المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: دبلوماسي يوناني يصف الرعب في ماريوبول بعد عودته إلى أثينا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
امرأة تنتظر في حافلة للشرطة الأوكرانية لفحص الأوراق والممتلكات في بروفاري - أوكرانيا. 2022/03/20
امرأة تنتظر في حافلة للشرطة الأوكرانية لفحص الأوراق والممتلكات في بروفاري - أوكرانيا. 2022/03/20   -   حقوق النشر  فاديم غيردا/أ ب

يدخل الغزو الروسي على أوكرانيا يومه الخامس والعشرين بمزيد من التصعيد في الميدان من القوات الروسية التي أكدت استخدامها لصواريخ "الخنجر" فرط - صوتية، وهو تصعيد لافت ويحمل رسائل تحذيرية لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، في الأثناء قالت الأمم المتحدة إن عدد النازحين من أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط الماضي يقترب من ثلاثة ملايين ونصف المليون شخص. تابعوا معنا مفكرة أحداث اليوم الـ25 من الحرب الروسية على أوكرانيا في جوانبها المختلفة.

رعب في ماريوبول

قارن دبلوماسي يوناني بقي في ماريوبول الأوكرانية خلال القصف الروسي ووصل إلى أثينا الأحد، الدمار الذي لحق بالمدينة بذلك الذي شوهد بستالينغراد وحلب.

ودعا القنصل اليوناني العام في ماريوبول مانوليس أندرولاكيس بعد عودته إلى أثينا حيث استُقبل كبطل في اليونان، الناس إلى "توحيد أصواتهم للمطالبة بهدنة ووقف لإطلاق النار". وقال أمام الصحافيين في المطار: "في الوقت الراهن، يتعرض المدنيون للقصف بشكل أعمى"، مشيرا إلى أنه رأى أطرافا بشرية منتشرة في المدينة. وأعلنت أثينا الشهر الماضي أن حوالى عشرة أشخاص من الأقلية اليونانية البالغ عددها 100 ألف قتلوا منذ بداية الغزو الروسي. ويعود تاريخ الأقلية اليونانية في أوكرانيا إلى القرن الثامن عشر.

مقتل قائد كبير بالبحرية الروسية

أعلن ميخائيل رازفوجاييف حاكم سيفاستوبول يوم الأحد مقتل قائد كبير في أسطول البحر الأسود الروسي في أوكرانيا. وقال رازفوجاييف عبر تطبيق تليجرام إن القبطان أندريه بالي نائب قائد الأسطول‭‭‭ ‬‬‬لقي حتفه أثناء القتال في مدينة ماريوبول الساحلية بشرق أوكرانيا.

تقع سيفاستوبول، وهي قاعدة رئيسية لأسطول البحر الأسود الروسي، في شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو من أوكرانيا في عام 2014.

زيلينسكي: حان الوقت لأن تدعم إسرائيل أوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للكنيست عبر رابط فيديو يوم الأحد إن على إسرائيل أن تتقبل نتيجة الخيارات التي تتخذها بخصوص ما إذا كانت ستساعد في حماية أوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي.

وتساءل زيلينسكي بخصوص تردد إسرائيل في بيع منظومة القبة الحديدية الدفاعية لأوكرانيا مشبها الهجوم الروسي "بالحل النهائي" الذي تمثل في خطة ألمانيا النازية لإبادة اليهود.

وأضاف "الجميع يعرفون أن منظومات الدفاع الصاروخي الخاصة بكم هي الأفضل.. وأن بوسعكم يقينا مساعدة شعبنا وإنقاذ أرواح الأوكرانيين واليهود الأوكرانيين".

ومضى يقول "بمقدورنا أن نتساءل لماذا لا نستطيع تلقي أسلحة منكم. لماذا لم تفرض إسرائيل عقوبات قوية على روسيا أو لا تضغط على شركات روسية. في الحالتين، القرار لكم، الأخوة والأخوات، وبعد ذلك يجب أن تتقبلوا نتيجة إجابتكم".

وتنفي روسيا استهداف مدنيين فيما تصفه بأنه "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا.

