المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: موسكو تقول إن نحو ألف جندي أوكراني استسلموا في مجمع آزوفستال منذ الإثنين

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
مقاتلون أوكرانيون تم إجلاؤهم من مصنع آزوفستال
مقاتلون أوكرانيون تم إجلاؤهم من مصنع آزوفستال   -   حقوق النشر  AP/Copyright 2022 The Associated Press. All rights reserved.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية الأربعاء أن 959 جنديا روسيا استسلموا هذا الأسبوع في مجمع آزوفستال الصناعي المحاصر في مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية.

وقالت الوزارة في إعلانها اليومي عن مستجدات النزاع "في الساعات ال24 الماضية، استسلم 694 مقاتلا بينهم 29 جريحا" مضيفة "في المجموع ومنذ 16 أيار/مايو، استسلم 959 مقاتلا بينهم 80 جريحا".

وإليكم آخر المستجدات بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا

18.05.2022
22:11

وزير: روسيا ستضفي الصبغة القانونية على العملات المشفرة كأداة للدفع "عاجلا أو آجلا"

قال وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف يوم الأربعاء إن روسيا ستضفي الصبغة القانونية عاجلا أو آجلا على العملات المشفرة كأداة للدفع. وسئل مانتوروف أثناء ندوة عما إذا كان يعتقد أن العملات المشفرة ستصبح أداة قانونية للدفع، فأجاب قائلا "السؤال هو متي يحدث هذا وكيف سيجري تنظيمه.. الآن وقد أصبح البنك المركزي والحكومة يعملان بنشاط عليه." وأضاف قائلا "عاجلا أو آجلا هذا سيجري تنفيذه في شكل أو آخر."

ولدى روسيا خطط لإصدار الروبل الرقمي، وتحولت الحكومة مؤخرا إلى دعم استخدام عملات مشفرة خاصة بعد أن جادلت لسنوات بأنها قد تستخدم في غسل الأموال أو لتمويل الإرهاب.

18.05.2022
21:40

حاكم: القوات الروسية تقتل 10 مدنيين أوكرانيين في دونيتسك

قال حاكم إقليم دونيتسك بافلو كيريلنكو في رسالة نُشرت على الإنترنت إن عشرة مدنيين أوكرانيين، بينهم طفلان، قتلوا بنيران القوات الروسية في شرق الإقليم يوم الأربعاء. وأضاف كيريلنكو، دون أن يقدم تفاصيل، إن سبعة أشخاص آخرين أصيبوا.

18.05.2022
20:09

ريا: وزارة الاقتصاد الروسية تتوقع أن ينخفض إنتاج روسيا من النفط 9.3 بالمئة في 2022

 ذكرت وكالة ريا للأنباء يوم الأربعاء إن وزارة الاقتصاد الروسية تتوقع أن أسعار الغاز الطبيعي الروسي للمستهلكين خارج الجمهوريات السوفيتية السابقة ستقفز بنسبة 72 بالمئة في 2022 إلى 523.3 دولار للألف متر مكعب.

وقالت وكالة انترفاكس للأنباء إن وزارة الاقتصاد تتوقع أن ينخفض إنتاج روسيا من الغاز الطبيعي إلى 721 مليار متر مكعب في 2022 من 764 مليار متر مكعب في 2021 .

وذكرت ريا أن وزارة الاقتصاد تتوقع أيضا أن تنخفض صادرات روسيا من الغاز بنسبة 10 بالمئة هذا العام إلى 185 مليار متر مكعب. وأضافت أن الوزارة تتوقع أن يهبط إنتاج روسيا من النفط 9.3 بالمئة إلى 475.3 مليون طن في 2022 .

18.05.2022
20:08

مخرج روسي يندد بالحرب عقب العرض الأول لفيلمه بمهرجان كان

جهر المخرج الروسي المقيم في المنفي كيريل سيريبنيكوف بمعارضته الحرب في أوكرانيا بعد العرض الأول العالمي لفيلمه (تشايكوفسكيز وايف) "زوجة تشايكوفسكي" في مهرجان كان السينمائي يوم الأربعاء.

