المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

غزو أوكرانيا:انسحاب روسي من شمال أوكرانيا ومحاولة جديدة لإجلاء مدنيين من ماريوبول

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
آثار القصف على مدينة دموتريفكا
آثار القصف على مدينة دموتريفكا   -   حقوق النشر  AFP

فر أكثر من ثلاثة آلاف شخص من ماريوبول في حافلات وسيارات خاصة على ما أعلنت السلطات الأوكرانية، بينما يستعد الصليب الأحمر السبت لمحاولة تنفيذ عملية إجلاء جديدة من هذه المدينة الساحلية المحاصرة والمدمرة بعد فشل محاولة أولى.

وفي اليوم السابع والثلاثين للغزو الروسي لأوكرانيا خففت القوات الروسية قبضتها على كييف وتعمل على تجميع صفوفها للتركيز على شرق البلاد حيث ستتواجه مع جيش أوكراني متمرّس مما قد يشير إلى صراع "طويل الأمد" قد يستمر أشهرا وفق ما حذر البنتاغون.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقطع مصور بُثّ ليل الجمعة السبت "اليوم (الجمعة) عملت الممرات الإنسانية في ثلاث مناطق: دونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا. تمكنّا من إنقاذ 6266 شخصا، بينهم 3071 من ماريوبول".

02.04.2022
23:53

أوكرانيا تقول أن روسيا وافقت "شفهيا" على مقترحات كييف

كشف كبير المفاوضين الأوكرانيين في مفاوضات السلام مع روسيا السبت أن موسكو وافقت "شفهيا" على مقترحات أوكرانية رئيسية، ما يعزز الآمال بإحراز تقدم في المحادثات لإنهاء الحرب. وقال ديفيد أراخاميا لقنوات تلفزيونية أوكرانية إن أي لقاء محتمل بين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين سيعقد "على الأرجح" في تركيا. وأضاف "قدم الاتحاد الروسي ردا رسميا على جميع المواقف، وهو أنه يوافق على الموقف (الأوكراني)، باستثناء قضية شبه جزيرة القرم (التي ضمتها روسيا عام 2014)". ولفت الى إنه ليس هناك من "تأكيد رسمي مكتوب"، لكن الجانب الروسي أعرب عن ذلك "شفهيا".

جاءت هذه التعليقات في وقت أعلنت فيه أوكرانيا استعادتها السيطرة على منطقة كييف بكاملها.

وقال أراخاميا إن موسكو وافقت في المحادثات على أن إجراء استفتاء على الوضع المحايد لأوكرانيا "سيكون السبيل الوحيد للخروج من هذه الحالة". وردا على سؤال عما سيحدث في حال صوت الأوكرانيون ضد حيادية البلاد، أجاب أراخاميا "إما نعود إلى حالة الحرب، ربما، أو إلى مفاوضات جديدة".

يشدد الكرملين على حيادية أوكرانيا وعدم انضمامها الى حلف شمال الأطلسي. وقال اراخاميا إن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان "اتصل بنا وبفلاديمير بوتين" الجمعة مبديا استعداده لاستضافة اللقاء بين زيلينسكي وبوتين. لكنه أوضح أنه "لا الموعد ولا المكان معروفان، لكننا نعتقد أن المكان سيكون على الأرجح أنقرة أو اسطنبول".

سعت تركيا التي تتمتع بعلاقات جيدة مع كل من روسيا وأوكرانيا للتوسط في هذا النزاع.

ومنذ أن غزت روسيا أوكرانيا، دعا زيلينسكي مرارا إلى عقد لقاء مباشر مع بوتين.

02.04.2022
23:50

زيلينسكي: روسيا تسعى للسيطرة على شرق وجنوب أوكرانيا

 قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت إن القوات الروسية تسعى للسيطرة على شرق وجنوب البلاد واشتكى من أن الدول الغربية لم تزود كييف بما يكفي من الأنظمة المضادة للصواريخ. وأشاد زيلينسكي، في كلمة ألقاها عبر الفيديو في وقت متأخر يوم السبت، بالقوات التي تدافع عن ميناء ماريوبول وقال إن مقاومتها تتيح لمدن أخرى كسب مزيد من الوقت.

02.04.2022
22:37

روسيا تتهم الصليب الأحمر بالتسبب في تأخير وصول قوافل الإغاثة إلى ماريوبول

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع في موسكو قولها السبت إن قوافل الإغاثة لم تتمكن من الوصول إلى مدينة ماريوبول المحاصرة سواء يوم الجمعة أو يوم السبت، وقالت الوكالة إن الوزارة ألقت باللائمة على اللجنة الدولية للصليب الأحمر. ونقلت الوكالة عن مسؤول كبير قوله إن تصرفات الصليب الأحمر تسببت في تحرك القوافل في وقت متأخر للغاية وبالتالي لم تتمكن من الوصول إلى ماريوبول في الوقت المحدد.

