المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

رئيس فنلندا يؤكد أن بلاده ستطلب الانضمام لحلف شمال الأطلسي

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
Finland's President Niinisto, 73, examined in hospital due to COVID
Finland's President Niinisto, 73, examined in hospital due to COVID   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

واشنطن (رويترز) – أكد الرئيس الفنلندي سولي نينيستو يوم الأحد أن بلاده ستطلب عضوية حلف شمال الأطلسي في تحول تاريخي في سياسة البلاد دفعها إليه الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت روسيا، التي تشترك في حدود مع فنلندا طولها 1300 كيلومتر، إن من الخطأ أن تنضم هلسنكي إلى الحلف الذي يضم 30 دولة على جانبي الأطلسي، وإن انضمامها إليه سيُلحق الضرر بعلاقات البلدين.

ومن المتوقع أن تحذو السويد حذو فنلندا في الوقت الذي زاد فيه التأييد الشعبي فيها لعضوية الحلف وسط مخاوف أمنية.

وقال نينيستو للصحفيين في قصر الرئاسة في هلسنكي “اليوم قررنا معا، الرئيس ولجنة السياسة الخارجية في الحكومة، أن نطلب عضوية حلف شمال الأطلسي”.

واتصل نينيستو يوم السبت بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإبلاغه باعتزام فنلندا الانضمام للحلف. وقال بوتين إن مثل هذه الخطوة ستلحق الضرر بالعلاقات الروسية الفنلندية.

وفي وقت سابق يوم الأحد قال الرئيس الفنلندي إن أحدث نقاش بينه وبين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول سعي فنلندا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي كان محسوبا ولم يتضمن أي تهديدات.

وقال نينيستو في مقابلة مع شبكة تلفزيون سي.إن.إن الأمريكية “أكد أنه يعتقد أن (انضمام فنلندا إلى الحلف) خطأ. (قال) نحن لا نهددكم. أستطيع أن أقول إن النقاش كان بوجه عام هادئا ورصينا جدا”.