المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: مفاوضات بين روسيا وأوكرانيا في اسطنبول وكييف تطالب بمزيد من الأسلحة

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
جندي أوكراني يسير بجوار حطام دبابة روسية في ستويانكا - أوكرانيا. الأحد 27 مارس 2022.
جندي أوكراني يسير بجوار حطام دبابة روسية في ستويانكا - أوكرانيا. الأحد 27 مارس 2022.   -   حقوق النشر  فاديم غيردا/أ ب

أعلنت الرئاسة التركية في بيان مساء الأحد أن الوفدين الروسي والأوكراني سيلتقيان في اسطنبول لإجراء جولة جديدة من المفاوضات. وأكدت الرئاسة التركية أنه خلال اتصال هاتفي مساء الأحد "اتفق الرئيس (التركي رجب طيب) أردوغان والرئيس الروسي (فلاديمير) بوتين على عقد الجولة المقبلة من المفاوضات بين الوفدين الروسي والأوكراني في اسطنبول".

ناقش الرئيسان مسار التفاوض وأكد إردوغان لنظيره الروسي أن تركيا مستعدة لتقديم "أي مساهمة ضرورية" لوقف إطلاق النار في أوكرانيا و"تحسين الوضع الإنساني في المنطقة". ولم تحدد الرئاسة التركية الموعد الدقيق لجولة المفاوضات، كما لم يعرف على الفور ما الذي ستركز عليه النقاشات بالضبط.

وفي مقطع فيديو سجل لبثه ضمن برنامج يهدف الى جمع تبرعات مالية دعما لأوكرانيا وعرضه التلفزيون البولندي "تي في بي" الأحد، كرر الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينكسي مطالبته "بوقف لإطلاق النار" و"انسحاب كامل للقوات الروسية" من الأراضي الأوكرانية.

وكانت جولة مماثلة جرت في العاشر من آذار/مارس في مدينة أنطاليا التركية بين وزيري خارجية روسيا وأوكرانيا من دون أن تؤدي الى تقدم ملموس. ومذاك، استمرت المفاوضات عبر تقنية الفيديو ووصفها الجانبان بأنها "صعبة".

"أوكرانيا دولة محايدة"

 قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقابلة بثت يوم الأحد إن بلاده مستعدة لمناقشة تبني وضع محايد في إطار اتفاق للسلام مع روسيا لكن يجب أن يتم ضمانه من أطراف ثالثة ويجب أن يخضع لاستفتاء.

وأدلى زيلينسكي بتلك التصريحات لصحفيين روس خلال مقابلة عبر الفيديو استمرت 90 دقيقة وهي مقابلة حذرت السلطات الروسية مسبقا وسائل الإعلام الروسية من مغبة نشرها. 

وأضاف زيلينسكي أن الغزو الروسي تسبب في دمار لمدن يقطنها سكان يتحدثون الروسية في أوكرانيا وأشار إلى أن هذا الضرر يفوق ما حدث في حروب روسيا في الشيشان، وقال "الضمانات الأمنية والحياد والوضع غير النووي لدولتنا. نحن مستعدون لذلك. هذه هي أهم نقطة".

"تغيير النظام الروسي"

حذّر الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء السبت القوات الروسية من "التقدم إنشًا واحدا داخل أراضي حلف شمال الأطلسي"، واصفًا النزاع في أوكرانيا بأنه "فشل استراتيجي" لروسيا، خلال خطاب ألقاه في العاصمة البولندية وارسو حيث التقى مسؤولين ولاجئين أوكرانيين.

ووصف مقاومة أوكرانيا في مواجهة القوات الروسية بأنها جزء من "معركة عظيمة من أجل الحرية"، داعيًا العالم إلى الاستعداد "لمعركة طويلة"، مضيفًا في إشارة إلى نظيره الروسي "بحقّ الله، لا يمكن لهذا الرجل البقاء في السلطة". ولاحقا، أوضح البيت الأبيض أنّ بايدن لم يدع إلى "تغيير النظام" في روسيا.

viber

27.03.2022
19:15

روسيا تحذر وسائل إعلام من نشر مقابلة مع رئيس أوكرانيا

طلبت هيئة مراقبة الاتصالات الروسية من وسائل إعلام روسية يوم الأحد الامتناع عن نشر مقابلة أجريت مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وقالت إنها بدأت تحقيقا مع وسائل الإعلام التي أجرت المقابلة مع الزعيم الأوكراني.

وقالت الهيئة في بيان قصير وزعته على وسائل التواصل الاجتماعي ونشر على موقعها الإلكتروني إن مجموعة من وسائل الإعلام الروسية أجرت مقابلة مع زيلينسكي.

وأضافت أنها "تنبه وسائل الإعلام الروسية إلى ضرورة الامتناع عن نشر هذه المقابلة". ولم تذكر سببا لتحذيرها.

