الغزو الروسي لأوكرانيا: زيلينسكي يعلن بدء الهجوم الروسي على شرق أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
جندي أوكراني يحمل قذيفة غير مفجرة قرب كييف
جندي أوكراني يحمل قذيفة غير مفجرة قرب كييف   -   حقوق النشر  أ ب

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الإثنين بداية الهجوم الروسي على شرق أوكرانيا الذي يسيطر عليه جزئيا انفصاليون موالون لموسكو وحيث تشتدّ حدّة المعارك الدامية.

وقال الرئيس الأوكراني في كلمة عبر تلغرام "يمكننا أن نؤكّد الآن أنّ القوات الروسية بدأت معركة السيطرة على دونباس التي كانت تستعدّ لها منذ وقت طويل. قسم كبير جداً من الجيش الروسي مكرّس حالياً لهذا الهجوم".

وتابع زيلينسكي "بغضّ النظر عن عدد الجنود الروس الذين تم إحضارهم إلى هنا، سنقاتل وسندافع عن أنفسنا".

وجاء إعلان زيلينسكي بعيد تأكيد الحاكم الأوكراني لمنطقة لوغانسك سيرغي غايداي الإثنين أنّ الهجوم الروسي على شرق أوكرانيا "قد بدأ".

في الأيام الثلاثة الأخيرة شنّت القوات الروسية ضربات عدة على مصانع أسلحة في كييف ومحيطها ردا على خسارة السفينة الحربية موسكفا في البحر الأسود. ويقول الأوكرانيون إنهم تسببوا في غرقها عبر قصفها بصواريخ نبتون المضادة للسفن. وأكدت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أن السفينة الروسية أصيبت بصاروخين أوكرانيين الخميس. لكن السلطات الروسية لم تقرّ بهذه الرواية مؤكدة أن حريقا تسبب في انفجار ذخيرة على متن السفينة التي غرقت بعد ساعات أثناء قطرها.

أخر المستجدات لحظة بلحظة:
viber

18.04.2022
22:19

زيلينسكي يعلن بدء الهجوم الروسي على شرق أوكرانيا


أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الإثنين بداية الهجوم الروسي على شرق أوكرانيا الذي يسيطر عليه جزئيا انفصاليون موالون لموسكو وحيث تشتدّ حدّة المعارك الدامية.

وقال الرئيس الأوكراني في كلمة عبر تلغرام "يمكننا أن نؤكّد الآن أنّ القوات الروسية بدأت معركة السيطرة على دونباس التي كانت تستعدّ لها منذ وقت طويل. قسم كبير جداً من الجيش الروسي مكرّس حالياً لهذا الهجوم".

18.04.2022
22:18

كييف تعلن بدء الهجوم الروسي على شرق أوكرانيا


أكّد الحاكم الأوكراني لمنطقة لوغانسك سيرغي غايداي الإثنين أن الهجوم الروسي على شرق أوكرانيا "قد بدأ".

وقال الحاكم في إعلان على فيسبوك "إنّه الجحيم. الهجوم الذي يُحكى عنه منذ أسابيع قد بدأ"، مضيفاً "تدور معارك في روبيجني وبوبسانا، ومعارك مستمرّة في مدن مسالمة أخرى"، وذلك بعيد إعلانه عبر تلغرام مقتل أربعة مدنيين في كريمينا، المدينة التي سيطرت عليها القوات الروسية الإثنين.


 

18.04.2022
19:57

الشرطة الأوكرانية: انتشال 269 جثة من منطقة إربين

قال مسؤول بالشرطة يوم الاثنين إن محققين أوكرانيين فحصوا 269 جثة في إربين قرب كييف منذ استعادة البلدة من القوات الروسية في أواخر مارس آذار، في الوقت الذي حفر فيه العمال قبورا جديدة في ضواحيها.

كانت البلدة، التي بلغ عدد سكانها قبل الحرب نحو 62 ألف نسمة، واحدة من النقاط الساخنة الرئيسية للقتال مع القوات الروسية قبل انسحابها من المناطق الشمالية لأوكرانيا لتكثيف هجومها في الشرق.

وفي مقبرة على مشارف إربين، تم حفر عشرات القبور الجديدة ووضع أكاليل الزهور بجانبها تحت أنظار عدد من المشيعين الذين كانوا يذرفون الدمع.

وقال سيرجي بانتيليف النائب الأول لرئيس إدارة التحقيق الرئيسية بالشرطة في إفادة على الإنترنت "فحصنا حتى الآن 269 جثة".

