المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

القوات الروسية تسيطر على القسم الأكبر من مدينة سيفيرودونتسك الاستراتيجية

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز  مع وكالات
euronews_icons_loading
ضواحي إيربين كييف، الاثنين 30 مايو 2022
ضواحي إيربين كييف، الاثنين 30 مايو 2022   -   حقوق النشر  AP Photo

سيطرت القوات الروسية على القسم الأكبر من مدينة سيفيرودونتسك الثلاثاء فيما تواصل تقدمها في شرق أوكرانيا التي سجلت فوزها في معركة دبلوماسية مع اتفاق أوروبي على فرض حظر جزئي على النفط الروسي.

وقال حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي في مقطع فيديو "للأسف، تسيطر القوات الروسية اليوم على معظم المدينة" مشيرا إلى أن "90 في المئة" منها دُمرت.

وكان غايداي أعلن في وقت سابق أنه بعد أسابيع من القصف الروسي، أصبح "جزء" من سيفيرودونتسك الآن "تحت سيطرة الروس" مؤكدا أن القتال مستمر.

وأكد أولكسندر ستريوك رئيس بلدية سيفيرودونتسك، للتلفزيون الأوكراني أن "خط المواجهة يقسم المدينة إلى قسمين" موضحا "لكن المدينة ما زالت أوكرانية وجنودنا يدافعون عنها".

وقال غايداي كذلك أن القوات الروسية قصفت خزانا يحتوي على حمض النيتريك في مصنع للمواد الكيميائية في المدينة، داعيا السكان إلى البقاء في الملاجئ.

تسعى القوات الروسية إلى السيطرة على حوض دونباس الذي سيطرت القوات الانفصالية الموالية لروسيا والمدعومة من موسكو على جزء منه عام 2014.

وأصبحت سيفيرودونتسك ومدينة ليسيتشانسك المجاورة لها الواقعتان على مسافة أكثر من 80 كيلومترا من كراماتورسك، المركز الإداري لدونباس منذ أن سيطر الانفصاليون على الجزء الشرقي من الحوض الغني بالمعادن.

وفي هذه المنطقة قُتل الصحافي الفرنسي فريدريك لوكلير إيمهوف الذي كانت يرافق مركبة إنسانية تقوم بإجلاء مدنيين.

وقدر المجلس النروجي للاجئين أن نحو 12 ألف مدني ما زالوا عالقين جراء المعارك والقصف في سيفيرودونيتسك التي كان يبلغ عدد سكانها مئة ألف قبل الحرب. والمجلس هو منظمة غير حكومية كان يتخذ العدد الأكبر من موظفيه في أوكرانيا من سيفيرودونيتسك مقرا.

وكانت المنظمة توزّع أغذية ولوازم أساسية على سكان المدينة والمنطقة المحيطة حتى الأسبوع الماضي. وقال الأمين العام للمجلس يان إيغلاند في بيان إن "تكثّف المعارك يجعل حاليًا عمليات التوزيع مستحيلة"، داعيًا أطراف النزاع إلى السماح بوصول المنظمات الإنسانية وبإجلاء المدنيين.

من جانب آخر، أشار بافلو كيريلنكو حاكم منطقة دونيتسك على تلغرام إلى مقتل أربعة مدنيين وإصابة سبعة آخرين بنيران القوات الروسية في منطقته.

فيما يلي آخر مستجدات ملف الأزمة الأوكرانية:

كييف تحكم على جنديين روسيين بالسجن 11 عاما لقصفهما بلدتين أوكرانيتين

قضت محكمة أوكرانية الثلاثاء بالسجن 11 عاما على جنديين روسيين متهمين بقصف بواسطة قاذفة صواريخ متعددة بلدتين أوكرانيتين في منطقة خاركيف في شمال شرق البلاد.

وأفادت وكالة أنباء انترفاكس-أوكرانيا أن ألكسندر بوبيكين وألكسندر إيفانوف، أدينا بـ"انتهاك قوانين الحرب وأعرافها"، في ختام محاكمة بدأت منتصف أيار/مايو قرب مدينة بولتافا، مشيرة إلى أن المتهمين "أقرا بذنبهما بالكامل وقالا إنهما تائبين".

نائب مدير مكتب زيلينسكي: العقوبات لا تزال "غير كافية"

قال مسؤول كبير في مكتب الرئيس الأوكراني في خطاب ألقاه في مدريد يوم الثلاثاء إن عقوبات الاتحاد الأوروبي الأخيرة على روسيا "غير كافية" وإن وتيرة العقوبات حتى الآن بطيئة للغاية.

وقال إيهور جوفكفا نائب مدير مكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي "إذا أردتم رأيي، فسأقول إنها بطيئة جدا، ومتأخرة جدا، وبالتأكيد ليست كافية".

غازبروم الروسية تعلن تعليق إمدادات الغاز إلى هولندا

أعلنت مجموعة "غازبروم" الروسية الثلاثاء أنها علّقت إمدادات الغاز إلى هولندا بعدما رفضت شركة "غاز تيرا" الهولندية للطاقة إتمام عملية الدفع بالروبل في أعقاب غزو أوكرانيا.