زيلينسكي: "دون مفاوضات لن نوقف الحرب"

كرر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه "مستعد لمفاوضات" مع فلاديمير بوتين، مؤكداً أنه "بدون مفاوضات، لن نوقف الحرب" التي تخوضها روسيا في أوكرانيا.

وقال في مقابلة بثتها شبكة "سي إن إن" الأميركية الأحد "أنا مستعد لمفاوضات مع (فلاديمير بوتين). لقد كنت مستعداً خلال العامين الماضيين وأعتقد أنه بدون مفاوضات لن تتوقف الحرب".

ودافع عن عقد عدة جولات من المفاوضات بين كييف وموسكو منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، قائلاً إن لها "قيمة كبيرة".

وقال "إذا كانت هناك فرصة بنسبة 1 بالمئة فقط لوقف هذه الحرب، فعلينا اغتنامها".

AP
الرئيس الأوكراني زيلينسكيAP

وأكدت تركيا التي تكثف جهود الوساطة بين موسكو وكييف الأحد أن روسيا وأوكرانيا أحرزتا تقدماً في مفاوضاتهما.

وأضاف الرئيس الأوكراني أنه في مواجهة دخول الجيش الروسي إلى أوكرانيا لـ"إبادة السكان"، يجب استخدام كل أشكال، وكل فرص إمكانية التفاوض، وإمكانية التحدث إلى بوتين".

وحذر قائلاً "إذا فشلت هذه المحاولات، فهذا يعني أن (الصراع في أوكرانيا) هو حرب عالمية ثالثة".

ودعا زيلينسكي أمس إلى اجراء مفاوضات، في مقطع فيديو نُشر على شبكات التواصل الاجتماعي.

وقال "حان وقت الاجتماع. حان وقت الحديث. حان وقت استعادة وحدة الأراضي والعدالة لأوكرانيا".

حفل موسيقي مناهض للحرب في برلين

قالت الشرطة الألمانية إن نحو 20 ألفا حضروا حفلا موسيقيا مناهضا لحرب أوكرانيا في وسط برلين يوم الأحد وإن حاضرين لوحوا بعلم أوكرانيا بينما رفع آخرون لافتات عليها شعارات تعارض الغزو الروسي.

وارتدى كثير من المؤدين الذين تجمعوا بالقرب من بوابة براندبورغ، رمز تقسيم ألمانيا خلال الحرب الباردة، ملابس بدرجات اللونين الأزرق والأصفر المختلفة تضامنا مع أوكرانيا التي يتكون علمها من هذين اللونين.

وظهرت المغنية الأوكرانية جامالا التي فازت في مسابقة الأغاني الأوروبية يوروفيجن بأغنيتها "1944" عام 2016 على شاشة كبيرة قائلة للحضور "الموسيقى قوة سلمية".

وقالت للحشد "أعتقد أنه لو اتحد جميع الموسيقيين فإنهم سيصبحون أكبر جيش سلام في العالم"

CHRISTIAN MANG/REUTERS
حفل موسيقي تحت عنوان "صوت السلام" بالعاصمة الألمانية برلين دعما لوقف الحرب الروسية على أوكرانياCHRISTIAN MANG/REUTERS

وزير: سلوفاكيا تبدأ نشر منظومة الدفاع الجوي باتريوت

أعلن وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد يوم الأحد بدء وصول منظومة الدفاع الجوي باتريوت إلى بلاده من دول أخرى أعضاء في حلف شمال الأطلسي، مضيفا أن نشرها سيستمر في الأيام المقبلة.

وستتولى القوات الألمانية والهولندية تشغيل المنظومة على أن تنشر في بادئ الأمر في قاعدة سلياتش الجوية بوسط سلوفاكيا للمساعدة في تعزيز الدفاع عن الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي.

ودفع الغزو الروسي لأوكرانيا الحلف إلى تعزيز دفاعاته.

وستكون المنظومة باتريوت جزءا من مجموعة قتالية جديدة لحلف الأطلسي في سلوفاكيا المجاورة لأوكرانيا.

وقال ناد على فيسبوك "أشعر بالسعادة، إذ أؤكد أن الوحدات الأولى المسؤولة عن نشر منظومة الدفاع الجوي باتريوت تصل بالتدريج إلى سلوفاكيا".

