المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الحرب في أوكرانيا: زيلينسكي يقول إن القوات الروسية حولت دونباس "جحيما"

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز  مع وكالات
euronews_icons_loading
آثار القصف الروسي في دونباس
آثار القصف الروسي في دونباس   -   حقوق النشر  AFP

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة أن القوات الروسية تشدد الضغط في منطقة دونباس التي حولتها إلى "جحيم"، معتبرا من جهة أخرى أن المساعدات الضخمة التي أعلنت واشنطن تقديمها لكييف تشكل استثمارا في أمن الغرب.

ووافق الكونغرس الأميركي الخميس على رزمة مساعدة ضخمة لأوكرانيا بقيمة أربعين مليار دولار لدعم جهود أوكرانيا العسكرية في مواجهة روسيا، في وقت بدأ وزراء مال مجموعة السبع مناقشة المليارات التي يمكن لكلّ دولة تقديمها لكييف.

وقال زيلينسكي في رسالة عبر الفيديو ليل الخميس الجمعة "بالنسبة إلى شركائنا، الأمر ليس مجرد إنفاق أو تبرع" مضيفا "هذه مساهمتهم في أمنهم، لأن حماية أوكرانيا تعني حمايتهم ضد حروب وأزمات جديدة قد تتسبب بها روسيا".

ويُفترض أن تسمح رزمة المساعدات الأميركية الجديدة لأوكرانيا بالتزوّد خصوصا بآليات مصفّحة وتعزيز دفاعها الجوي، في وقت تركّز روسيا جهودها في شرق البلاد وجنوبها بعد فشلها في السيطرة على كييف وخاركيف شمالا.

وتسعى موسكو خصوصا إلى السيطرة على كامل منطقة دونباس الناطقة بالروسية والتي يسيطر الانفصاليون الموالون لها على جزء منها منذ 2014.

وقال زيلينسكي "تُواصل القوات المسلحة الأوكرانية إحراز تقدم في تحرير منطقة خاركيف. لكن المحتلين يحاولون زيادة الضغط في دونباس. إنه الجحيم، وهذه ليست مبالغة".

20.05.2022
21:06

البنتاغون لا يرى أدلة على استخدام روسيا أسلحة ليزر في أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) يوم الجمعة إنه ليس هناك أي مؤشرات على أن روسيا استخدمت أسلحة ليزر في أوكرانيا بعد أن زعمت موسكو أنها أدخلت في الخدمة جيلا جديدا من أسلحة الليزر القوية لضرب الطائرات المسيرة للعدو.

وقال جون كيربي المتحدث باسم البنتاغون في إفادة صحفية "ليس لدينا أي مؤشرات على استخدام أسلحة الليزر على الأقل الليزر المستخدم كسلاح في أوكرانيا. لا شيء يؤكد ذلك".

20.05.2022
21:05

الجيش الروسي يعلن "تحريرا كاملا" لمجمع آزوفستال الصناعي في ماريوبول

أكد الجيش الروسي الجمعة أنه "حرر بالكامل" مجمع آزوفستال الصناعي في مدينة ماريوبول الاستراتيجية بجنوب شرق أوكرانيا، وذلك بعد استسلام آخر الجنود الأوكرانيين الذين كانوا داخله. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية ايغور كوناشنكوف "منذ 16 ايار/مايو، استسلم 2439 نازيا من (كتيبة) آزوف وجنود أوكرانيون محاصرون في المصنع. اليوم، 20 ايار/مايو، استسلمت المجموعة الاخيرة المؤلفة من 531 مقاتلا".
 

20.05.2022
19:38

سبعة جرحى في ضربة استهدفت مركزا ثقافيا أعيد بناؤه مؤخرا في شرق أوكرانيا (زيلينسكي)


جُرح سبعة أشخاص على الأقل بينهم طفل في ضربة صاروخية روسية عنيفة استهدفت مركزا ثقافيا أعيد بناؤه مؤخرا في لوزوفا في شرق أوكرانيا، وفق ما أعلن الجمعة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. وأشار زيلينسكي عبر تطبيق تلغرام إلى أن "صاروخا روسيا أصاب البيت الثقافي الذي أعيد بناؤه مؤخرا"، مشيرا إلى "سقوط سبعة جرحى بينهم طفل يبلغ 11 عاما".

