المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

جونسون الأعلى صوتا.. بريطانيا ستمنح كييف القدرة على الصمود الاستراتيجي للانتصار على روسيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
عمال إنقاذ ومحليون يبحثون عن ناجين بين الأنقاض في لوهانسك
عمال إنقاذ ومحليون يبحثون عن ناجين بين الأنقاض في لوهانسك   -   حقوق النشر  أ ب

حذرت الأمم المتحدة الجمعة من أن الوضع الإنساني في أوكرانيا بعد أربعة أشهر من الغزو الروسي "مقلق للغاية" في وقت تشتد المعارك بين القوات الأوكرانية والقوات الروسية في شرق البلاد.

وأعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في بيان أن "الوضع الإنساني في كامل أوكرانيا وخصوصا في شرق دونباس مقلق للغاية ويواصل التدهور بسرعة".

من ناحيته قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون خلال زيارة إلى كييف يوم الجمعة إن بريطانيا ستمنح أوكرانيا "القدرة على الصمود الاستراتيجي" للانتصار على الغزو الروسي.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف، أكد جونسون إن بريطانيا ستعمل أيضا مع أوكرانيا على تحرير الحبوب للتصدير عبر البحر الأسود الذي قال إنه أصبح "رهينة" لدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأعلنت لندن الأربعاء أنّها ستُسلّم كييف في شكل "وشيك" قاذفات صواريخ متعدّدة موجّهة تُسمّى GMLRS.

وأكّد قائد هيئة أركان القوّات المسلّحة البريطانيّة الأميرال توني راداكين "كما نُقدّم أسلحة مضادّة للدبّابات. وهناك عناصر أخرى نُقدّمها، والأمر سيستمرّ". كما أشار راداكين أنّ روسيا "خسرت بالفعل" حربها في أوكرانيا "من الناحية الاستراتيجيّة" و"لن تُسيطر أبدًا" على البلاد. وقال راداكين في تصريحات نقلتها الوكالة البريطانيّة "بي إيه" الجمعة إنّ "الرئيس بوتين استخدم 25 بالمئة من قوّة جيشه لتحقيق مكاسب صغيرة على الأرض".

آخر مستجدات الوضع في أوكرانيا جراء الغزو الروسي:
viber

17.06.2022
22:22

مسؤول كبير: واردات روسيا قد تهبط 30% هذا العام

 نقلت وكالة تاس للأنباء عن أليكسي كودرين وزير المالية‭‭‭ ‬‬‬الروسي السابق الذي يرأس الآن هيئة المحاسبة قوله يوم الجمعة إن الواردات الروسية قد تنخفض 30 في المئة هذا العام ولكنها لن تنخفض لتتوقف تماما.

ولم تذكر تاس تفاصيل أخرى. وتوقعت مجموعة ضغط عالمية للصناعة المصرفية الأسبوع الماضي أن تؤدي العقوبات الغربية إلى خفض الواردات الروسية بنسبة 28 في المئة في عام 2022.

17.06.2022
21:19

أوكرانيا تستنكر حرمانها من استضافة النسخة المقبلة لمسابقة "يوروفيجن"
 

دانت أوكرانيا الجمعة قرار اتحاد البث الإذاعي والتلفزيوني الأوروبي حرمانها من استضافة مسابقة "يوروفيجن" المقبلة لأسباب أمنية تتعلق بالغزو الروسي.

وقال وزير الثقافة أولكسندر تكاتشينكو في بيان إن "أوكرانيا لا توافق على طبيعة القرار... ندعو إلى مفاوضات إضافية بشأن استضافة يوروفيجن 2023 في أوكرانيا". 

وأضاف الوزير "سنطالب بتغيير هذا القرار لأننا نعتقد أنه يمكننا الوفاء بكل الالتزامات التي قطعناها على أنفسنا"، مؤكدا أن بلاده "وفت بكل الشروط" و"قدمت أجوبة وضمانات بشأن معايير السلامة" بهدف تنظيم النسخة المقبلة من المسابقة.

وكان اتحاد البث الإذاعي والتلفزيوني الأوروبي قد أعلن في وقت سابق الجمعة إمكان منح بريطانيا التي احتلت المركز الثاني في التصنيف، الحق في الاستضافة.

وقال الاتحاد، وهو الجهة المنظمة للمسابقة، في بيان إنه "في الظروف الحالية، لا تتوافر الضمانات الأمنية والتشغيلية اللازمة لاستضافة يوروفيجن وتنظيمها وإنتاجها".

