المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: ألمانيا تواجه أزمة غاز بعد انخفاض 60% من عمليات التسليم وترفع مستوى التأهب

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
جنود من وحدة خاصة أوكرانية يحملون ألغاما ضد الدبابات لمنع القوات الروسية من التقدم في منطقة دونيتسك
جنود من وحدة خاصة أوكرانية يحملون ألغاما ضد الدبابات لمنع القوات الروسية من التقدم في منطقة دونيتسك   -   حقوق النشر  Efrem Lukatsky/AP

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الهدف من قصف جوي ومدفعي مكثف تشنه موسكو هو تدمير منطقة دونباس بالكامل، وحث حلفاء كييف على الإسراع في شحن الأسلحة الثقيلة إليها حتى تكافئ روسيا في ساحة المعركة.

كما قال أوليكسي أريستوفيتش، وهو مستشار لزيلينسكي، إن القتال من أجل السيطرة على مدينتي سيفيرودونتسك وليسيتشانسك في منطقة لوجانسك يتجه إلى"ذروة مخيفة". وتسعى روسيا إلى السيطرة على كل من لوجانسك ودونيتسك، اللتين تشكلان منطقة دونباس وهي المركز الصناعي للبلاد.

وعلى الصعيد الدبلوماسي، سيضع القادة الأوروبيون أوكرانيا رسميا على الطريق الطويل نحو عضوية الاتحاد الأوروبي خلال قمة في بروكسل يوم الخميس. وعلى الرغم من أنها خطوة رمزية إلى حد بعيد، فإنها ستساعد على رفع الروح المعنوية للأوكرانيين في توقيت بالغ الصعوبة من الصراع الممتد منذ أربعة شهور والذي أودى بحياة الآلاف وأدى لنزوح الملايين وحول قرى ومدنا إلى أنقاض.

وقال زيلينسكي في  كلمة مصورة نشرت في ساعة مبكرة من صباح يوم الخميس "يجب أن نحرر أرضنا ونحقق النصر، لكن بوتيرة أسرع بكثير"، وطالب مجددا بتزويد أوكرانيا بأسلحة أكبر وأسرع.

آخر التطروات الغزو الروسي لأوكرانيا في أسبوعه السابع عشر

23.06.2022
14:31

كييف تعلن وصول قاذفات الصواريخ الأمريكية هيمارس إلى أوكرانيا (وزارة الدفاع)

أعلن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف الخميس وصول قاذفات الصواريخ الأمريكية من طراز هيمارس إلى أوكرانيا لتعزيز الترسانة العسكرية في مواجهة الغزو الروسي. وكتب ريزنيكوف في تغريدة "وصلت الهيمارس إلى أوكرانيا. شكرا لزميلي وصديقي لويد اوستن (نظيره الأمريكي) لهذه الأدوات القوية" مرفقا رسالته بصورة لمنظومة قاذفات الصواريخ النقالة هذه المنصوبة على مدرعات خفيفة.

23.06.2022
13:44

الكرملين يؤكد أن روسيا لم تسرق الحبوب من أوكرانيا رغم تحقيق تركي

أكد الكرملين مجددا يوم الخميس أن روسيا لم تسرق الحبوب من أوكرانيا في الوقت الذي قالت فيه تركيا إنها تحقق في مزاعم أوكرانية بهذا الشأن وإنها لن تسمح بدخول حبوب مسروقة إلى أراضيها.

وقال سفير أوكرانيا في أنقرة في أوائل يونيو حزيران إن مشترين أتراكا كانوا من بين من تسلموا حبوبا سرقتها روسيا من أوكرانيا، مضيفا أنه طلب مساعدة تركيا في التعرف على المسؤولين عن الشحنات المزعومة والقبض عليهم.

وردا على سؤال حول تصريحات وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بأن أنقرة ستحقق في الأمر، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف "يجب أن توجه سؤالك لوزارة الخارجية. روسيا لم تسرق أي حبوب".