27.03.2022
17:19

جولة مفاوضات جديدة بين موسكو وكييف في تركيا بين 28 و30 آذار/مارس


يلتقي وفدان روسي وأوكراني اعتبارا من الإثنين في تركيا في إطار جولة مفاوضات مباشرة جديدة، وفق ما اعلن أحد المفاوضين الاوكرانيين دافيد أراخاميا الاحد.

وكتب المفاوض على صفحته على فيسبوك "خلال المباحثات اليوم عبر تقنية الفيديو، اتخذ قرار بعقد الجولة المباشرة المقبلة في تركيا بين 28 و30 آذار/مارس". وكانت جولة مماثلة جرت في العاشر من آذار/مارس في مدينة أنطاليا التركية بين وزيري خارجية روسيا وأوكرانيا من دون أن تؤدي الى تقدم ملموس.
 

27.03.2022
16:10

مسؤول أوكراني: روسيا تحاول تطويق القوات الأوكرانية في الشرق

 قال أوليكسي أريستوفيتش مستشار الرئيس الأوكراني يوم الأحد إن أوكرانيا تشن هجمات صغيرة مضادة في الوقت الذي يحاول فيه الجيش الروسي تطويق قواتها في شرق البلاد.

27.03.2022
15:10

أوكرانيا: أي استفتاء روسي في الأراضي المحتلة لن يكون له أساس قانوني

 قالت أوكرانيا يوم الأحد إن إجراء روسيا لاستفتاء في الأراضي الأوكرانية المحتلة سيفتقر لأي أساس قانوني وسيواجه ردا قويا من المجتمع الدولي مما يعمق عزلة موسكو العالمية.

ونُقل عن الزعيم المحلي لمنطقة لوغانسك التي تسيطر عليها موسكو في شرق أوكرانيا إن المنطقة قد تجري استفتاء قريبا بشأن الانضمام إلى روسيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولينكو في بيان لرويترز "جميع عمليات الاستفتاء الوهمية في الأراضي المحتلة مؤقتا باطلة ولاغية ولن يكون لها أي شرعية قانونية... في المقابل ستواجه روسيا ردا أقوى من المجتمع الدولي مما يزيد من عزلتها الدولية".

27.03.2022
12:13

زعيم منطقة لوغانسك يتوقّع تنظيم استفتاء بشأن الانضمام إلى روسيا

قال الزعيم الانفصالي ليونيد باسيشنيك يوم الأحد إن جمهورية لوغانسك الشعبية في شرق أوكرانيا التي أعلنت استقلالها من جانب واحد والمدعومة من موسكو قد تجري استفتاء قريبا بشأن الانضمام إلى روسيا.

ونقل الموقع الإخباري لجمهورية لوغانسك الشعبية عن باسيشنيك "أعتقد أنه في المستقبل القريب سيجرى استفتاء على أراضي الجمهورية... سيمارس الشعب حقه الدستوري المطلق ويعبر عن رأيه في الانضمام إلى روسيا الاتحادية".

واعترفت روسيا الشهر الماضي باستقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك وأمرت بما وصفته بعملية لحفظ سلام في المنطقة بعد فترة وجيزة. وفي 24 فبراير- شباط أرسلت روسيا عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا فيما وصفته بعملية خاصة لتقويض القدرات العسكرية لجارتها الجنوبية والقضاء على من تصفهم بأنهم قوميون خطرون.

27.03.2022
10:22

وزارة الدفاع: روسيا قصفت لفيف الأوكرانية بصواريخ كروز

قالت وزارة الدفاع الروسية الأحد إن قواتها قصفت أهدافا عسكرية في مدينة لفيف في غرب أوكرانيا بصواريخ كروز عالية الدقة. وأضافت الوزارة أنها قصفت مستودع وقود تستخدمه القوات الأوكرانية قرب لفيف بصواريخ بعيدة المدى واستخدمت صواريخ كروز في ضرب منشأة بالمدينة تستخدم في إصلاح النظم المضادة للطائرات ومحطات رادارات ودبابات.

وتابعت الوزارة في بيان "القوات المسلحة في روسيا الاتحادية تواصل أعمالها الهجومية في إطار العملية العسكرية الخاصة". وقالت إن روسيا استخدمت صواريخ بعيدة المدى منشورة في البحر في تدمير ترسانة تضم صواريخ إس-300 وأنظمة صواريخ بي.يو.كيه المضادة للطائرات كما دمرت عددا من الطائرات المسيرة.

27.03.2022
09:51

إيه.بي.كيه-إنفورم: أوكرانيا تصدر أول شحنة حبوب بالقطار إلى أوروبا

قالت شركة الاستشارات الزراعية إيه.بي.كيه-إنفورم يوم الأحد إن تجارا صدروا أول شحنات من الذرة الأوكرانية لأوروبا بالقطار مع استمرار إغلاق موانئ البلاد بسبب الغزو الروسي.

وأوكرانيا منتج ومصدر رئيسي للحبوب وعادة ما كانت كل صادراتها تقريبا تشحن من موانئها الواقعة على البحر الأسود. وتجاوزت صادراتها من الحبوب خمسة ملايين طن شهريا قبل الحرب.

