

وأضافت "هذا لا يجعلنا فخورين، لكن هذا ما يجب علينا أن نفعله الآن لمساعدة أوكرانيا".

صاروخ كتف مضاد للدروع
23.03.2022
22:11

ماكرون يقول إنه مستعد لمواصلة الحوار مع روسيا حول أوكرانيا

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الأربعاء إنه مستعد لمواصلة الحوار مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين مشيرا إلى أن فرنسا وأوروبا سيبذلان كل ما بوسعهما لوقف الحرب في أوكرانيا.

وردا على سؤال عن إمكانية استخدام روسيا أسلحة "غير مقبولة" أو مهاجمة دول أخرى، قال ماكرون لإذاعة (إم.6) "هناك حالة من عدم اليقين".

وأضاف ماكرون قبل اجتماعات على مستوى عال للحلفاء الغربيين في بروكسل "نحن الفرنسيين والأوروبيين سنفعل كل ما بوسعنا لوقف الحرب دون دخولها".

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس يوم 21 مارس اذار 2022. صورة من ممثل لوكالات الأنباء.
23.03.2022
22:08

السماح لتشلسي ببيع التذاكر مجددًا بموجب ترخيص جديد
سيتمكن مشجعو تشلسي من حضور مباريات دوري أبطال أوروبا وكأس إنكلترا لبقية الموسم، بموجب شروط الترخيص الجديد الممنوح الاربعاء للنادي من قبل الحكومة البريطانية.

وتعرض بطل أوروبا لسلسلة من القيود منذ أن فرضت الحكومة البريطانية عقوبات على مالكه الروسي رومان أبراموفيتش في أعقاب غزو بلاده أوكرانيا، بسبب صلاته المزعومة بالرئيس فلاديمير بوتين.

ومن بين تلك القيود، كان الحظر على بيع التذاكر التي لم يتم شراؤها قبل فرض العقوبات في 10 آذار/مارس الحالي.

يستضيف تشلسي ريال مدريد الإسباني في ذهاب الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا في 6 نيسان/أبريل المقبل ويواجه كريستال بالاس في نصف نهائي الكأس في 16 أو 17 الشهر ذاته في ويمبلي.

يسمح الترخيص الجديد ببيع تذاكر تلك المباريات وأي مباريات أخرى في المسابقة القارية أو الكأس أو الدوري الممتاز للسيدات، على أن تذهب العائدات إلى منظم المسابقة المعنية.

كما سيتمكن مشجعو الفريق من شراء تذاكر للمباريات خارج أرضهم في الدوري ولمشجعي الفريق الزائر على أرضه في ملعب "ستامفورد بريدج".

ولكن الحظر ما زال قائمًا على بيع تذاكر جديدة لمشجعي الفريق اللندني في المباريات البيتية.

23.03.2022
22:06

بوتين يريد أن تدفع الدول "غير الصديقة" ثمن الغاز الروسي بالروبل

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده ستسعى إلى بيع الغاز إلى الدول "غير الصديقة" بالروبل، وهو ما دفع أسعار الغاز الأوروبية لتقفز بفعل مخاوف من أن هذا التحرك سيفاقم أزمة الطاقة في أوروبا.

وأضاف بوتين خلال اجتماع مع وزراء بارزين بالحكومة أذيع تلفزيونيا يوم الأربعاء إن روسيا ستواصل إمدادات الغاز الطبيعي طبقا للأحجام والأسعار المحددة في العقود المبرمة من قبل، مشيرا إلى أن التغييرات ستطال عملة الدفع والتي سيتم تغييرها إلى الروبل الروسي.

وقال بوتين إن الحكومة والبنك المركزي أمامهما أسبوع واحد للتوصل إلى حل بشأن كيفية نقل هذه العمليات إلى العملة الروسية وإنه سيأمر عملاق الغاز الروسي جازبروم بإجراء التغييرات اللازمة في عقود الغاز.

واعتماد الدول الأوروبية على الغاز وصادرات أخرى من روسيا أصبح في بؤرة الاهتمام منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير شباط وما أعقبه من عقوبات غربية بهدف عزل روسيا اقتصاديا.

ويشكل الغاز الروسي حوالي 40 بالمئة من إجمالي استهلاك أوروبا وتقلبت قيمة واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز الروسي بين 200 مليون إلى 800 مليون يورو يوميا حتى الآن هذا العام. وتسبب احتمال أن تغيير العملة قد يلقي بتلك التجارة إلى الفوضي في صعود أسعار الغاز للجملة في أوروبا وبريطانيا بحوالي 15-20 في المئة يوم الأربعاء.

23.03.2022
19:34

إنترفاكس: روسيا ستطرد عددا من الدبلوماسيين الأمريكيين

ذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء أن روسيا أبلغت واشنطن يوم الأربعاء أنها ستطرد عددا من الدبلوماسيين الأمريكيين ردا على تحرك أمريكي لطرد موظفين من بعثة روسيا الدائمة بالأمم المتحدة.

ونقلت الوكالة أيضا عن وزارة الخارجية أنها أبلغت الولايات المتحدة أن أي أعمال عدائية ضد روسيا سيقابلها رد حاسم.