23.06.2022
11:32

ألمانيا ترفع مستوى التأهب بشأن الغاز بعدما خفضت روسيا شحناتها
 

رفعت ألمانيا "مستوى التأهب" الخميس بموجب خطتها الطارئة بشأن تأمين إمدادات الغاز، ما قرّب البلاد خطوة من التقنين، عقب انخفاض بنسبة 60% في عمليات التسليم من موسكو عبر خط أنابيب الغاز "نورد ستريم".

وقال وزير الاقتصاد والمناخ روبرت هابيك في مؤتمر صحافي "نحن نواجه أزمة غاز. الغاز أصبح الآن سلعة نادرة". 

وفي إطار المرحلة الثانية من الخطة، ستكون الحكومة قادرة على "دعم" الجهات الفاعلة في السوق لمواجهة الأسعار المرتفعة. أما المرحلة الثالثة والأخيرة من الخطة، فستسمح للبلاد بتنظيم تقنين.

وأشار هابيك إلى أن روسيا تستخدم الغاز "كسلاح" ضدّ ألمانيا، ردًا على دعم الغرب لأوكرانيا منذ بداية غزو موسكو لها. 

وتعتمد ألمانيا، مثل عدد من الدول الأوروبية الأخرى على واردات الغاز الروسي بشكل كبير لتلبية احتياجاتها. 

وقلّصت مجموعة غازبروم الروسية للغاز هذا الأسبوع إمداداتها إلى أوروبا عبر خط أنابيب الغاز نوردستريم بنسبة 40% ثمّ بنسبة 33%، بحجة وجود مشكلة فنية. 

ولفت هابيك إلى أن مستوى التأهب الثاني، أي المرحلة الثانية من خطة الطوارئ للحكومة، يعكس "تدهورًا كبيرًا في وضع إمدادات الغاز".

وفي هذا المستوى، لا تزال ألمانيا تُعدّ قادرة على "إدارة" الوضع في الوقت الحالي. 

وأشار إلى أن العائلات  "يمكنها أن تحدث فرقًا" من خلال توفير الطاقة، في وقت تطلق ألمانيا حملة للحثّ على اعتماد خطوات لتوفير الغاز. 

وكان هابيك قد قال الثلاثاء إن "مخزونات (الغاز) ممتلئة بنسبة 60% فقط، وإذا دخلنا فصل الشتاء بمخزونات نصف ممتلئة، وإمدادات الغاز متوقفة، فإننا أمام أزمة اقتصادية خطرة في ألمانيا". 

وما زالت برلين تستورد 35% من حاجاتها من الغاز من روسيا، فيما كانت هذه النسبة 55%  قبل الحرب التي اندلعت في 24 شباط/فبراير

23.06.2022
11:18

تركيا تقول إنها تحقق في مزاعم سرقة حبوب أوكرانية

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يوم الخميس إن بلاده تتعامل بجدية مع الادعاءات بأن روسيا سرقت حبوبا أوكرانية، وإنها تحقق في هذه المزاعم.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس في أنقرة، قال جاويش أوغلو إن تركيا لن تسمح بجلب حبوب تسرقها روسيا أو أي دولة أخرى إلى تركيا.

23.06.2022
09:48

وكالة: بريطانيان ومغربي محكوم عليهم بالإعدام في دونيتسك يستعدون للاستئناف

نقلت وكالة تاس للأنباء عن محامية قولها يوم الخميس إن بريطانيين اثنين ومغربيا أُلقي القبض عليهم أثناء قتالهم لصالح أوكرانيا وحكمت عليهم بالإعدام محكمة في جمهورية دونيتسك الشعبية الانفصالية في أوكرانيا، يستعدان للاستئناف.

وأدانت المحكمة في جمهورية دونيتسك الشعبية، الموالية لروسيا في شرق أوكرانيا، الرجال الثلاثة - وهم البريطانيان إيدن أسلين وشون بينر والمغربي إبراهيم سعدون - بارتكاب "أنشطة مرتزقة وأعمال تهدف إلى الاستيلاء على السلطة والإطاحة بالنظام الدستوري في جمهورية دونيتسك الشعبية".

