المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

روسيا تسيطر على "نحو 20%" من أراضي أوكرانيا وتقول إن أوروبا أول من سيعاني من تداعيات حظر النفط

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
قصف روسي على مدينة سيفر دونيتسك
قصف روسي على مدينة سيفر دونيتسك   -   حقوق النشر  ARIS MESSINIS/AFP or licensors

قال نائب رئيس الوزراء الروسي لشؤون الطاقة ألكسندر نوفاك الخميس إن المستهلكين الأوروبيين سيكونون أول من "يعاني" تداعيات الحظر على النفط الروسي المقرر ضمن حزمة جديدة من العقوبات الأوروبية ضد روسيا على خلفية غزوها أوكرانيا.

وأوضح نوفاك في مقابلة بثها التلفزيون الروسي "المستهلكون الأوروبيون سيكونون أول من يعاني بسبب هذا القرار. لن ترتفع أسعار النفط فحسب، بل أسعار المنتجات النفطية أيضا. لا أستبعد أن يصبح هناك نقص كبير في المنتجات النفطية في الاتحاد الأوروبي".

قال  نوفاك إن الحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على واردات النفط من روسيا قد يؤدي إلى نقص كبير في النفط والمنتجات النفطية في أوروبا.

ولفت إلى إن روسيا ستجد سبلا لبيع نفطها إلى أسواق أخرى، واصفا قرار الاتحاد الأوروبي بأنه "سياسي".ب

خطى متسارعة تضيق القوات الروسية الخناق على مدينة سيفيرودونيتسك الاستراتيجية في دونباس في اليوم التاسع والتسعين للحرب في أوكرانيا التي قد "تستمر لأشهر كثيرة" حسب تحذير أميركي.

وبعد فشل هجوم خاطف لإسقاط الرئيس زيلينكسي في كييف، يركز الجيش الروسي جهوده للسيطرة على منطقة دونباس التي تشهد حرب استنزاف بعد نزاع مستمر منذ ثلاثة أشهر تقريبا.

ويبدو أن تكتيك المحدلة الذي تعتمده موسكو لقضم أجزاء من منطقة دونباس تدريجا، يؤتي ثماره.

آخر تطورات الغزو الروسي لأوكرانيا في يومه التاسع والتسعين

viber

02.06.2022
19:37

الإدارة الموالية لروسيا في زابوريجيا تعلن "تأميم" ممتلكات الدولة الأوكرانية


أعلنت الخميس الإدارة الموالية لروسيا والتي أقامتها موسكو في الأراضي التي تحتلها في منطقة زابوريجيا في جنوب شرق أوكرانيا، أنها استولت على أملاك تابعة للدولة الأوكرانية.

وقال فلاديمير روغوف من الإدارة العسكرية والمدنية لزابوريجيا عبر تلغرام "تؤمّم منطقة زابوريجيا المُحرّرة ممتلكات الدولة الأوكرانية. ووُقّع المرسوم المذكور من قبل رئيس الإدارة العسكرية والمدنية في المنطقة".

وأعلن نائب رئيس الإدراة أندري تروفيموف حسبما نقلت عنه وكالات روسية "اليوم، وقّع رئيس الإدارة العسكرية والمدنية لمنطقة زابوريجيا ايفغيني باليتسكي مرسومًا بتأميم ممتلكات لأوكرانيا من تاريخ 24 شباط/فبراير 2022".

وبحسب قوله، يشمل هذا الإجراء "الأراضي والموارد الطبيعية والبنى التحتية لقطاعات استراتيجية في الاقتصاد".
 

02.06.2022
19:13

وكالة: روسيا مستعدة لضمان سلامة سفن الحبوب المغادرة من أوكرانيا

 نقلت وكالة أنباء إنترفاكس عن وزارة الدفاع الروسية يوم الخميس أن السفن التي تحمل الحبوب يمكنها مغادرة الموانئ الأوكرانية في البحر الأسود عبر "ممرات إنسانية" وإن روسيا مستعدة لضمان سلامتها.

وأضافت الوكالة أن وزارة الدفاع قالت أيضا إن روسيا لن تستغل الوضع الإنساني في أوكرانيا لخدمة أهداف ما تسميه موسكو "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا.

02.06.2022
15:23

وزير الاقتصاد الألماني: الوقت ينفد أمام روسيا

قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك يوم الخميس إن بلاده يجب أن تبذل جهدا أكبر لتقليل اعتمادها على روسيا في مجال الطاقة لكن العقوبات الغربية ردا على غزو موسكو لأوكرانيا لها تأثير كبير على آلة الحرب الروسية.

وأبلغ هابيك نواب البرلمان "الاقتصاد الروسي ينهار" مضيفا أن ألمانيا لعبت دورها من خلال تقليل صادراتها إلى روسيا في مارس آذار بنسبة 60 بالمئة ومن المتوقع تسجيل انخفاض أكبر من المتوقع في أبريل نيسان.

وقال الوزير إن الصادرات إلى روسيا من الدول الحليفة التي شاركت في العقوبات تراجعت بنسبة 53 بالمئة على مدى الشهر الماضي بينما شكل الانخفاض بين الدول المحايدة أو المتحالفة مع روسيا 45 بالمئة.