18.04.2022
19:49

روسيا تؤكد أنّها دمّرت قرب لفيف مخزناً لأسلحة أجنبية


أكّد الجيش الروسي الإثنين أنّه دمّر بواسطة "صواريخ عالية الدقّة" بالقرب من مدينة لفيف في غرب أوكرانيا مخزناً كبيراً لأسلحة أجنبية سُلّمت مؤخّراً إلى السلطات الأوكرانية.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناتشنكوف إنّ طائرات روسية أغارت صباح الإثنين على مركز لوجستي للقوّات لأوكرانية، مشيراً إلى أنّه "تمّ تدمير المركز اللوجستي وكمّيات كبيرة من الأسلحة الأجنبية سُلّمت إلى أوكرانيا خلال الأيام الستة الأخيرة من جانب الولايات المتّحدة وبلدان أوروبية وكانت مخزّنة فيه".

18.04.2022
19:01

الاتحاد الأوروبي يندّد بالقصف العشوائي ضدّ مدنيين

 
استنكر الاتحاد الأوروبي الاثنين القصف العشوائي وغير المشروع الذي تشنّه روسيا على مدنيين في أوكرانيا، مندّداً بـ"جرائم حرب".

وقال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بيان أصدرته المفوضية الأوروبية عقب غارات استهدفت مدينة لفيف في غرب أوكرانيا إنّ "الاتحاد الأوروبي يندّد بتواصل القصف العشوائي وغير المشروع على مدنيين وبنى تحتية مدنية من جانب القوّات الروسية المسلّحة... لا مجال للإفلات من العقاب في سياق جرائم حرب".


 

18.04.2022
17:55

أوكرانيا: روسيا لم تسيطر بعد على ماريوبول

قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية يوم الاثنين إن الوضع في مدينة ماريوبول الساحلية بجنوب شرق البلاد "صعب جدا" لكن القوات الروسية لم تسيطر بالكامل بعد على المدينة.

وفي مؤتمر صحفي قال المتحدث أولكسندر موتوزيانيك إن عمليات القصف التي تشنها الطائرات الحربية الروسية زادت في الآونة الأخيرة بنسبة تزيد على 50 في المئة وإن القوات الروسية بدأت في استهداف البنية التحتية الأوكرانية على نحو متزايد.

18.04.2022
17:46

روسيا تشنّ غارات جوية على غرب أوكرانيا 


أدت ضربات جوية روسية الإثنين الى مقتل ما لا يقل عن سبعة أشخاص في مدينة لفيف في غرب أوكرانيا بعد أن قصفت موسكو أهدافاً في جميع أنحاء هذا البلد وحشدت قواتها لشن هجوم شامل في شرقه.

وجاءت الضربات الجوية في لفيف بعد ساعات فقط من اتهام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي موسكو بأنها تريد "تدمير" منطقة دونباس الشرقية بالكامل على الحدود مع روسيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها قصفت 16 هدفا عسكريا في مواقع مختلفة في أنحاء أوكرانيا.

18.04.2022
14:47

بوتين يبحث مع عباس التطورات في المنطقة والمفاوضات بين روسيا وأوكرانيا

قال الكرملين الإثنين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بشأن المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا. وقال الكرملين إن الرئيسين ناقشا أيضا "التوترات المتصاعدة في الضفة الغربية والقدس الشرقية".

ويوم الجمعة الماضي، أصيب ما لا يقل عن 152 فلسطينيا في اشتباكات مع شرطة مكافحة الشغب الإسرائيلية داخل مجمع المسجد الأقصى.

18.04.2022
12:41

أوكرانيا تبث تسجيلا مصوّرا لشخص مقرب من بوتين احتجزته وتدعو إلى تبادل أسرى

بثّت أجهزة الأمن الأوكرانية الإثنين تسجيلا مصورا يظهر رجل الأعمال الأوكراني الثري المعتقل فيكتور ميدفيدتشوك الموالي لروسيا، وهو يدعو إلى مبادلته مع عناصر أوكرانيين يقاتلون في مدينة ماريوبول المحاصرة.

وقال في التسجيل "أريد بأن أطلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مبادلتي مع سكان ومدافعين أوكرانيين عن ماريوبول".

18.04.2022
12:26

التلفزيون الروسي يبث تسجيلا لـ"بريطانيين" ألقي القبض عليهم يطالبون جونسون بالتفاوض للإفراج عنهم
 

ظهر مقاتلان بريطانيان أسرتهما القوات الروسية في أوكرانيا على التلفزيون الرسمي الروسي الإثنين وطلبا مبادلتهما بسياسي موال لروسيا تحتجزه السلطات الأوكرانية. ولم يتضح إلى أي مدى تحدث شون بينر وأيدن أسلين بحرية في التسجيل. وتحدث الاثنان بناء على طلب رجل لم تتحدد هويته.

وطلب كلاهما من رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون المساعدة في إعادتهما إلى الوطن مقابل إطلاق أوكرانيا سراح السياسي الموالي لروسيا فيكتور ميدفيدتشوك.

المصادر الإضافية • الوكالات