وأضاف ناد أن المنظومة باتريوت ستكمل منظومة إس-300، التي ترجع إلى العصر السوفيتي والتي تشغلها سلوفاكيا، ولن تحل محلها.

Axel Heimken/dpa via AP
منظومة باتريون الدفاعية الصاروخيةAxel Heimken/dpa via AP

وقال ناد "ستُنشر المنظومة مؤقتا في قاعدة سلياتش الجوية وجار البحث عن أماكن أخرى لنشرها... من أجل أن تغطي (هذه) المظلة الأمنية أكبر جزء ممكن من أراضي سلوفاكيا".

وقال الوزير السلوفاكي في الأسبوع الماضي إن بلاده مستعدة لتقديم المنظومة إس-300 إلى أوكرانيا عندما تحصل على بديل.

وقال مجددا يوم الأحد إن سلوفاكيا تبحث عن بديل لمنظومة إس-300 لأنها متقادمة وقدراتها ضعيفة وتعتمد على روسيا.

وحذرت روسيا من تقديم أي منظومات دفاع جوي حديثة إلى أوكرانيا كما حذرت من أنها يمكن أن تستهدف إمدادات السلاح الغربية لها.

حاكم محلي: القتال مستمر داخل مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية

قال بافلو كيريلينكو حاكم منطقة دونيتسك في مقابلة تلفزيونية يوم الأحد إن القتال بين القوات الأوكرانية والروسية يدور داخل مدينة ماريوبول الساحلية بشرق أوكرانيا.

ولا يزال كثيرون من سكان ماريوبول البالغ عددهم 400 ألف محاصرين منذ ما يزيد على أسبوعين بينما تسعى روسيا للسيطرة على المدينة بهدف المساعدة في تأمين ممر بري إلى شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو من أوكرانيا في عام 2014.

Andriy Dubchak/AP
جنديان أوكرانيان يساعدان سيدة على السير في شرق البلادAndriy Dubchak/AP

عاجل: الرئيس الأوكراني زيلينسكي سيلقي خطابا بالفيديو أمام الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) عند السادسة مساء بتوقيت القدس المحتلة، السادسة بتوقيت غرينتش، يتحدث فيه عن الحرب الدائرة في بلاده وعن طلباته من إسرائيل. ووصل المئات من الأوكرانيين اليهود إلى تل أبيب في الأيام الأخيرة، كما حاول رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت التوسط بين موسكو وكييف لوقف الحرب.

الأمم المتحدة: مقتل 902 من المدنيين في أوكرانيا منذ بدء الصراع

قال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يوم الأحد إن 902 على الأقل من المدنيين قُتلوا وأُصيب 1459 آخرين في أوكرانيا حتى منتصف ليل 19 مارس آذار بالتوقيت المحلي.

أضاف المكتب أن سقوط معظم الضحايا جاء نتيجة استخدام أسلحة متفجرة مثل القصف بالمدفعية الثقيلة ومنظومات إطلاق الصواريخ المتعددة والضربات الصاروخية والجوية.

REUTERS
شعار الأمم المتحدة في مقرها في نيويورك / رويترز.REUTERS

وتابع المكتب أنه يُعتقد أن الحصيلة الفعلية أعلى بكثير لأن مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، التي لها فريق مراقبة كبير في البلاد، لم تتمكن بعد من تلقي تقارير الضحايا من عدة مدن تضررت بشدة بما في ذلك ماريوبول أو التحقق من هذه التقارير.

للمزيد عن الغزو الروسي لأوكرانيا

مسؤول أوكراني: خطوط القتال الأمامية في حالة جمود لأن روسيا لا تملك قوات كافية

قال المستشار الرئاسي أوليكسي أريستوفيتش في خطاب مصور يوم الأحد إن الخطوط الأمامية بين القوات الأوكرانية والروسية "في حالة جمود عمليا" لأن روسيا لا تملك القوة القتالية الكافية للتقدم أكثر.

وأضاف "(خلال اليوم الماضي) لم تكن هناك عمليا أي ضربات صاروخية على المدن (الأوكرانية)"

الأمم المتحدة: 10 ملايين فروا من منازلهم في أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي

فرّ عشرة ملايين شخص من منازلهم في أوكرانيا بسبب حرب روسيا "المدّمرة"، حسبما قال مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي الأحد.