ونقلت تاس عن المحامية يوليا تسيركوفنيكوفا قولها "بدون شك إذا رفضت المحكمة الاستئناف وتم تأييد الحكم فسوف نقدم طلبا بالعفو لأن هذا حق أصيل للمتهمين بموجب قانون جمهورية دونيتسك الشعبية".

23.06.2022
09:10

هجوم صاروخي روسي يصيب خزانين لزيت دوار الشمس في ميكولايف بأوكرانيا

كشفت صور نشرتها خدمة طوارئ محلية يوم الخميس أن هجوما صاروخيا روسيا تسبب في إلحاق أضرار بالغة بخزانين اثنين على الأقل لزيت دوار الشمس في محطة بميناء ميكولايف الأوكراني على البحر الأسود.

والميناء هو أحد المنافذ الأوكرانية الرئيسية على البحر الأسود التي تم إغلاقها منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير شباط.

وأظهرت الصور دخانا يتصاعد من أحد الخزانات بعدما تطاير الجزء العلوي منه بسبب الانفجار. كما ظهر الخزان المجاور الذي أصيب هو الآخر بأضرار بالغة وقد اسود بسبب النيران.

ولم تكشف خدمة الطوارئ المحلية عن اسم المحطة.

وقالت شركة تجارة الحبوب الدولية فيتيرا يوم الأربعاء إن النيران اشتعلت في محطتها في ميكولايف بعد أن أصيبت في هجوم.

وقال حاكم الإقليم فيتالي كيم إن سبعة صواريخ روسية ضربت ميكولايف يوم الأربعاء. وذكر التلفزيون الوطني الأوكراني أن النيران اشتعلت في مستودع يحتوي على زيوت نباتية.

23.06.2022
08:06

إصابة منشأتين ضخمتين لتخزين الحبوب والزيوت في ميكولايف الأوكرانية بقصف صاروخي روسي

أصيبت منشأتان ضخمتان في مدينة ميكولايف باوكرانيا مخصّصتان لتخزين الحبوب والزيوت النباتية وتصديرها عبر ميناء المدينة بقصف صاروخي روسي الأربعاء، بحسب ما أعلنت لوكالة فرانس برس شركتا فيتيرا وبونج المشغّلتان للمنشأتين.

وقال متحدّث باسم شركة فيتيرا إنّ الخزّانات المخصّصة لتصدير الزيوت النباتية في الميناء التجاري في مدينة ميكولايف "تضرّرت بضربة صاروخية" أسفرت أيضاً عن إصابة شخص بجروح طفيفة.

وأضاف أنّ القصف أدّى إلى اشتعال النيران في اثنين من خزاناتها وتضرّر خزان ثالث.

وهذه المنشأة الضخمة المعدّة لتصدير الزيوت النباتية تبلغ سعتها 160 ألف طن واشترتها في 2020 مجموعة غلينكور المالكة لشركة فيتيرا.

بدورها قالت متحدّثة باسم بونج إنّ منشآت الشركة في ميكولايف "أصيبت خلال الهجمات الروسية الأخيرة في المنطقة"، مشيرة إلى أنّ القصف لم يوقع أيّ إصابات بشرية وأنّه تعذّر عليها في الحال تقييم حجم الأضرار.

ومنشأة بونج المغلقة من اليوم الأول لبدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير تشمل مركزاً للتخزين وآخر لتحميل السفن ووحدة لإنتاج الزيت النباتي.

ومنذ بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا توقّف تصدير المواد الأولية الزراعية عبر موانئ ميكولايف وأوديسا.
 

23.06.2022
07:40

القوات الروسية تستولي على قريتين بالقرب من ليسيتشانسك الأوكرانية

قال سيرهي جايداي حاكم منطقة لوجانسك الأوكرانية يوم الخميس إن القوات الروسية استولت على قريتي لوسكوتيفكا وراي أولكساندريفكا إلى الجنوب من مدينتي ليسيتشانسك وسيفيرودونيتسك اللتين يتركز عليهما الهجوم الروسي في المنطقة.

وأضاف جايداي أن القوات الأوكرانية تواصل الدفاع عن سيفيرودونيتسك وبلدة زولوتي القريبة.

