المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بوتين يحذر أمريكا من تزويد أوكرانيا بصواريخ طويلة المدى ويهدد بضرب أهداف جديدة وواسعة

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
المدفعية الروسية تطلق قذائف على أهداف في شرق أوكرانيا. 05/06/2022
المدفعية الروسية تطلق قذائف على أهداف في شرق أوكرانيا. 05/06/2022   -   حقوق النشر  Russian Defense Ministry Press Service via AP

تدخل الحرب الروسية على أوكرانيا يومها الـ101، وقد هزت انفجارات عدة كييف في ساعة مبكرة صباح الأحد وفق ما أعلن رئيس بلدية العاصمة الأوكرانية فيتالي كليتشكو. وأفاد كليتشكو عبر تلغرام عن "انفجارات عدة في منطقتي دارنيتسكي ودنيبروفسكي في المدينة".

وقد هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأحد بأن موسكو ستضرب أهدافا جديدة في حال سلّم الغرب صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا، مشيرا إلى أن تسليم الأسلحة إلى كييف يهدف إلى "إطالة النزاع".

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قال في خطاب ليلي إن القصف الروسي دمر كنيسة خشبية في دير أرثوذكسي شهير في منطقة دونيتسك شرق البلاد، ويعد من أشهر الأديرة الأرثوذكسية، وأضاف زيلينسكي أن روسيا دمرت 113 كنيسة في الحرب الشاملة على أوكرانيا. من ناحيتها تركز روسيا هجومها على منطقة دونباس وتأمل في بسط سيطرتها عليها بشكل كامل وسط حديث غربي عن حرب استنزاف طويلة الأمد تجري رحاها في أوكرانيا.

الغزو الروسي لأوكرانيا في يومه الـ10... آخر التطورات

viber

05.06.2022
19:45

بوتين يحذر أمريكا من تزويد أوكرانيا بصواريخ طويلة المدى

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الولايات المتحدة خلال مقابلة بثت يوم الأحد من أن روسيا ستقصف أهدافا جديدة إذا زود الغرب أوكرانيا بصواريخ ذات مدى أطول لاستخدامها في أنظمة الصواريخ المتنقلة عالية الدقة.

واستبعدت الولايات المتحدة إرسال قوات أمريكية أو من حلف شمال الأطلسي إلى أوكرانيا لكن واشنطن وحلفاءها الأوروبيين زودوا كييف بأسلحة مثل الطائرات المسيرة ومدفعية هاوتزر الثقيلة وصواريخ ستينجر المضادة للطائرات وصواريخ جافلين المضادة للدبابات.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي إن واشنطن ستزود أوكرانيا بأنظمة صواريخ هيمارس بعد أن تلقى تأكيدات من كييف بأنها لن تُستخدم لاستهداف روسيا.

وقال بوتين إن شحنات الأسلحة "ليست جديدة" ولم تغير شيئا ولكنه حذر من أنه سيكون هناك رد إذا قدمت الولايات المتحدة قذائف بعيدة المدى لأنظمة هيمارس التي يصل أقصى مدى لها إلى 300 كيلومتر أو أكثر.

وقال بوتين في مقابلة مع محطة روسيا-1 التلفزيونية الرسمية إنه في حال تقديم مثل هذه الصواريخ "سنقصف تلك الأهداف التي لم نبدأ في ضربها بعد".

وقال بوتين إن نطاق أنظمة هيمارس التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن يعتمد على القذائف التي يتم تزويدها بها وإن المدى الذي أعلنته الولايات المتحدة كان تقريبا مثل أنظمة الصواريخ سوفيتية الصنع التي تمتلكها أوكرانيا بالفعل.

وقال بوتين إن "هذا ليس بجديد. إنه لا يغير أي شيء بشكل أساسي". وأضاف أن هذه الأسلحة حلت فقط محل الأسلحة التي دمرتها روسيا.