وقالت المجموعة الروسية العملاقة في بيان "أوقفت غازبروم بالكامل إمدادات الغاز إلى +غاز تيرا+ نظرا لعدم إتمام الدفع بالروبل".

إبحار أول سفينة شحن من ماريوبول منذ سيطرة الروس عليها

غادرت سفينة شحن محمّلة بالمعدن ماريوبول، وفق ما أعلن زعيم انفصالي موال لموسكو الثلاثاء، لتكون أول مركب يبحر من الميناء الأوكراني منذ سقط في قبضة القوات الروسية.

وكتب زعيم الانفصاليين الموالين للكرملين في دونيتسك دينيس بوشيلين على "تلغرام" "غادرت ميناء ماريوبول اليوم سفينة تحمل 2500 طن من لفائف الصفائح المعدنية، وهي متّجهة الآن إلى روستوف".

فون دير لاين: زعماء الاتحاد الأوروبي يتفقون من حيث المبدأ على حظر النفط الروسي

 قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين يوم الثلاثاء إن زعماء الاتحاد الأوروبي توصلوا إلى اتفاق "من حيث المبدأ" بشأن حظر واردات النفط من روسيا.

وقالت للصحفيين بعد اليوم الأول من قمة للاتحاد في بروكسل "أنا سعيدة للغاية لأن الزعماء تمكنوا من الاتفاق من حيث المبدأ على حزمة العقوبات السادسة.. من المتوقع أن يكون المجلس الآن قادرا على وضع اللمسات النهائية على حظر ما يقرب من 90 بالمئة من جميع واردات النفط الروسي بحلول نهاية العام. هذه خطوة مهمة إلى الأمام. سنعود قريبا إلى موضوع العشرة بالمئة المتبقية التي تُنقل عبر خطوط الأنابيب ".

سنعود قريبا إلى موضوع العشرة بالمئة المتبقية التي تُنقل عبر خطوط الأنابيب
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين

بيلاروس تجري تدريبات للتعبئة العسكرية قرب حدود أوكرانيا

 ذكرت وكالة بيلتا الرسمية للأنباء يوم الاثنين أن روسيا البيضاء ستجري تدريبات للتعبئة العسكرية في يونيو حزيران ويوليو تموز في منطقة جوميل.

وتقع منطقة جوميل على حدود أوكرانيا في الجنوب. وتحدها روسيا إلى الشرق.

وذكرت الوكالة نقلا عن أندري كريفونوسوف، المفوض العسكري لمنطقة جوميل، أنه في الفترة من 22 يونيو حزيران إلى الأول من يوليو تموز، ستجرى تدريبات مع الهيئات الإدارية العسكرية والقوات المسلحة، وفي الفترة من 28 يونيو حزيران إلى 16 يوليو تموز، سيتم إجراء تدريب عسكري مع المؤهلين للخدمة العسكرية.

ونقلت بيلتا عن كريفونوسوف قوله "مثل هذه الأحداث تقام تقليديا لزيادة الاستعداد القتالي والتعبوي للهيئات العسكرية، وتحسين المعرفة العسكرية والمهارات العملية للمؤهلين للخدمة العسكرية".

أوسيتيا الجنوبية الانفصالية في جورجيا تعلق استفتاء على الانضمام لروسيا

علق رئيس منطقة أوسيتيا الجنوبية الانفصالية في جورجيا يوم الاثنين إجراء استفتاء أُعلن عنه من قبل الرئيس السابق بشأن الانضمام لروسيا لحين إتمام المشاورات مع موسكو.

وقال الرئيس آلان غاغولييف في مرسوم "لحين إتمام المشاورات، نعلق مرسوما من رئيس جمهورية أوسيتيا الجنوبية بتاريخ 13 مايو 2022 الذي دعا لإجراء استفتاء".

لحين إتمام المشاورات، نعلق مرسوما من رئيس جمهورية أوسيتيا الجنوبية بتاريخ 13 مايو 2022 الذي دعا لإجراء استفتاء.
رئيس أوسيتيا الجنوبية آلان غاغولييف

وكان الرئيس السابق أناتولي بيبيلوف قد أصدر مرسوماً في 13 مايو أيار مفاده أن الاستفتاء سيجرى في 17 يوليو تموز.

الدنمارك تقول إنها لن تواجه صدمة فورية إذا توقفت إمدادات الغاز الروسي

 قالت وكالة الطاقة الدنماركية يوم الاثنين إن قطع إمدادات الغاز الروسي إلى الدنمارك لن يكون له أي تأثير فوري على الإمدادات في البلد الاسكندنافي.

وجاءت تعليقات الوكالة بعد وقت قصير من تحذير شركة الطاقة الدنمركية (أورستد) من أن عملاق الغاز الروسي جازبروم قد يوقف الإمدادات.

وقالت الوكالة إن لديها خطة طوارئ في حال حدوث نقص في الغاز.