وكتب غراندي على تويتر أن "الحرب في أوكرانيا مدمّرة لدرجة أن 10 ملايين فرّوا سواء نزحوا داخليًا أو لجأوا إلى الخارج".

القوات المسلحة الأوكرانية حدثت معطياتها حول الخسائر البشرية والمادية للجيش الروسي منذ بدء الحرب في 24 شباط الماضي إلى اليوم، ونشرت صحيفة "كييف إندبندنت" الأوكرانية أن نحو 14.700 جندي روسي قتلوا.

أوكرانيا: تهديد كبير بشن هجوم من روسيا البيضاء على منطقة فولين الغربية

قال مكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي نقلا عن الجيش إن أوكرانيا ترى أن هناك خطرا كبيرا يتمثل في شن هجوم من روسيا البيضاء على منطقة فولين بغرب البلاد.

وركز الغزو الروسي في الغالب على المناطق الشمالية والجنوبية والشرقية من أوكرانيا رغم أن الصواريخ قصفت أيضا قاعدة يافوريف العسكرية الأسبوع الماضي قرب الحدود البولندية.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت التهديد بشن هجوم على فولين من القوات الروسية أو من جيش روسيا البيضاء الذي لم يلتزم حتى الآن علنا بإرسال قوات لدعم موسكو

REUTERS
جندي أوكراني يشارك في تدريبات عسكري في منطقة فولين الغربية/صورة لرويترز من القوات المسلحة الأوكرانية.REUTERS

الديوان الأميري: أمير قطر يبحث تعزيز العلاقات في الطاقة مع وزير الشؤون الاقتصادية الألماني

قال الديوان الأميري في بيان إن أمير قطر استقبل يوم الأحد وزير الشؤون الاقتصادية الألماني روبرت هابيك وبحث معه سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات لاسيما في مجال الطاقة.

تبحث ألمانيا عن سبل لتنويع مصادر إمدادات الغاز الطبيعي المسال في مسعى لتقليص اعتماد البلاد على روسيا.

روسيا تقصف أوكرانيا بصواريخ كروز من البحر الأسود وبحر قزوين

قالت وزارة الدفاع الروسية يوم الأحد إن قواتها قصفت أوكرانيا بصواريخ كروز من سفن في البحر الأسود وبحر قزوين وأطلقت صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت من المجال الجوي لشبه جزيرة القرم.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع إيجور كوناشينكوف إن روسيا نفذت ضربات على البنية التحتية العسكرية الأوكرانية مساء يوم السبت وصباح يوم الأحد.

وأضاف أن "صواريخ كروز من طراز كاليبر أطلقت من مياه البحر الأسود على مصنع نيجين الذي يقوم بإصلاح العربات المدرعة الأوكرانية التي تضررت خلال القتال".

وأردف كوناشينكوف قائلا إن روسيا أطلقت صواريخ كروز من طراز كاليبر من بحر قزوين وصواريخ كينجال، التي تعني الخنجر وتفوق سرعتها سرعة الصوت، من المجال الجوي لشبه جزيرة القرم لتدمير منشأة لتخزين الوقود يستخدمها الجيش الأوكراني.

REUTERS
المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف/صورة ثابتة من فيديو من وزارة الدفاع الروسيةREUTERS

وضمت روسيا القرم من أوكرانيا في 2014.

كما قصفت القوات الروسية مركزا للاستعداد العسكري حيث يتمركز مقاتلون أجانب انضموا إلى قوات أوكرانيا.

أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى مقتل الآلاف وتشريد أكثر من ثلاثة ملايين شخص وأثار مخاوف من اندلاع مواجهة أوسع بين روسيا والولايات المتحدة، أكبر قوتين نوويتين في العالم

موسكو تؤكد استخدمها للمرة الثانية صواريخ فرط صوتية في حربها في أوكرانيا

أكدت روسيا الأحد لليوم الثاني على التوالي أنها استخدمت صواريخ فرط صوتية في أوكرانيا، هذه المرة لتدمير مخازن وقود للجيش الأوكراني في جنوب البلاد.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنه "تم تدمير مخزون كبير من الوقود بصواريخ +كاليبر+ التي تم إطلاقها من بحر قزوين وكذلك صواريخ بالستية فرط صوتية أطلقها نظام +كينجال+ من المجال الجوي لشبه جزيرة القرم". ولم تحدد تاريخ الضربة.