ولم يحدد بوتين الأهداف التي تعتزم روسيا قصفها ولكنه قال إن "الضجة" المتعلقة بتزويد أوكرانيا بأسلحة غربية تهدف إلى إطالة أمد الصراع.

05.06.2022
19:24

أوكرانيا تقول إنها بحاجة إلى مساعدة غربية "منتظمة" وليس شحنات أسلحة "ظرفية"
 

قالت أوكرانيا الأحد إن الحرب مع روسيا دخلت مرحلة طويلة الأمد تحتاج إلى دعم عسكري متواصل من الدول الغربية إلى حين إلحاق الهزيمة بالقوات الروسية.

وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكرانية غانا ماليار لوسائل إعلام محلية "دخلنا حربا مطولة وسنحتاج إلى دعم منتظم".

وأضافت "على الغرب أن يدرك ان مساعدتنا يجب ألا تكون ظرفية بل ينبغي أن تتواصل حتى انتصارنا".

تحاول الولايات المتحدة والدول الغربية المساهمة في مجهود الحرب الأوكراني من دون المشاركة كطرف مباشر في النزاع. وقد زودت كييف أسلحة وذخائر بملايين الدولارات.

وأعلنت الولايات المتحدة خلال الأسبوع الحالي إرسال أسلحة بعيدة المدى لأوكرانيا في إطار حزمة مساعدة بقيمة 700 مليون دولار تشمل أجهزة رادار للمراقبة الجوية ومزيدا من صواريخ جافلين المضادة للدروع فضلا عن ذخائر مدفعية ومروحيات.

وحذرت روسيا من أن شحنات الأسلحة الجديدة قد تجر واشنطن إلى نزاع مباشر مع كوسكو.

05.06.2022
17:30

أوكرانيا تعلن سيطرتها على نصف سيفيرودونيتسك

انصب تركيز روسيا في الأسابيع الماضية على مدينة سيفيرودونيتسك الصناعية الصغيرة في شرق أوكرانيا حيث تشن واحدة من أكبر المعارك البرية في الحرب في محاولة للسيطرة على إحدى منطقتين نيابة عن وكلاء انفصاليين.

وبعد تقهقر منتظم في المدينة خلال الأيام الماضية، شنت أوكرانيا هجوما مضادا هناك تقول إنه فاجأ الروس. وقال سيرهي غايداي حاكم منطقة لوجانسك التي تقع بها سيفيرودونيتسك إن القوات الأوكرانية، بعد استعادة جزء من المدينة، تسيطر الآن على نصفها وتواصل دفع الروس للتقهقر.

وأضاف غايداي للتلفزيون الأوكراني "لقد كان وضعا صعبا. كان الروس يسيطرون على 70 بالمئة من المدينة، لكن خلال اليومين الماضيين تم إبعادهم... المدينة الآن، بشكل أو بآخر، مقسمة إلى نصفين".

ويقول الجانبان إنهما أوقعا خسائر كبيرة في الأرواح في سيفيرودونيتسك، وهي معركة يمكن أن تحدد الطرف المستعد لخوض حرب استنزاف على مدى الأشهر المقبلة.

رويترز

وقالت وزارة الدفاع البريطانية يوم الأحد إن الهجمات الأوكرانية المضادة على مدى الساعات الأربع والعشرين الماضية ستقلل على الأرجح من زخم العمليات التي حققت فيها القوات الروسية مكاسب من قبل.

وأضافت أن روسيا تنشر مقاتلين انفصاليين ليسوا مجهزين بعتاد وأسلحة قوية في المدينة للحد من المخاطرات التي تخوضها قواتها النظامية.

وقالت موسكو إن قواتها هي التي تحقق مكاسب في المدينة. وقال الجيش الأوكراني إن القوات الروسية تواصل شن عمليات هجومية بمساعدة المدفعية وسيطرت على الجزء الشرقي من سيفيرودونيتسك.

