المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

غزو أوكرانيا: يوم دامي في أوكرانيا واتهامات لروسيا بارتكاب "جرائم حرب" في بوتشا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
جنود أوكرانيون يسيرون وسط الدبابات الروسية المدمرة والجثت المتبعثرة في بوتشا بضواحي كييف - أوكرانيا.
جنود أوكرانيون يسيرون وسط الدبابات الروسية المدمرة والجثت المتبعثرة في بوتشا بضواحي كييف - أوكرانيا.   -   حقوق النشر  أ ب

أعلنت أوكرانيا السبت أن منطقة كييف بكاملها "تم تحريرها"، حيث تقوم القوات الروسية بـ"انسحاب سريع" من شمال البلاد من أجل "الحفاظ على السيطرة" بشكل أفضل على "الأراضي الشاسعة" التي تحتلها في الشرق والجنوب.

في مدينة ماريوبول (جنوب شرق) التي تضيق القوات الروسية الخناق عليها وتشهد وضعا إنسانيا كارثيا، لم يُعرف مساء السبت ما إذا كان الصليب الأحمر قد تمكن من إجلاء المدنيين كما كان مقررا.

على صعيد المفاضوات كشف كبير المفاوضين الأوكرانيين في مفاوضات السلام مع روسيا السبت أن موسكو وافقت "شفهيا" على مقترحات أوكرانية رئيسية، ما يعزز الآمال بإحراز تقدم في المحادثات لإنهاء الحرب.

وأعلنت مساعدة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار السبت أن الأوكرانيين استعادوا السيطرة على منطقة كييف بكاملها بعد انسحاب القوات الروسية من مدن رئيسية قرب العاصمة.

وشهدت كل هذه المدن معارك طاحنة منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير.

وتمكن مراسلون لوكالة فرانس برس من التوجه السبت الى بوتشا التي "حررت" أخيرا وتعذر على الصحافيين الوصول اليها طوال نحو شهر.

04.04.2022
00:27

ماكسار: صور الأقمار الصناعية تظهر خندقا في موقع مقبرة في بوتشا

قالت شركة أمريكية خاصة يوم الأحد إن صور الأقمار الصناعية لبلدة بوتشا الأوكرانية تظهر خندقا بطول 45 قدما محفورا في أرض كنيسة حيث تم اكتشاف مقبرة جماعية. وأوضحت شركة ماكسار تكنولوجيز أن الصور التي تم التقاطها في 31 مارس آذار، تأتي بعد صور سابقة من 10 مارس آذار تظهر علامات الحفر في أراضي كنيسة سانت أندرو.

03.04.2022
23:42

روسيا تقول كييف تحاول تخريب محادثات السلام "باستفزاز" بوتشا

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الأحد إن طلب موسكو عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي يستهدف مناقشة محاولات كييف تخريب محادثات السلام وتصعيد العنف "باستفزاز" في بوتشا. وكتبت زاخاروفا عبر قناتها على تليغرام "طلبت روسيا عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن استفزازات الجيش الأوكراني والمتطرفين في مدينة بوتشا". وأضافت "الهدف من وراء الجريمة التالية لنظام كييف هي تخريب مفاوضات السلام وتصعيد العنف".

03.04.2022
23:41

المخابرات البريطانية: قتال شرس في ماريوبول الأوكرانية

قالت المخابرات العسكرية البريطانية  الأحد إن معارك شرسة تتواصل في ماريوبول مع محاولة القوات الروسية السيطرة على المدينة. وقالت وزارة الدفاع "ما زالت المدينة هدفا لضربات مكثفة تتم بدون تمييز لكن القوات الأوكرانية ما زالت تقاوم بشراسة وتواصل السيطرة على مناطق وسط المدينة".

03.04.2022
21:54

7 قتلى و34 جريحا في هجوم روسي على مدينة خاركيف شمال شرق أوكرانيا (مكتب المدعي العام)

لقي سبعة أشخاص مصرعهم وأصيب 34 آخرون في غارة روسية الأحد على منطقة سكنية في مدينة خاركيف الرئيسية في شمال شرق أوكرانيا، حسبما قال ممثلو ادعاء محليون.

وقالت الصحافة إن "المحتلين الروس قصفوا المباني السكنية في حي سلوبودسكي في خاركيف، مما أدى إلى إلحاق أضرار بنحو عشرة منازل ومستودع ترولي باص. ووفقاً للمعلومات الأولية، قتل سبعة أشخاص، وأصيب 34 بجروح  من بينهم ثلاثة أطفال". 

03.04.2022
21:37

أوكرانيا: العثور على 410 جثث في بلدات قرب كييف

 قالت المدعية العامة الأوكرانية إيرينا فينديكتوفا الأحد إن السلطات الأوكرانية عثرت على 410 جثث في بلدات قرب كييف في إطار تحقيق عن احتمال ارتكاب القوات الروسية جرائم حرب لكن شدة المحنة جعلت بعض الشهود الذين أصيبوا بصدمة غير قادرين على التحدث.

