المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مسؤول تركي: فنلندا لا تأخذ مخاوف تركيا الأمنية على محمل الجد

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
مسؤول تركي: فنلندا لا تأخذ مخاوف  تركيا الأمنية على محمل الجد
مسؤول تركي: فنلندا لا تأخذ مخاوف تركيا الأمنية على محمل الجد   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

هلسنكي (رويترز) – قال المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لصحيفة فنلندية يوم الثلاثاء إن فنلندا يجب أن تكف عن “حماية” ما تعتبرها أنقرة منظمة إرهابية وأن تأخذ مخاوف تركيا الأمنية على محمل الجد إذا أرادت موافقتها على الانضمام لحلف شمال الأطلسي.

وقال مسؤول الاتصالات في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون لصحيفة هلسنجين الفنلندية عبر البريد الإلكتروني “المشكلة ليست أن فنلندا لن تفهم تركيا. ترفض فنلندا أخذ مخاوف تركيا الأمنية على محمل الجد”.

وتعترض تركيا على انضمام فنلندا والسويد إلى التحالف الدفاعي الغربي على أساس أنهما تؤويان أشخاصا مرتبطين بحزب العمال الكردستاني وآخرين تعتبرهم إرهابيين، ولأن فنلندا والسويد أوقفتا صادرات الأسلحة إلى تركيا في عام 2019.

وتأتي كلمات ألتون ترديدا لما قاله كبير مستشاري أردوغان للسياسة الخارجية إبراهيم كالين لنظيره الأمريكي يوم الاثنين، إذ دعا البلدين الاسكندنافيين إلى “اتخاذ خطوات ملموسة فيما يتعلق بالمنظمات الإرهابية التي تهدد الأمن القومي لتركيا”.

وقال ألتون للصحيفة “في النهاية يجب أن تقرر الحكومة الفنلندية أيهما أكثر أهمية، الانضمام إلى حلف الأطلسي أو حماية هذه النوعية من المنظمات”.