المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يزور أوكرانيا لتقديم المساعدة في مجال السلامة

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يزور أوكرانيا لتقديم المساعدة في مجال السلامة
مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يزور أوكرانيا لتقديم المساعدة في مجال السلامة   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

فيينا (رويترز) – زار المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي أوكرانيا يوم الثلاثاء للبدء في تقديم مساعدة تشمل خبراء ومعدات بهدف الحفاظ على سلامة وأمن المنشآت النووية في خضم الحرب الدائرة هناك وذلك دون موافقة روسيا على ما يبدو.

ومنذ غزو روسيا لأوكرانيا الشهر الماضي، دعا جروسي البلدين إلى الاتفاق بشكل عاجل على إطار عمل لضمان أمن وسلامة المنشآت النووية ومنها منشآت النفايات المشعة في تشرنوبيل ومحطة زابوريجيا أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.

ولم يتمكن جروسي حتى الان من الحصول على مثل هذا الاتفاق أو عقد اجتماع ثلاثي مع أوكرانيا وروسيا مثل الاجتماع الذي أراد انعقاده في محطة تشرنوبيل التي تخضع مثل زابوريجيا لسيطرة القوات الروسية. واجتمع مع وزيري خارجية البلدين على نحو منفصل في تركيا منذ حوالي ثلاثة أسابيع.

وقال جروسي على تويتر “عبرت للتو الحدود إلى أوكرانيا لبدء مهمة (الوكالة الدولية للطاقة الذرية) لضمان سلامة وأمن المنشآت النووية في البلاد. يجب أن نتحرك الآن للمساعدة في الحيلولة دون وقوع حادث نووي”.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بيان منفصل إنها ستبدأ في تقديم المساعدة لأوكرانيا بناء على طلبها دون الكشف عن حجم تلك المساعدة لكنها قالت أيضا إن جروسي سيجري محادثات مع كبار المسؤولين الأوكرانيين بشأن المساعدة مما يشير إلى أنه لا تزال ثمة حاجة على الأقل لتسوية بعض التفاصيل.