وأشار الاتحاد إلى أنه سيبدأ نتيجة ذلك "محادثات مع +بي بي سي+ التي حل المتنافس الذي أرسلته في المركز الثاني، للبحث في احتمال تنظيم مسابقة يوروفيجن سنة 2023 في المملكة المتحدة".

وعادة ما يُمنح البلد الفائز في مسابقة "يوروفيجن" الحق في استضافة الحدث في نسخته التالية.

وفازت فرقة "كالوش أوركسترا" الأوكرانية مع أغنيتها "ستيفانيا" التي تمزج بين الهيب هوب والموسيقى التقليدية، في 15 أيار/مايو بالمسابقة التي أقيمت في إيطاليا، متقدمة على بريطانيا وإسبانيا، خصوصا بفضل أصوات المشاهدين التي صبت بأكثريتها للفرقة الأوكرانية التي تعرض بلدها لغزو روسي منذ أواخر شباط/فبراير.

ولفت منظمو "يوروفيجن" مع ذلك إلى وجود "نية حازمة" لديهم أن "يظهر فوز أوكرانيا بوضوح في العروض التي ستُقدم العام المقبل".

17.06.2022
20:26

 مسؤول: روسيا تتوقع ارتفاع صادرات النفط في 2022

نقلت وكالة تاس للأنباء عن نائب وزير الطاقة الروسي قوله يوم الجمعة إن روسيا تتوقع زيادة صادراتها النفطية في عام 2022 رغم العقوبات الغربية والحظر الأوروبي.

ووافق الاتحاد الأوروبي على خفض مشترياته من النفط الروسي بنحو 90 في المئة بحلول نهاية عام 2022 ردا على إرسال روسيا قوات إلى أوكراني

17.06.2022
20:25

جونسون: بريطانيا ستمنح كييف القدرة على الصمود الاستراتيجي للانتصار على روسيا

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون خلال زيارة إلى كييف يوم الجمعة إن بريطانيا ستمنح أوكرانيا "القدرة على الصمود الاستراتيجي" للانتصار على الغزو الروسي.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف، أكد جونسون إن بريطانيا ستعمل أيضا مع أوكرانيا على تحرير الحبوب للتصدير عبر البحر الأسود الذي قال إنه أصبح "رهينة" لدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

رويترز
17.06.2022
20:23

بايدن يقول إن لا علم له بمكان تواجد الأميركيين المفقودين في أوكرانيا
 

قال الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة إنه لا يعلم أين يتواجد الأميركيون الثلاثة الذين أفادت تقارير بفقدان أثرهم في أوكرانيا حيث تطوّعوا للقتال في مواجهة الغزو الروسي.

وفي تصريحات أدلى بها لصحافيين في البيت الأبيض حضّ بايدن الأميركيين على عدم السفر إلى البلد الغارق في الحرب منذ بدء الغزو الروسي.

وقال بايدن "لقد تم إطلاعي على الأمر. لا نعلم أين يتواجدون" مضيفا "يجب ألا يذهب الأميركيون إلى أوكرانيا".

وبحسب وزارة الخارجية الأميركية فُقد أثر ثلاثة أميركيين يعتقد أنهم من ضمن مجموعة غالبيتهم من المحاربين القدامى الذين انضموا إلى متطوعين أجانب آخرين للقتال إلى جانب القوات الأوكرانية.

وعلى وسائل التواصل الاجتماعي الروسية يتم تداول صورة للأميركيين المفقودين يبدوان فيها موثوقي الأيدي وقابعين في مؤخر شاحنة.

وكشف أعضاء في الكونغرس وأفراد من عائلتي ألكسندر دريك وأندي هوين الأربعاء أن الاتصال مع العسكريين الأميركيين السابقين فقد الأسبوع الماضي أثناء قتالهما إلى جانب القوات الأوكرانية قرب الحدود الروسية.

أما الأميركي الثالث فقد أشير إلى أنه ضابط سابق في مشاة البحرية الأميركية خبرته تتخطى عشرين عاما. ووردت آخر معلومات بشأنه في نهاية نيسان/أبريل، وفق ما صرّحت زوجته لشبكة "سي.ان.ان" الاخبارية الأميركية.

وفي التاسع من حزيران/يونيو قضت محكمة تابعة للسلطات الانفصالية الموالية لروسيا في إقليم دونيتسك في شرق أوكرانيا بـ"إعدام البريطانيين أيدن أسلين وشون بينر والمغربي إبراهيم سعدون، المتهمين بالمشاركة في القتال كمرتزقة"، بعدما أُسروا في منطقة ماريوبول، وفق الروس.