وبعد انسحاب روسيا من بعض المناطق حول كييف، قال رئيس بلدية بوتشا وهي بلدة محررة تقع على مسافة 37 كيلومترا شمال غربي العاصمة إن 300 شخص قتلوا على أيدي القوات الروسية أثناء سيطرة مقاتلين شيشانيين على المنطقة. ونفت روسيا المزاعم القائلة إن قواتها قتلت مدنيين في بوتشا.

وصفت وزارة الدفاع الروسية اللقطات التي تظهر جثث القتلى بأنها "استعراض مسرحي من جانب نظام كييف لوسائل الإعلام الغربية".

وقالت المدعية العامة الأوكرانية إن ممثلي الادعاء لم يتمكنوا من دخول بلدات بوتشا وإيربين وهوستوميل إلا يوم الأحد للمرة الأولى وهم بحاجة لمزيد من الوقت لتحديد نطاق الجرائم. وأضافت "نحن بحاجة إلى العمل مع الشهود.. الناس يعانون من توتر شديد يجعلهم غير قادرين على التحدث".

وقالت إنه تم فحص 140 جثة حتى الآن لكنها ستطلب من وزارة الصحة توفير أكبر عدد ممكن من خبراء الطب الشرعي في مستشفى ميداني في منطقة كييف. وقال وزير الداخلية الأوكراني دينيس موناستيرسكي إنه من الواضح أن مئات المدنيين قتلوا لكنه لا يرغب في تحديد عددهم حيث لا تزال الجهود جارية لتطهير المنطقة من الألغام.

03.04.2022
21:35

الرئيس الأوكراني يقول فرض عقوبات جديدة على روسيا لا يكفي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد إن الغرب سيفرض مجموعة جديدة من العقوبات على روسيا بسبب قتل المدنيين في بوتشا ومدن أوكرانية أخرى لكنه أكد أنها ليست عقابا كافيا. وأضاف أن مئات الأشخاص قتلوا في بوتشا وبلدات أخرى بينهم مدنيون قتلوا رميا بالرصاص.

تنفي روسيا المزاعم بأن قواتها قتلت مدنيين في بوتشا.

03.04.2022
21:15

زيلينسكي يعلن إنشاء "آلية خاصة" للتحقيق في "الجرائم" الروسية في أوكرانيا

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد إنشاء "آلية خاصة" للتحقيق في "الجرائم" الروسية في أوكرانيا، واعدا بمعاقبة "كل شخص" مسؤول بعد العثور على عشرات الجثث في مدينة بوتشا. وقال زيلينسكي في مداخلة مصورة "قررت انشاء آلية قضائية خاصة في أوكرانيا للتحقيق والمحاكمة في كل جريمة ارتكبها غزاة بلادنا"، موضحا أن الآلية ستضم "خبراء محليين ودوليين ومحققين ومدعين وقضاة".

03.04.2022
20:33

زيلينسكي: القادة الروس مسؤولون عن "جرائم" و"أعمال تعذيب" في بوتشا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد إن القيادة الروسية مسؤولة عن قتل المدنيين في بوتشا القريبة من العاصمة كييف، حيث عثر على عشرات الجثث بعد انسحاب القوات الروسية من المدينة.واوضح زيلينسكي في خطاب بالفيديو "أريد من جميع قادة روسيا الاتحادية أن يروا كيف يتم تنفيذ أوامرهم. هذه الأنواع من الأوامر. وهناك مسؤولية مشتركة عن عمليات القتل هذه، عن هذا التعذيب... عن إطلاق النار في مؤخر الرأس".

03.04.2022
20:17

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو لتحقيق مستقل في مقتل مدنيين ببلدة أوكرانية

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأحد إن صور القتلى المدنيين في بلدة بوتشا الأوكرانية أصابته "بصدمة شديدة"، ودعا إلى إجراء تحقيق مستقل "يفضي إلى محاسبة فعالة". نشر وتيريش تعليقاته على تويتر بعد يوم من قول شهود ومسؤولين إن القوات الروسية قتلت ما يقرب من 300 من المدنيين أثناء انسحابها من البلدة القريبة من كييف.

وقال وتيريش الذي انضم إلى مسؤولين غربيين في التعبير عن غضبهم إزاء تلك الواقعة "انتابتني صدمة شديدة من صور المدنيين القتلى في بوتشا بأوكرانيا". وأضاف "من الضروري أن يؤدي تحقيق مستقل إلى محاسبة فعالة".

نفت وزارة الدفاع الروسية أن تكون قواتها قتلت مدنيين في بوتشا، ووصفت التسجيلات المصورة وصور الجثث بأنها "استفزاز آخر" من الحكومة الأوكرانية.

03.04.2022
19:56

أوكرانيا: روسيا تقصف خاركيف وأنباء عن سقوط ضحايا

 قال أوليه سينيهوبوف حاكم مدينة خاركيف ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا إن المدينة تعرضت لقصف روسي يوم الأحد مما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الأشخاص. وأضاف على موقع تيليغرام "في المساء قصف المحتلون حي سلوبدسكي في خاركيف". وتابع "للأسف هناك قتلى وجرحى من المدنيين. حتى هذه اللحظة هناك 23 ضحية بينهم أطفال".

المصادر الإضافية • وكالات