وقال رئيس البلدية أوليكسندر ستريوك للتلفزيون الوطني يوم السبت "الموقف متوتر ومعقد" مشيرا إلى نقص في الغذاء والوقود والأدوية. وأضاف "جيشنا يفعل كل ما بوسعه لإخراج العدو من المدينة".

وفي دونيتسك المجاورة، التي تسعى موسكو أيضا للسيطرة عليها نيابة عن انفصاليين موالين لها، تتقدم القوات الروسية في الأيام القليلة الماضية في مناطق إلى الشمال من نهر سيفيرسكي دونيتس قبل ما تتوقع أوكرانيا أن يكون هجوما على مدينة سلوفيانسك الرئيسية.

وقال مسؤولون أوكرانيون إن ثمانية أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 11 في قصف روسي على المنطقة خلال الليل.

05.06.2022
15:08

النمسا تدعو لوضع وسط لأوكرانيا في الاتحاد الأوروبي قبل العضوية

دعا المستشار النمساوي كارل نيهامر يوم الأحد إلى مرحلة وسيطة بين التعاون والعضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي لدول مثل أوكرانيا ومولدوفا.

وأضاف أن ما يسمى "بفترة إعداد" ستسمح لتلك الدول بالوفاء بمعايير الاتحاد الأوروبي على غرار المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو اتفاقية التجارة الحرة الأوروبية.

وتابع في بيان صادر عن مكتب المستشارية "يوحدنا ذات الهدف، جميعنا نريد أوكرانيا قوية ومستقلة وناجحة اقتصاديا... حاليا أوكرانيا تقاتل من أجل الدفاع عن بقائها السياسي ووحدة أراضيها. كل جهودنا تهدف بالأساس إلى إنهاء الحرب العدوانية الروسية. في هذه المرحلة لا يمكن أن يكون الانضمام الكامل والسريع للاتحاد قضية ملحة بأي حال".

المستشار النمساوي كارل نيهامر / رويترز

وأضاف نيهامر أن العواطف يجب أن تُستبعد من النقاش الدائر حاليا بشأن عضوية أوكرانيا في التكتل قائلا إن ضمها سريعا "ليس واقعيا".

وقال "يجب أن تكون هناك فترة إعداد أوروبية بهدف تعزيز التعاون مع الاتحاد الأوروبي خطوة بخطوة وتحسين التأقلم بشكل أفضل مع المعايير الأوروبية".

05.06.2022
13:12

مصادر: رئيس وزراء اليابان يبحث حضور قمة الأطلسي في مدريد

قالت مصادر مطلعة إن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا يدرس حضور قمة لزعماء حلف شمال الأطلسي في أواخر يونيو حزيران لتعزيز التنسيق مع الغرب بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا.

ستمثل هذه الخطوة موقفا عدائيا غير معتاد لزعيم ياباني على الرغم من أن كيشيدا أدان روسيا مرارا بسبب ما وصفها بأنها "جريمة حرب" ضد أوكرانيا.

ووصفت موسكو تحركها في أوكرانيا بأنه عملية خاصة.

في الماضي، التزم الزعماء اليابانيون الحذر في علاقاتهم مع روسيا في ظل نزاعات إقليمية مستمرة منذ عقود بين البلدين.

وقال متحدث باسم الحكومة إن المسؤولين لن يتمكنوا من التعليق على الأمر الذي أوردته وكالة كيودو للأنباء لأول مرة يوم السبت.

رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا/رويترز من ممثل لوكالات الأنباء.

تنعقد قمة حلف الأطلسي يومي 29 و30 يونيو حزيران في العاصمة الإسبانية مدريد. ومن المحتمل أن يتداخل موعدها مع حملة الانتخابات اليابانية المقررة في 10 يوليو تموز.

ذكرت وكالة كيودو نقلا عن مصادر حكومية أن كيشيدا سيتخذ قرارا نهائيا في وقت لاحق، مع مراعاة الوضع السياسي قبل انتخابات مجلس الشيوخ.