والخميس قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس "تترتب التزامات على الروس، فأفراد القوات المسلحة الأوكرانية - بما في ذلك المتطوعون الذين قد يكونون متحدرين من دول ثالثة ومدمجين في القوات المسلحة - يجب أن يُعاملوا كأسرى حرب وفقًا لاتفاقات جنيف".

لكن البيت الأبيض يبدو إلى الآن متريثا في التعاطي علنا مع قضية الأميركيين المفقودين في أوكرانيا والذين يمكن أن يتحوّل مصيرهم إلى قضية شائكة في الأزمة الدائرة مع روسيا.

والخميس قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار إن الحكومة "لا يمكنها التعليق على هذه التقارير" لكنها "تبذل جهدا كبيرا لمعرفة مكان تواجدهم"، مبدية تضامن الإدارة مع عائلاتهم.
 

17.06.2022
20:21

بوتين: علاقات روسيا وأوكرانيا ستعود إلى طبيعتها بعد العملية العسكرية الخاصة

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة في المنتدى الاقتصادي بمدينة سان بطرسبرج إن روسيا تتوقع استعادة العلاقات مع أوكرانيا بعد انتهاء "العملية العسكرية الخاصة" في ذلك البلد.

وأضاف بوتين، خلال جلسة أسئلة وأجوبة مع رئيس قازاخستان قاسم جومارت توكاييف "عاجلا أم آجلا، سيعود الوضع إلى طبيعته".

كانت روسيا قد أرسلت عشرات الآلاف من جنودها إلى أوكرانيا في 24 فبراير شباط فيما أطلقت عليه "عملية عسكرية خاصة" لنزع السلاح واجتثاث ما وصفتها "بالنازية" في أوكرانيا.

وتقول أوكرانيا والدول الغربية إن ذلك ذريعة لشن حرب عدوانية غير مبررة.

رويترز
17.06.2022
18:39

بوتين: أمريكا أعنلت نفسها رسول الله في الأرض من دون مسؤوليات

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت عن نفسها رسول الله في الأرض من دون أي مسؤوليات، بل فقط مع مصالحها ومصالحها هي تعتبرها مقدسة. كلام بوتين جاء خلال مشاركته في أعمال منتدى سانت بطرسبورغ وأضاف بوتين أن النخب الحاكمة في بعض الدول الغربية تعيش في مثل هذه الأوهام. هي لا تريد أن ترى الأشياء البديهية وتصرّ على التعلق بشبح الماضي. هم يعتقدون مثلا أن هيمنة الغرب على السياسة 

17.06.2022
11:54

نائب رئيس الوزراء الروسي: هناك علامات اضطراب في سوق النفط

 قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك في منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي الجمعة إن سوق النفط العالمية لا تزال تظهر علامات على "الاضطراب". وألقى نوفاك باللوم في عدم الاستقرار على الشكوك بشأن تعافي إنتاج النفط في ليبيا وإيران وفنزويلا ونقص البنية التحتية للطاقة.

17.06.2022
10:24

ماكرون: سأواصل الحديث مع بوتين كلما كان ذلك مفيدا

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقابلة تلفزيونية مع قناة بي.إف.إم التلفزيونية إن فرنسا ستبذل كل ما في وسعها لمساعدة أوكرانيا على الانتصار في حربها مع روسيا لكنه سيواصل التحدث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "كلما كان ذلك مفيدا".

وزار زعماء ألمانيا وفرنسا وإيطاليا يوم الخميس أوكرانيا حيث جددوا الأمل في انضمامها للاتحاد الأوروبي. وسبق لكييف، التي تطالب بإرسال المزيد من الأسلحة لصد الغزو الروسي، انتقاد تلك الدول بسبب دعمها الذي اعتبرته محدودا.

17.06.2022
10:22

أوكرانيا تقول إنها أصابت زورقا للبحرية الروسية بالصواريخ

قال حاكم منطقة أوديسا الأوكرانية يوم الجمعة إن صواريخ أوكرانية أصابت زورق قطر للبحرية الروسية كان ينقل جنودا وأسلحة وذخائر إلى جزيرة زميني التي تحتلها روسيا جنوبي أوديسا.

وذكر حاكم أوديسا ماكسيم مارشينكو أن اسم الزورق فاسيلي بيخ.

وقالت القيادة البحرية الأوكرانية إن الزورق كان مزودا بنظام تور الصاروخي المضاد للطائرات، لكنه فشل في إحباط الضربة.

وأضافت في منشور على فيسبوك أن الزورق فاسيلي بيخ انضم إلى أسطول البحر الأسود الروسي في عام 2017.

المصادر الإضافية • الوكالات