وأضاف "بوتين ما زال يحصل على الأموال لكن... الوقت ليس في صالح روسيا بل ضدها".

02.06.2022
14:01

أوكرانيا تدعو لإمدادها بمزيد من الأسلحة لدفع الحرب إلى "نقطة تحول"

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الغرب يوم الخميس إلى تكثيف إمدادات الأسلحة لبلده لدفع الحرب الطاحنة التي تخوضها مع روسيا إلى "نقطة تحول" تسمح لها بالفوز.

وأضاف زيلينسكي عبر رابط فيديو مخاطبا منتدى جلوبسيك 2022 في براتيسلافا عاصمة سلوفاكيا أن الانقسامات في أوروبا أتاحت لروسيا فرصا تستغلها، لكنه قال إن كييف ممتنة لمساعدة الغرب حتى الآن.

رويترز
02.06.2022
13:27

 زيلينسكي: روسيا تحتل حاليا حوالي 20% من أراضي أوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمة مصورة أمام برلمان لوكسمبورج يوم الخميس إن روسيا تحتل حاليا حوالي 20 بالمئة من أراضي أوكرانيا.

وقال "علينا الدفاع عن أنفسنا ضد الجيش الروسي بأكمله تقريبا. جميع التشكيلات العسكرية الروسية الجاهزة للقتال متورطة في هذا العدوان" مضيفا أن الخطوط الأمامية للمعركة تمتد عبر أكثر من ألف كيلومتر

02.06.2022
12:36

الكرملين: روسيا لن تبيع نفطها بخسارة

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف يوم الخميس إن روسيا بالتأكيد لن تبيع نفطها بخسارة.

وقال بيسكوف في مؤتمر صحفي عبر الهاتف إن تدفقات النفط يتم إعادة توجيهها مع انخفاض الطلب أو زيادته من مكان لآخر

رويترز
02.06.2022
12:26

روسيا تصف قرار الاتحاد الأوروبي التخلص تدريجيا من نفطها بخطوة "مدمرة للذات"

حذرت روسيا يوم الخميس من أن قرار الاتحاد الأوروبي التخلي جزئيا وتدريجيا عن النفط الروسي ستؤدي على الأرجح إلى زعزعة استقرار أسواق الطاقة العالمية، ووصفته بأنه خطوة "مدمرة للذات" قد تأتي بنتائج عكسية على التكتل.

اتفق زعماء الاتحاد الأوروبي من حيث المبدأ يوم الاثنين على تقليص واردات النفط الروسية بنسبة 90 بالمئة بحلول نهاية العام، في أشد عقوبات التكتل حتى الآن على موسكو منذ غزوها أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان "قرارات الاتحاد الأوروبي بالتخلي عن النفط والمنتجات النفطية الروسية بشكل تدريجي، وكذلك حظر التأمين على السفن التجارية الروسية، ستؤدي على الأرجح إلى مزيد من ارتفاعات الأسعار وزعزعة استقرار أسواق الطاقة واضطراب سلاسل التوريد". 

رويترز

وفرض الاتحاد الأوروبي عدة جولات من العقوبات على روسيا منذ غزوها أوكرانيا في فبراير شباط، مما أظهر سرعة ووحدة غير معهودتين نظرا لتعقيد الإجراءات.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل إن خطوة التخلص التدريجي من النفط الروسي ستحرم موسكو من مصدر هائل للتمويل وستضغط عليها لإنهاء حملتها العسكرية، لكن موسكو أنذرت الاتحاد الأوروبي بأن هذه الإجراءات ستؤدي في نهاية المطاف إلى الإضرار باقتصاده.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن "بروكسل ورعاتها السياسيين في واشنطن يتحملون المسؤولية كاملة عن مخاطر تفاقم مشاكل الغذاء والطاقة العالمية الناجمة عن إجراءات الاتحاد الأوروبي غير المشروعة".

02.06.2022
11:57

تحالف "اوبك+" يعقد اجتماعا بعد قرار فرض حظر نفطي على روسيا
 

تجتمع دول منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها في إطار "اوبك بلاس" الخميس للبحث في إنتاجها النفطي في لقاء يطغى عليه إعلان الاتحاد الأوروبي فرض حظر على الخام الروسي، مما يضع موسكو في موقف حرج داخل التحالف. 

وكان المحللون لا يزالون يتوقعون قبل يومين الإبقاء على الوضع القائم على الرغم من دعوات الغربيين إلى زيادة الإنتاج للحد من ارتفاع الأسعار الذي تسارع بعد قرار الدول ال27 الأعضاء في التكتل الأوروبي.

وهم يشددون على رغبة الكارتل المكون من 23 عضوا بقيادة الرياض بحكم الأمر الواقع، في إرضاء روسيا والحفاظ على تماسك المجموعة. 

ويلخص كارستن فريتش المحلل في مجموعة "كومرتس بنك" الوضع بالقول "حتى الآن افترضت السوق" أن تحالف أوبك+ سيتبع النهج نفسه مع زيادة هامشية في حجم الإنتاج بمقدار 432 ألف برميل يوميا في تموز/يوليو، "بما في ذلك روسيا". 