23.06.2022
07:36

أوكرانيا تنشد وبإلحاح عضوية الاتحاد الأوروبي

تعارض روسيا منذ وقت طويل إقامة روابط أوثق بين أوكرانيا، الدولة السوفيتية السابقة، وتكتلات غربية مثل الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

وقال زيلينسكي إنه تحدث مع 11 من زعماء الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء بشأن ترشيح أوكرانيا لعضوية التكتل، مضيفا أنه سيجري المزيد من المحادثات يوم الخميس. وعبر في وقت سابق عن اعتقاده بأن جميع دول الاتحاد وعددها 27 ستدعم حصول بلاده على وضع دولة مرشحة.

وقال زيلينسكي لجمهور في أمستردام عبر رابط فيديو "إننا نستحق هذا".

ويقول دبلوماسيون إن الأمر سيستغرق من أوكرانيا عقدا أو ما يزيد على ذلك للوفاء بمعايير الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. لكن زعماء الاتحاد يقولون إنه يتعين على الكتلة تقديم بادرة تعترف بتضحيات الأوكرانيين.

وكان للحرب تأثير هائل على الاقتصاد العالمي والترتيبات الأمنية الأوروبية، إذ أدت إلى ارتفاع أسعار الغاز والنفط والغذاء ودفعت الاتحاد الأوروبي إلى تقليص اعتماده الشديد على الطاقة الروسية ودفعت فنلندا والسويد إلى السعي للحصول على عضوية حلف شمال الأطلسي.

وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء إن التكتل سيعود مؤقتا إلى استخدام الفحم لحل مشكلة تراجع تدفقات الغاز الروسي دون عرقلة الأهداف المناخية طويلة المدى، بينما أدى اختناق سوق الغاز وارتفاع أسعاره إلى بدء سباق على أنواع الوقود البديلة.

وأكد مسؤولون في الإدارة الأمريكية إن قادة مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي سيسعون إلى زيادة الضغوط على موسكو بسبب حربها على أوكرانيا في اجتماعات الأسبوع المقبل.

23.06.2022
07:35

حرب استنزاف في منطقة الدونباس

تشهد مدينتا سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك أسوأ ما في حرب الاستنزاف الشرسة الدائرة في دونباس.

وهناك مئات المدنيين المحاصرين في مصنع للكيماويات في سيفيرودونتسك، حيث تتصارع أوكرانيا وروسيا للسيطرة على المدينة التي ألحق القصف بها دمارا هائلا.

وتقول موسكو إن القوات الأوكرانية محاصرة في سيفيرودونتسك، التي كانت مسرحا لأعنف المعارك في الآونة الأخيرة. وأمرت روسيا تلك القوات الأسبوع الماضي بالاستسلام أو مواجهة الموت.

ولكن حاكم منطقة لوجانسك سيرهي جايداي قال للتلفزيون الأوكراني يوم الأربعاء إن "المعارك مستمرة" وإن "القوات الروسية لا تسيطر سيطرة كاملة" على المدينة.

وفي ليسيتشانسك، نقلت وكالة تاس للأنباء عن انفصاليين تدعمهم موسكو قولهم إن الأوكرانيين في المدينة محاصرون وأصبحوا معزولين عن الإمدادات بعد الاستيلاء على طريق يربط المدينة ببلدة سيفيرسك.

وقال أريستوفيتش مستشار زيلينسكي إن القوات الروسية في المدينتين تتألف من مجندين حظوا بمستويات متفاوتة من التدريب بعد أن ألحقت أوكرانيا خسائر فادحة بتلك القوات. ولم يتسن لرويترز التحقق من تصريحاته بشأن الخسائر الروسية.

وكتب في منشور على الإنترنت "الأمر أشبه بملاكمين يتصارعان في الجولة الثامنة عشرة من المباراة ويستطيعان بالكاد دفع الأمور إلى الأمام. بدأت هذه العملية في 14 أبريل وهي مستمرة منذ ما يقرب من 80 يوما".

المصادر الإضافية • وكالات