ونقلت وكالة إنترفاكس-أوكرانيا عن المسؤول في جهاز الإنقاذ فيكتور زاباشتا قوله إن الضحايا السبع هم جرحى ولا قتلى بينهم.

وأرفق الرئيس الأوكراني رسالته بتسجيل فيديو يظهر انفجارا قويا دمّر المبنى وتسبب بتصاعد الدخان مع مرور سيارتين على مقربة من المكان سارعت إحداهما إلى مغادرته. وقال زيلينسكي "لقد جعل المحتلون (المرافق) الثقافية والتعليمية والإنسانية عدوة لهم. وهم لا يدّخرون أي صاروخ في استهدافها".

وبحسب المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية أولكسندر موتوزيانيك، لا تزال الأوضاع عند الجبهة "متوترة" الجمعة مع "مؤشرات تدل على التفاقم".

وقال في مؤتمر صحفي إن "قوات الاحتلال الروسية تشن ضربات عنيفة على طول خط التماس وتحاول عبر المدفعية ضرب دفاعات القوات الأوكرانية في العمق".

20.05.2022
18:18

مجموعة الدول السبع تبحث مصادرة أرصدة روسية لاستخدامها في إعادة بناء أوكرانيا

قال وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر يوم الجمعة إن مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى بحثت إمكانية مصادرة أرصدة رسمية روسية للإسهام في إعادة بناء أوكرانيا التي دمرتها الحرب، لكنه أضاف أنه لم يتم بعد اتخاذ قرار بهذا الشأن.

وقال ليندنر في ختام اليوم الثاني من المحادثات "تحدثنا عن استمرارية العقوبات فيما يتصل بأوكرانيا وناقشنا مسألة مصادرة الأرصدة الروسية".

وأضاف مشيرا إلى مصادرة أرصدة الدولة الروسية "إنه اختيار ما زال في حاجة إلى مزيد من البحث".

وقالت وزيرة المالية الكندية كريستيا فريلاند للصحفيين إن مجموعة السبع ناقشت "بشكل مطول نوعا ما" فكرة مصادرة الأرصدة الروسية واستخدامها في المساعدة في إعادة بناء أوكرانيا.

وتتخذ كندا إجراءات لإصدار قانون يتيح مصادرة الأرصدة الروسية التي تحفظت عليها ونقل المال العائد من بيعها إلى أوكرانيا لاستخدامها في إعادة التعمير.

وقالت الوزيرة الكندية في اتصال هاتفي مع الصحفيين الكنديين من ميونيخ "هناك الكثير من الاهتمام من الشركاء الآخرين في مجموعة السبع بالتشريع الكندي، و(هناك) الكثير من الأسئلة المثارة حوله".

20.05.2022
17:34

بوتين يتعهد بتعزيز أمن تكنولوجيا المعلومات الروسية في مواجهة الهجمات الإلكترونية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة إن عدد الهجمات الإلكترونية التي تشنها "كيانات حكومية" على روسيا زاد عدة مرات وإن من الضروري أن تعزز روسيا دفاعاتها الإلكترونية من خلال تقليص الاعتماد على البرامج والمعدات الإلكترونية الأجنبية.

وتعرضت مواقع كثير من الشركات المملوكة للدولة ومواقع إخبارية في روسيا لمحاولات اختراق من وقت إلى آخر منذ قيامها بإرسال قواتها إلى أوكرانيا يوم 24 فبراير شباط. وتستهدف الهجمات غالبا الوصول إلى معلومات تتناقض مع الموقف الرسمي الروسي من الصراع.

وقال بوتين "تجري محاولات تستهدف تعطيل موارد الإنترنت الخاصة ببنية المعلومات التحتية الروسية الحساسة". وأضاف أن المؤسسات الإعلامية والمالية مستهدفة.

وفي اجتماعه مع مجلس الأمن الروسي، قال بوتين إن روسيا تحتاج إلى تحسين أمن المعلومات في القطاعات الرئيسية والتحول لاستعمال التكنولوجيا والأجهزة المحلية.

ومنذ وقت طويل سعت موسكو إلى تحسين البنية التحتية لشبكة الإنترنت المحلية، بل إنها فصلت نفسها عن شبكة الإنترنت العالمية خلال اختبارات في الصيف الماضي.