وتهدف هذه الاستراتيجية التي بدأت في ربيع 2021  إلى العودة تدريجا إلى مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19 بعد التخفيضات الكبيرة التي تم تحديدها في مواجهة الانهيار في الطلب المرتبط بالقيود الصحية وإجراءات العزل في العالم. 

لكن مقالا في صحيفة وول ستريت جورنال أثار بعض الشكوك. فقد ذكرت الصحيفة الأميركية أن عددا من أعضاء أوبك يدرسون إمكانية استثناء روسيا من الاتفاق المتعلق بتحديد حصص الإنتاج. 

وسيسمح مثل هذا السيناريو للسعودية والإمارات العربية بالاستفادة من طاقتهما الفائضة للتعويض جزئيًا عن النقص، وبالتالي تهدئة السوق.
 

02.06.2022
10:38

ما هي أنواع الأسلحة الأميركية المتطورة التي وافق بادين على منحها لأوكرانيا

إلى جانب أنظمة الصواريخ المتطورة (هيمارس) تشتمل الحزمة الأمريكية الجديدة على ذخيرة ورادارات مضادة للنيران ورادارات للمراقبة الجوية وصواريخ جافلين المضادة للدبابات وأسلحة مضادة للمدرعات حسبما قال مسؤولون.

وقال بايدن في بيان إن "الولايات المتحدة ستقف إلى جانب شركائنا الأوكرانيين وستواصل تزويد أوكرانيا بالأسلحة والمعدات للدفاع عن نفسها".

جاء قرار منح أوكرانيا أنظمة الصواريخ بعد أن تلقت واشنطن تأكيدات من كييف بأنها لن تستخدمها لضرب أهداف داخل الأراضي الروسية مما قد يوسع نطاق الحرب.

وتسعى أوكرانيا للحصول على أنظمة إطلاق صواريخ متعددة مثل إم270 وإم 142 هيمارس لتوفير المزيد من القوة النارية بمدى أطول لقصف القوات الروسية خلف خط المواجهة.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن واشنطن ستزود أوكرانيا في البداية بأربعة أنظمة هيمارس.

وتأتي الإمدادات الجديدة بالإضافة إلى معدات بمليارات الدولارات مثل الطائرات المسيرة والصواريخ المضادة للطائرات. وذكرت ثلاثة مصادر لرويترز أن إدارة بايدن تعتزم بيع أربع طائرات مسيرة لأوكرانيا من طراز إم.كيو-1 سي. جراي إيجل يمكن تزويدها بصواريخ هيلفاير لاستخدامها في ساحة المعركة ضد روسيا.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن الإمدادات لن تشجع القيادة الأوكرانية على استئناف محادثات السلام المتوقفة.

رويترز
02.06.2022
10:20

القائد روبرتسون يعتذر بعد الهزيمة أمام أوكرانيا

عبر آندي روبرتسون قائد منتخب اسكتلندا عن أسفه بسبب الأداء الذي قدمه فريقه في مواجهة نظيره الأوكراني بملحق التصفيات الأوروبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 لكرة القدم يوم الأربعاء في جلاسجو وتبخر أمأل الفريق في بلوغ النهائيات العالمية لأول مرة منذ 24 عاما.

وبفضل أهداف من لاعبيها آندي يارمولينكو ورومان ياريمشوك وأرتيم دوفبيك فازت أوكرانيا على اسكتلندا 3-1 في أول مباراة رسمية تخوضها منذ الغزو الروسي لأراضها.

وبعد هذا الفوز ستلتقي أوكرانيا مع ويلز الأحد المقبل وسيتأهل الفائز منهما للنهائيات التي ستنطلق في قطر في نوفمبر تشرين الثاني المقبل.

وقال روبرتسون للصحفيين بعد الهزيمة "نشعر بخيبة أمل كبيرة بعد أن انتظرنا هذه المباراة طويلا. وقبل المباراة قدمنا أداء جيدا بالفعل لكننا بصراحة كنا غائبين خلال المباراة".

رويترز

وأضاف روبرتسون "وبهذا نغيب عن نهائيات كأس العالم مرة أخرى وعلينا الانتظار لأربعة أعوام.. وكل ما بوسعنا الآن هو الاعتذار لجمهورنا..".

وفي البداية تقدمت أوكرانيا بهدفين دورن رد ثم قلص كالوم مكجريجور الفارق في الدقيقة 79 لكن المنتخب الاوكراني تفوق بصورة واضحة وسيطر على اللعب ونجح البديل دوفبيك في إضافة الهدف الثالث من هجمة مرتدة في الوقت المحتسب بدل الضائع.

وأهدى المنتخب الأوكراني الفوز للشعب الأوكراني في بلاده.

وأضاف روبرتسون مدافع ليفربول الإنجليزي "كان لابد لنا الاستمرار في المحاولة والبقاء في المباراة لكننا لم ننجح في ذلك.. للأسف انتهى الأمر الآن بعد مسيرة إيجابية فعليا.. نحن من تسبب في خيبة أملنا الليلة".

المصادر الإضافية • وكالات