ودعا الحلف اليابان لحضور القمة، إلى جانب أستراليا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية كشركاء له في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

05.06.2022
12:48

أبرز التصعيد الميداني في الغزو الروسي لأوكرانيا وتفاصيل استهداف بنى تحتية وقصف في محيط العاصمة كييف

شنّت القوات الروسية ضربات عدة استهدفت فجرا بنى تحتية للسكك الحديد في كييف، هي الأولى منذ نهاية نيسان/أبريل، وفق مسؤولين أوكرانيين.

وتحدّث رئيس بلدية العاصمة الأوكرانية فيتالي كليتشكو عبر تلغرام عن "انفجارات عدة في منطقتي دارنيتسكي ودنيبروفسكي" في جنوب شرق العاصمة، من دون تحديد ماهية المواقع المستهدفة.

وأفاد مراسلون ميدانيون لوكالة فرانس برس بأن الجيش أقام ممرا آمنا في محيط بنى تحتية للسكك الحديد مانعا الوصول إليها.

وقالوا إن الواجهات الزجاجية لمبنى مؤلف من عشرة طوابق تحطّمت بالكامل، ونحو التاسعة (06,00 ت غ) تمكّنت فرق الإطفاء من إخماد النيران التي اندلعت فيه.

وأفادت معلومات أولية بأن "لا ضحايا" من جراء الانفجارات، وقال رئيس بلدية كييف إن جريحا نقل إلى المستشفى.

دخان يتاصعد جراء القصف في العاصمة كييف/أ ب

من جهته أعلن عضو مجلس الإشراف على شركة السكك الحديد الأوكرانية "أوكرزاليزنيتشا" ومستشار الرئاسة الأوكرانية سيرغي ليشتشنكو أن "الضربات استهدفت البنى التحتية" للشركة.

وبحسب قوات سلاح الجو الأوكرانية أطلقت قاذفات روسية من نوع تو-95 متمركزة في بحر قزوين فجرا صواريخ كروز باتجاه كييف تم تدمير أحدها.

من جهتها أعلنت شركة "إنرغواتوم" الأوكرانية التي تتولى إدارة المحطات النووية في البلاد أن صاروخا "حلّق على علو منخفض للغاية فوق محطة بيفدينو-أوكرايينسكا" في منطقة ميكولاييف (جنوب)، منددا بـ"إرهاب نووي".

وأضاف المصدر أن "هذا الصاروخ أُطلق على الأرجح باتجاه كييف".

المقر العام لحكومة ميكولايف الإقليمية الذي دمرته القوات الروسية في 14 أيار الماضي/أ ب

وجاء في منشور لهيئة أركان الجيش الأوكراني على فيسبوك أن "المعتدي يواصل إطلاق الصواريخ وشن الضربات الجوية على بنى تحتية عسكرية ومدنية في بلادنا، خصوصا في كييف".

وكانت روسيا قد صرفت تركيزها عن كييف في نهاية آذار/مارس ومطلع نيسان/أبريل، لكنها عادت وقصفت المدينة في 28 نيسان/أبريل خلال زيارة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وأعلن حينها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سقوط "خمسة صواريخ" في كييف.

وليل السبت الأحد دوّت صفارات الإنذار للتحذير من غارات جوية في مدن أوكرانية عدة.

05.06.2022
12:01

بوتين: قوات الدفاع الجوي الروسية تكسر الأسلحة الأوكرانية كثمار الجوز

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقتطف موجز أذيع يوم السبت من مقابلة إن قوات الدفاع الجوي الروسية أسقطت العشرات من الأسلحة الأوكرانية وإنها "تهشمها مثل ثمار البندق".

ونقلت وكالة الإعلام الروسية، التي كانت أول وسيلة إعلام تنشر مقتطفا من المقابلة، عن بوتين قوله ردا على سؤال عن الأسلحة الأمريكية المقدمة إلى أوكرانيا إن روسيا تواجه هذا الوضع بسهولة وإنها بالفعل دمرت عشرات من قطع الأسلحة الأمريكية.