ومع ذلك فإن سيل العقوبات الغربية غير المسبوقة ضد روسيا ردا على حملتها العسكرية في أوكرانيا زاد الضغوط من أجل جعل نظم تكنولوجيا المعلومات الروسية أكثر كفاءة.

20.05.2022
13:45

الجنود الأوكرانيون المدافعون عن مصنع آزوفستال تلقوا أمرًا من كييف بالتوقف عن القتال


أعلن القائد العسكري الأوكراني دينيس بروكوبينكو الجمعة في رسالة عبر الفيديو أن آخر الجنود الأوكرانيين المتحصنين في مصنع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول، تلقوا أمرًا من كييف بان "يتوقفوا عن الدفاع عن المدينة".

وقال بروكوبينكو وهو أحد قادة كتيبة آزوف إحدى الوحدات الأوكرانية الموجودة في المصنع، أن "القيادة العسكرية العليا أعطت الأمر بإنقاذ حياة الجنود ... والتوقف عن الدفاع عن المدينة".


 

20.05.2022
11:58

روسيا تعلن إنشاء قواعد عسكرية جديدة غرب البلاد


أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الجمعة أن بلاده ستُنشئ 12 قاعدة عسكرية جديدة غرب البلاد ردًا على تعزيز حلف شمال الأطلسي (ناتو) قواته وتوسعه المنتظر في فنلندا والسويد.

وقال شويغو أمام مسؤولي وزارته والجيش "بحلول نهاية العام، (سيتمّ إنشاء) 12 قاعدة عسكرية وسيتمّ نشر وحدات في المنطقة العسكرية في الغرب"، مشيرًا إلى "تزايد التهديدات العسكرية على الحدود الروسية".

20.05.2022
11:51

موسكو تقول إنها تقترب من السيطرة الكاملة على لوغانسك


أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الجمعة أن السيطرة الكاملة على منطقة لوغانسك الأوكرانية (شرق) باتت شبه منجزة، وأن 1908 جنود أوكرانيين متحصّنين في مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول استسلموا.

وقال الوزير وفق ما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية إن "وحدات القوات المسلحة الروسية مع فرق الميليشيا الشعبية في جمهوريات لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين، تواصل بسط السيطرة على أراضي دونباس. تحرير جمهورية لوغانسك الشعبية بات شبه منجز".

20.05.2022
08:00

حاكم إقليمي: مقتل 13 في قصف روسي على لوغانسك بأوكرانيا

قال سيرغي غايداي حاكم إقليم لوجانسك في شرق أوكرانيا يوم الجمعة إن القصف الروسي على الإقليم أدى إلى مقتل 13 مدنيا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأضاف أن 12 قتلوا في بلدة سيفيرودونيسك حيث فشل هجوم روسي. وتقع البلدة ومدينة ليسيتشانسك في منطقة شنت فيها القوات الروسية هجوما.

20.05.2022
07:35

أمريكا تهدف لتزويد أوكرانيا بصواريخ متطورة

قال مسؤولون إن البيت الأبيض يعمل على تزويد أوكرانيا بصواريخ متطورة مضادة للسفن للمساعدة في كسر الحصار البحري الروسي، وسط مخاوف من أن تزيد الأسلحة الأكثر قوة التي يمكن أن تغرق السفن الحربية الروسية من حدة الصراع.

وأعلنت أوكرانيا أنها تريد قدرات عسكرية أمريكية أكثر تطورا تتجاوز مخزونها الحالي من المدفعية وصواريخ جافلين وستينجر وأسلحة أخرى. وتتضمن قائمة كييف، على سبيل المثال، صواريخ يمكن أن تدفع البحرية الروسية بعيدا عن موانئها على البحر الأسود، مما يسمح باستئناف تصدير الحبوب والمنتجات الزراعية الأخرى إلى أنحاء العالم.

وأشار مسؤولون أمريكيون حاليون وسابقون ومصادر في الكونجرس إلى عراقيل في طريق إرسال أسلحة أطول مدى وأكثر قوة إلى أوكرانيا، تشمل الحاجة إلى فترات تدريب طويلة، وصعوبات في صيانة المعدات، أو مخاوف من إمكانية استيلاء القوات الروسية على الأسلحة الأمريكية، فضلا عن الخوف من التصعيد.