02.04.2022
21:34

 روسيا تقول بوتين وزيلينسكي يمكنهما بحث وثائق مسودة اتفاقية سلام

نقلت وكالة إنترفاكس الأوكرانية عن مفاوض أوكراني قوله يوم السبت إن موسكو تعتبر أن وثائق مسودة اتفاقية سلام قد وصلت إلى مرحلة متقدمة بما يسمح بإجراء محادثات مباشرة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي. وقالت الوكالة إن ديفيد أراخاميا أبلغ التلفزيون الأوكراني بأن روسيا قبلت بموقف أوكرانيا في مجمله باستثناء موقفها من القرم.

02.04.2022
20:24

الكرملين: المحادثات مع أوكرانيا ليست سهلة لكن استمرارها مهم

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله يوم السبت إن محادثات روسيا مع أوكرانيا ليست سهلة لكن الشيء المهم أنها مستمرة. وقال بيسكوف إن روسيا تود مواصلة المحادثات مع أوكرانيا في روسيا البيضاء المجاورة لكن كييف تعترض على ذلك.

وعقدت روسيا وأوكرانيا عدة جولات من المحادثات في روسيا البيضاء الشهر الماضي قبل أن يجتمع وفدا البلدين في إسطنبول الأسبوع الماضي. وقالت وكالة الإعلام الروسية إن بيسكوف أدلى بهذه التصريحات في مقابلة مع تلفزيون روسيا البيضاء من المقرر أن تذاع في وقت لاحق يوم السبت.

02.04.2022
19:56

رئيس منطقة بولتافا الأوكرانية: ضربة جوية تلحق أضرارا بمطار ومستودع وقود

قال دميترو لونين رئيس منطقة بولتافا الأوكرانية، في منشور على الإنترنت، إن غارة جوية روسية ألحقت أضرارا بمدرج مطار ومستودع وقود بالقرب من مدينة ميرهورود في المنطقة الواقعة بوسط البلاد يوم السبت.

02.04.2022
19:55

نائبة وزير الدفاع: القوات الأوكرانية تستعيد السيطرة على منطقة كييف بالكامل

قالت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني يوم السبت إن القوات الأوكرانية استعادت السيطرة بالكامل على أراضي منطقة كييف. وأضافت في منشور على الإنترنت "تم تحرير منطقة كييف بالكامل من الغزاة".

02.04.2022
19:44

رئيس أوكرانيا يتهم القوات الروسية بزرع ألغام في مناطق انسحبت منها بشمال البلاد

اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجنود الروس بزرع ألغام في شمال أوكرانيا أثناء انسحابهم أو طردهم من قبل القوات الأوكرانية. وتقول أوكرانيا إن قواتها استعادت السيطرة على أكثر من 30 بلدة وقرية في منطقة كييف منذ أن أعلنت روسيا الأسبوع الماضي أنها ستقلص عملياتها حول العاصمة للتركيز على معارك في الشرق.

وقال زيلينسكي في كلمة مصورة بثت يوم السبت "في شمال بلادنا، يغادر الغزاة. يتم ذلك ببطء ولكنه ملحوظ. في بعض الأماكن يتم طردهم بالقتال. وفي أماكن أخرى يتخلون عن المواقع بأنفسهم". ولم يقدم الرئيس أي دليل على تصريحاته. وأضاف "يقومون بتلغيم كل هذه الأراضي. يتم تلغيم المنازل والمعدات وحتى جثث القتلى".

ولم ترد وزارة الدفاع الروسية على طلب للتعليق على هذه الاتهامات.

02.04.2022
18:51

نحو 300 شخص دفنوا "في مقابر جماعية" في بوتشا قرب كييف (رئيس البلدية)

دفن نحو 300 شخص "في مقابر جماعية" في مدينة بوتشا شمال غرب كييف التي شهدت معارك طاحنة وتمكن الجنود الأوكرانيون من استعادتها أخيرا، وفق ما قال رئيس بلديتها أناتولي فيدوروك لفرانس برس السبت.

وقال رئيس البلدية في اتصال هاتفي "في بوتشا، قمنا بدفن 280 شخصا في مقابر جماعية لأن ذلك كان مستحيلا في المقابر الثلاث التابعة للبلدية كونها على مرمى من قصف الجنود الروس".

02.04.2022
15:54

العثور على جثة مصور أوكراني 


أعلنت السلطات الأوكرانية السبت، العثور على المصور والموثق الأوكراني المخضرم ماكس ليفين المفقود منذ ثلاثة أسابيع مقتولاًً، بعد انسحاب القوات الروسية من أراضٍ قرب كييف. 

وقال مستشار الرئاسة الأوكرانية أندري يرماك على تلغرام "اختفى في منطقة القتال في محيط كييف في 13 آذار/مارس. تم العثور على جثته في 1 نيسان/أبريل قرب قرية غوتا ميجويرسكا"، على بعد كيلومترات شمال العاصمة. 

وكتب مكتب المدعي العام في بيان أن "معلومات اولية تفيد بأن ماكس ليفين كان أعزل وقتل برصاصتين أطلقهما جنود روس". 

وأشار إلى أنه فتح تحقيقًا في "انتهاك قوانين وأعراف الحرب".