لكن المقطع المقتطف من المقابلة التي ستذاع كاملة يوم الأحد أوضح أن بوتين كان يرد في حقيقة الأمر على سؤال مختلف لم يظهر مع المقطع.

وقال بوتين "أنظمة دفاعنا الجوي تهشمها (الأسلحة الأوكرانية) مثل ثمار البندق".

ورغم أن نوع الأسلحة الفعلي المشار إليه غير واضح فإن روسيا تقول إنها دمرت الطائرات والصواريخ التي استخدمتها أوكرانيا في العمليات

رويترز
05.06.2022
11:36

روسيا تقول إنها دمرت دبابات في كييف حصلت عليها أوكرانيا من دول أوروبية

أعلنت روسيا أنها دمرت مدرعات سلمتها دول من أوروبا الشرقية إلى أوكرانيا في الضربات الجوية التي استهدفت كييف الأحد وكانت الأولى منذ أسابيع.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشنكوف إن "صواريخ عالية الدقة وبعيدة المدى أطلقتها القوات الجوية الروسية على ضاحية كييف دمرت دبابات من طراز تي-72 قدمتها دول من أوروبا الشرقية ومدرعات أخرى كانت في الحظائر".

منظر جوي لمبنى مدمر نتيجة للقصف الروسي لأوكرانيا في منطقة كييف بأوكرانيا يوم الثالث من مارس آذار 2022. تصوير: ماكسيم ليفين - رويترز.
05.06.2022
11:30

وزير المالية الفرنسي: نجري محادثات مع الإمارات لتعويض إمدادات النفط الروسية

قال وزير المالية الفرنسي برونو لومير يوم الأحد إن فرنسا تجري محادثات مع الإمارات لتعويض مشتريات النفط الروسية التي ستتوقف بعدما فرض الاتحاد الأوروبي حظرا على الخام الروسي.

وقال لومير لراديو أوروبا 1 "هناك مناقشات مع الإمارات. علينا إيجاد بديل للنفط الروسي.

وزير المالية الفرنسي برونو لومير/رويترز.
05.06.2022
11:19

صحيفة: إسبانيا ستزود أوكرانيا بصواريخ مضادة للطائرات ودبابات

ذكرت صحيفة الباييس يوم الأحد نقلا عن مصادر حكومية أن إسبانيا ستزود أوكرانيا بصواريخ مضادة للطائرات ودبابات من طراز ليوبارد في تكثيف لدعمها العسكري إلى كييف.

كما ستقدم إسبانيا أيضا التدريب الضروري للجيش الأوكراني على كيفية استخدام الدبابات. وسيتم هذا التدريب في لاتفيا التي نشر فيها الجيش الإسباني 500 جندي في إطار عملية لحلف شمال الأطلسي.

ووفقا للمصادر التي استندت لها الصحيفة، يمكن أن تتم مرحلة ثانية من التدريب داخل إسبانيا.

وأضافت الصحيفة أن وزارة الدفاع الإسبانية تضع اللمسات النهائية على شحنة إلى كييف من صواريخ مضادة للطائرات من طراز (شوراد آسبايد)، بعد أن استبدلها الجيش الإسباني بأنظمة أكثر تطورا.

وقدمت إسبانيا حتى الآن لأوكرانيا ذخيرة ومعدات لحماية الأفراد وأسلحة خفيفة.

وقالت المصادر للصحيفة إن عرض زيادة الدعم طُرح لدى زيارة رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث لأوكرانيا ولقائه رئيسها فلوديمير زيلينسكي في 21 أبريل نيسان لكن التأخير في التنفيذ جاء بسبب تعقيد العملية.

رئيس الوزراء الإسباني سانشيز/رويترز

المصادر الإضافية • وكالات