أوكرانيا: تهديد كبير بشن هجوم من روسيا البيضاء على منطقة فولين الغربية

قال مكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي نقلا عن الجيش إن أوكرانيا ترى أن هناك خطرا كبيرا يتمثل في شن هجوم من روسيا البيضاء على منطقة فولين بغرب البلاد.

وركز الغزو الروسي في الغالب على المناطق الشمالية والجنوبية والشرقية من أوكرانيا رغم أن الصواريخ قصفت أيضا قاعدة يافوريف العسكرية الأسبوع الماضي قرب الحدود البولندية.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت التهديد بشن هجوم على فولين من القوات الروسية أو من جيش روسيا البيضاء الذي لم يلتزم حتى الآن علنا بإرسال قوات لدعم موسكو.

أوكرانيا: فتح سبعة ممرات إنسانية الأحد

قالت إيرينا فيريشتشوك نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إن سبعة ممرات إنسانية ستُفتح يوم الأحد لتمكين المدنيين من مغادرة جبهات القتال الأمامية.

وأضافت فيريشتشوك يوم السبت إن أوكرانيا أجلت 190 ألف شخص إجمالا من مثل هذه المناطق منذ أن غزت روسيا البلاد في 24 فبراير شباط. وتتبادل أوكرانيا وروسيا الاتهامات بعرقلة عمليات الإجلاء.

مجلس مدينة ماريوبول: القوات الروسية قصفت مدرسة تؤوي 400 شخصا

قال مجلس مدينة ماريوبول الأوكرانية يوم الأحد إن القوات الروسية قصفت مدرسة للفنون في المدينة الساحلية المحاصرة حيث لجأ نحو 400 من السكان.

ولم ترد أنباء فورية عن سقوط ضحايا في الهجوم الذي وقع يوم السبت رغم أن المجلس قال إن المبنى دمر وإن هناك ضحايا تحت الأنقاض.

ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة الادعاء بشكل مستقل.

REUTERS/ALEXANDER ERMOCHENKO
مبنى سكني لحقت به أضرار خلال قصف في مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرةREUTERS/ALEXANDER ERMOCHENKO

مدينة ماريوبول الأوكرانية تقول إن روسيا رحلت بالقوة آلافا من سكانها

قال مجلس مدينة ماريوبول الأوكرانية إن القوات الروسية رحلت بالقوة عدة آلاف من المدينة المحاصرة الأسبوع الماضي بعد أن تحدثت روسيا عن وصول "لاجئين" من الميناء الاستراتيجي.

وقال المجلس في بيان على قناته على تليجرام في ساعة متأخرة من مساء السبت "خلال الأسبوع الماضي تم ترحيل عدة آلاف من سكان ماريوبول إلى الأراضي الروسية.

"أخذ المحتلون بشكل غير قانوني الناس من حي ليفوبيريجني ومن الملجأ في مبنى النادي الرياضي الذي كان يختبئ فيه أكثر من ألف شخص (معظمهم من النساء والأطفال) من القصف المستمر".

رويترز
ماريوبولرويترز

ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة هذه المزاعم بشكل مستقل.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية نوفوستي في الأسبوع الماضي عن وزارة الدفاع قولها إن حافلات تقل أشخاصا وصفتهم بلاجئين من ماريوبول بدأت في الوصول إلى روسيا يوم الثلاثاء. ولم يتسن الاتصال بالوزارة للتعليق على ما أعلنه مجلس مدينة ماريوبول.

viber

وقالت السلطات المحلية إن نحو 400 ألف شخص محاصرون في ماريوبول المطلة على بحر آزوف منذ أكثر من أسبوعين ويختبئون في ملاجيء من القصف العنيف الذي قطع الإمدادات المركزية من الكهرباء والتدفئة والمياه.

المصادر الإضافية • وكالات