وقال بالروسية "لا للحرب"، بينما لاقى إشادة كبيرة على فيلمه الذي تعود أحداثه بالمشاهدين إلى القرن التاسع عشر، وهو الفيلم الوحيد لمخرج روسي.

ومنع منظمو المهرجان الوفود الروسية الرسمية من المشاركة في أكبر حدث سينمائي عالمي، ودعوا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لإلقاء كلمة في حفل الافتتاح على الهواء مباشرة من كييف، حيث حث صناعة السينما على عدم الصمت إزاء الصراع.

وفيلم سيريبنيكوف ضمن 21 فيلماً تتنافس على جائزة السعفة الذهبية المرموقة، ويسلط الضوء على الزواج المدمر للملحن الروسي بيوتر تشايكوفسكي من امرأة شابة.

ويتتبع تحول أنطونينا، التي تجسدها ألينا ميخائيلوفا، من خطيبة ورعة وحازمة إلى زوجة مرفوضة في زواج مشؤوم.

يصور الفيلم تشايكوفسكي، الذي يفضل رفقة الرجال، على أنه عبقري مضطرب ذو شخصية مؤثرة، لكنه تأثر سلبا بزوجته الشابة وقراره الارتباط بها.

18.05.2022
20:08

بلينكن: السفارة الأمريكية في أوكرانيا استأنفت عملياتها

 قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن سفارة بلاده في كييف استأنفت عملياتها يوم الأربعاء، بعد نحو ثلاثة أشهر من سحب دبلوماسييها وتعليق العمل هناك بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأضاف في بيان "دافع الشعب الأوكراني، بمساعدة أمنية منا، عن وطنه في مواجهة الغزو الروسي غير المبرر، ونتيجة لذلك رفرف العلم الأمريكي فوق السفارة مرة أخرى".

18.05.2022
19:45

واشنطن تعيد فتح سفارتها في كييف (وزارة الخارجية)


أعادت الولايات المتحدة فتح سفارتها في كييف الأربعاء بعدما أغلقتها لمدة ثلاثة أشهر بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية.

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن في بيان إن "الشعب الأوكراني، وبمساعدتنا الأمنية، دافع عن أرضه في مواجهة الغزو الروسي غير المعقول ونتيجة ذلك عاد العلم الأميركي ليرفرف مجددا فوق السفارة".

سفارة الولايات المتحدة في كييف. أرشبف. أ ف ب
18.05.2022
18:16

روسيا تغلق مكتب هيئة الإذاعة الكندية في موسكو

قالت وزارة الخارجية الروسية يوم الأربعاء إنها ستغلق مكتب هيئة الإذاعة الكندية (سي.بي.سي) في موسكو وستسحب تأشيرات وتراخيص الصحفيين فيه بعد أن حظرت أوتاوا عمل محطة روسيا يوم الأربعاء الحكومية لديها.

وقالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم الخارجية الروسية للصحفيين "للأسف نلاحظ باستمرار الهجمات المتواصلة على وسائل الإعلام الروسية من دول تسمى مجتمعة بالغرب ويصفون أنفسهم بأنهم متحضرون". وأضافت "اتخذنا قرارا بالرد، أكرر بالرد، على تصرفات كندا وإغلاق مكتب هيئة الإذاعة الكندية في موسكو بما يشمل إلغاء التصاريح والتأشيرات الصحفيه".

ولم يرد مكتب هيئة الإذاعة الكندية في موسكو بعد على طلب للتعليق. وقالت زاخاروفا إن أوتاوا اختارت أن تسلك مسارا وصفته بأنه "فوبيا روسيا" الذي يشمل حجب وفرض رقابة على وسائل الإعلام.

