الغزو الروسي لأوكرانيا: مفاوضات بين روسيا وأوكرانيا في اسطنبول وكييف تطالب بمزيد من الأسلحة

جندي أوكراني يسير بجوار حطام دبابة روسية في ستويانكا - أوكرانيا. الأحد 27 مارس 2022.
جندي أوكراني يسير بجوار حطام دبابة روسية في ستويانكا - أوكرانيا. الأحد 27 مارس 2022. Copyright فاديم غيردا/أ ب
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

الغزو الروسي لأوكرانيا: مفاوضات بين روسيا وأوكرانيا في اسطنبول وكييف تطالب بمزيد من الأسلحة

اعلان

أعلنت الرئاسة التركية في بيان مساء الأحد أن الوفدين الروسي والأوكراني سيلتقيان في اسطنبول لإجراء جولة جديدة من المفاوضات. وأكدت الرئاسة التركية أنه خلال اتصال هاتفي مساء الأحد "اتفق الرئيس (التركي رجب طيب) أردوغان والرئيس الروسي (فلاديمير) بوتين على عقد الجولة المقبلة من المفاوضات بين الوفدين الروسي والأوكراني في اسطنبول".

ناقش الرئيسان مسار التفاوض وأكد إردوغان لنظيره الروسي أن تركيا مستعدة لتقديم "أي مساهمة ضرورية" لوقف إطلاق النار في أوكرانيا و"تحسين الوضع الإنساني في المنطقة". ولم تحدد الرئاسة التركية الموعد الدقيق لجولة المفاوضات، كما لم يعرف على الفور ما الذي ستركز عليه النقاشات بالضبط.

وفي مقطع فيديو سجل لبثه ضمن برنامج يهدف الى جمع تبرعات مالية دعما لأوكرانيا وعرضه التلفزيون البولندي "تي في بي" الأحد، كرر الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينكسي مطالبته "بوقف لإطلاق النار" و"انسحاب كامل للقوات الروسية" من الأراضي الأوكرانية.

وكانت جولة مماثلة جرت في العاشر من آذار/مارس في مدينة أنطاليا التركية بين وزيري خارجية روسيا وأوكرانيا من دون أن تؤدي الى تقدم ملموس. ومذاك، استمرت المفاوضات عبر تقنية الفيديو ووصفها الجانبان بأنها "صعبة".

"أوكرانيا دولة محايدة"

 قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقابلة بثت يوم الأحد إن بلاده مستعدة لمناقشة تبني وضع محايد في إطار اتفاق للسلام مع روسيا لكن يجب أن يتم ضمانه من أطراف ثالثة ويجب أن يخضع لاستفتاء.

وأدلى زيلينسكي بتلك التصريحات لصحفيين روس خلال مقابلة عبر الفيديو استمرت 90 دقيقة وهي مقابلة حذرت السلطات الروسية مسبقا وسائل الإعلام الروسية من مغبة نشرها. 

وأضاف زيلينسكي أن الغزو الروسي تسبب في دمار لمدن يقطنها سكان يتحدثون الروسية في أوكرانيا وأشار إلى أن هذا الضرر يفوق ما حدث في حروب روسيا في الشيشان، وقال "الضمانات الأمنية والحياد والوضع غير النووي لدولتنا. نحن مستعدون لذلك. هذه هي أهم نقطة".

"تغيير النظام الروسي"

حذّر الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء السبت القوات الروسية من "التقدم إنشًا واحدا داخل أراضي حلف شمال الأطلسي"، واصفًا النزاع في أوكرانيا بأنه "فشل استراتيجي" لروسيا، خلال خطاب ألقاه في العاصمة البولندية وارسو حيث التقى مسؤولين ولاجئين أوكرانيين.

ووصف مقاومة أوكرانيا في مواجهة القوات الروسية بأنها جزء من "معركة عظيمة من أجل الحرية"، داعيًا العالم إلى الاستعداد "لمعركة طويلة"، مضيفًا في إشارة إلى نظيره الروسي "بحقّ الله، لا يمكن لهذا الرجل البقاء في السلطة". ولاحقا، أوضح البيت الأبيض أنّ بايدن لم يدع إلى "تغيير النظام" في روسيا.

viber

المصادر الإضافية • الوكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

ألمانيا تعتزم حيازة المنظومة الإسرائيلية المضادة للصواريخ "Arrow 3"

بريطانيا تشير إلى إمكانية رفع العقوبات عن روسيا إذا انسحبت من أوكرانيا

القوات الروسية تطلق صواريخ أس-300 على دونتسك شرق أوكرانيا