وكان تجار ومسؤول زراعي قالوا إن أوكرانيا، التي ما زالت تحتفظ بمخزونات كبيرة من الحبوب، ربما تبدأ في شحن الصادرات بالقطار عبر حدودها الغربية.

وقالت إيه.بي.كيه-إنفورم في تقرير "الدفعات الأولى وتشمل آلاف الأطنان من الذرة تم تصديرها بالفعل عبر الحدود الغربية البرية لأوكرانيا". وأضافت "هناك مشكلات لوجستية والمعروض ما زال أكبر من الطلب لكن الأسعار توقفت عن الهبوط".

27.03.2022
08:49

مسؤول أوكراني: روسيا بدأت في تدمير مستودعاتنا النفطية ومخازن المواد الغذائية

قال مستشار وزارة الداخلية الأوكرانية فاديم دينيسينكو يوم الأحد إن روسيا بدأت في تدمير مخازن الوقود والأغذية الأوكرانية، مما يعني أن الحكومة ستضطر إلى وضع هذه المخزونات في أماكن متفرقة في المستقبل القريب. وقال دينيسينكو في حديث للتلفزيون المحلي إن روسيا تجلب قوات إلى الحدود الأوكرانية بالتناوب ويمكن أن تقوم بمحاولات جديدة للتقدم في غزوها لأوكرانيا.

27.03.2022
08:24

أوكرانيا تطلب من الصليب الأحمر عدم فتح مكتب في مدينة روستوف أون دون الروسية

طلبت أوكرانيا من اللجنة الدولية للصليب الأحمر عدم المضي قدما في الخطط الرامية لفتح مكتب لها في مدينة روستوف أون دون الروسية قائلة إن ذلك سيضفي الشرعية على "الممرات الإنسانية" لموسكو واختطاف الأوكرانيين وترحيلهم قسرا.

كان رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير قد قال يوم الخميس بعد محادثاته مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن من الضروري التوصل إلى اتفاق بين الجيشين الروسي والأوكراني قبل إجلاء المدنيين بشكل ملائم من أوكرانيا التي عصفت بها الحرب.

وذكرت وسائل إعلام روسية أن ماورير طلب من روسيا تسهيل افتتاح مكتب للصليب الأحمر في روستوف أون دون.

وناشد ميخائيلو رادوتسكي رئيس لجنة الصحة العامة بالبرلمان الأوكراني الصليب الأحمر التراجع عن خططه. وقال في بيان إن لجنة الصحة العامة "تدعو اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى عدم إضفاء الشرعية على ’الممرات الإنسانية’ على أراضي الاتحاد الروسي وكذلك عدم دعم اختطاف الأوكرانيين وترحيلهم قسرا". ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وروستوف أون دون هي أكبر مدينة روسية على الحدود الشرقية لأوكرانيا والعاصمة الإدارية لمنطقة روستوف التي استخدمتها روسيا في إقامة مخيمات مؤقتة للأشخاص الذين يتم نقلهم خارج منطقة الحرب.

وتقول أوكرانيا إن روسيا رحلت بشكل غير قانوني آلاف الأشخاص منذ بدء الحرب منهم نحو 15 ألف مدني من مدينة ماريوبول المحاصرة.

27.03.2022
07:39

رئيس أوكرانيا يطالب الدول الغربية بتقديم المزيد من الأسلحة لبلاده

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم السبت الدول الغربية بتقديم جزء صغير من عتادها العسكري الموجود في مخزوناتها‭‭‭‭ ‬‬‬‬لبلاده، وتساءل وقد بدا عليه الغضب الشديد عما إذا كانت هذه الدول تخشى من موسكو.

وتعهدت عدة دول بإرسال صواريخ مضادة للدروع والطائرات بالإضافة إلى أسلحة صغيرة، لكن زيلينسكي قال إن كييف بحاجة إلى دبابات وطائرات وأنظمة مضادة للسفن.

وقال في كلمة ألقاها عبر دائرة تلفزيونية مغلقة "هذا ما يمتلكه شركاؤنا.. هذا‭‭‭‭ ‬‬‬‬(العتاد) يعتريه الغبار هناك. ما نطلبه ليس من أجل حرية أوكرانيا فحسب ولكن من أجل حرية أوروبا". وتابع أن أوكرانيا لا تحتاج أكثر من واحد في المئة فقط من طائرات حلف شمال الأطلسي وواحد في المئة من دباباته ولن تطلب المزيد. وأضاف "لقد انتظرنا بالفعل 31 يوما. من المسؤول عن المجتمع الأوروبي الأطلسي؟ هل ما زالت موسكو حقا بسبب الترهيب؟".

يصر زيلينسكي مرارا على أن روسيا ستسعى للتوسع أكثر في أوروبا إذا سقطت أوكرانيا. ويرفض حلف شمال الأطلسي الاستجابه لطلبه بفرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا على أساس أن ذلك قد يؤدي إلى حرب أوسع نطاقا.

المصادر الإضافية • الوكالات