18.05.2022
18:15

هيومن رايتس ووتش توثق "جرائم حرب واضحة" ارتكبتها روسيا في أوكرانيا

 قالت منظمة هيومن رايتس ووتش يوم الأربعاء إنها وثقت حالات أخرى مما وصفته "جرائم حرب واضحة" ارتكبتها القوات الروسية في منطقتين بأوكرانيا. وأوضحت المنظمة الحقوقية البارزة في تقرير أن القوات الروسية التي سيطرت على أجزاء كثيرة من منطقتي كييف وتشرنيهيف في أواخر فبراير شباط وطوال مارس آذار قد أعدمت مدنيين بدون محاكمة وقامت بعمليات تعذيب وانتهاكات جسيمة أخرى.

وأشار التقرير إلى ما قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إنها 22 حالة إعدام بإجراءات محاكمة صورية بشكل واضح، وتسع عمليات قتل خارج إطار القانون، وست حالات اختفاء قسري محتملة، وسبع حالات تعذيب. وأفادت بأن 21 مدنيا أبلغوا المنظمة عن تعرضهم لاحتجاز غير قانوني في ظروف غير إنسانية ومهينة. ودعت هيومن رايتس ووتش إلى "إجراء تحقيق نزيه في الانتهاكات المزعومة ومقاضاة مرتكبيها بشكل مناسب".

ولم يرد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف ووزارة الدفاع الروسية على الفور على طلبات رويترز للتعليق على تقرير هيومن رايتس ووتش. ونفت روسيا استهداف المدنيين أو التورط في جرائم حرب واتهمت أوكرانيا بارتكاب فظائع لتشويه سمعة قواتها.

وردا على سؤال عن مزاعم أكبر بارتكاب القوات الروسية جرائم حرب في أوكرانيا، قال بيسكوف لرويترز "نعتبر أنه من المستحيل وغير المقبول إلقاء مثل هذه التهم جزافا". وأضاف "العديد من الحالات التي تتحدث عنها أوكرانيا ملفقة بشكل واضح، وتم تزييف أكثرها فظاعة، كما أثبت خبراؤنا بشكل مقنع".

وقالت هيومن رايتس ووتش إنها زارت 17 قرية وبلدة صغيرة في منطقتي كييف وتشرنيهيف وقابلت 65 شخصا بين 10 أبريل نيسان و10 مايو أيار، بما في ذلك محتجزون سابقون وأشخاص قالوا إنهم نجوا من التعذيب وعائلات ضحايا وشهود آخرون.

18.05.2022
18:09

وكالة: روسيا ستعيد إعمار الأراضي "المحررة" في أوكرانيا

 ذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن مارات خوسنولين، نائب رئيس الوزراء الروسي، قوله يوم الأربعاء إن روسيا ستمول إعادة إعمار الأراضي الأوكرانية التي سيطرت عليها وستصلح الطرق التي تربط تلك المناطق مع روسيا. ;قال خوسنولين إن روسيا "حررت" الأراضي وسوف تعيد بناءها.

وأضافت وكالة الإعلام الروسية أن محطة زابوريجيا للطاقة النووية، وهي الأكبر في أوروبا من حيث القدرة، ستزود روسيا وأوكرانيا بالطاقة لو دفعت الأخيرة مقابل ذلك.

استولت القوات الروسية على محطة زابوريجيا من أوكرانيا.

18.05.2022
13:46

روسيا تعلن طرد 34 دبلوماسيا فرنسيا


أعلنت موسكو الأربعاء طرد 34 "موظفا في البعثات الدبلوماسية الفرنسية" ردا على خطوة مماثلة شملت طرد دبلوماسيين روس من فرنسا في إطار تحرك أوروبي مشترك بمواجهة الحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن السفير الفرنسي في موسكو بيار ليفي استدعي إلى الوزارة الأربعاء وسلم مذكرة تفيد ان "34 موظفا في البعثات الدبلوماسية الفرنسية في روسيا اعتبروا أشخاصا غير مرغوب فيهم".

وأضافت أن أمامهم أسبوعين لمغادرة البلاد.

وأعلنت فرنسا في نيسان/أبريل طرد 41 دبلوماسيا روسيا كانوا يقومون بحسب ما أكدت، بنشاطات تجسس موضحة أن القرار يندرج في إطار "مساع اوروبية".

المصادر الإضافية • وكالات