المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

ردود الفعل على قرار المحكمة العليا الأمريكية بإلغاء الحق في الإجهاض

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
ردود الفعل على قرار المحكمة العليا الأمريكية بإلغاء الحق في الإجهاض
ردود الفعل على قرار المحكمة العليا الأمريكية بإلغاء الحق في الإجهاض   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

واشنطن (رويترز) – ردت شخصيات عامة من مختلف الأطياف السياسية على حكم المحكمة العليا الأمريكية يوم الجمعة بإلغاء قرار (رو ضد وايد) التاريخي الصادر عام 1973 الذي اعترف بالحق الدستوري للمرأة في الإجهاض وشرعته على الصعيد الوطني.

* نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي والمنتمية للحزب الديمقراطي تقول في بيان “هذا الحكم القاسي شائن ومؤلم. ثقوا تماما أن حقوق النساء وجميع الأمريكيين ستطرح في الاقتراع في نوفمبر (انتخابات التجديد النصفي للكونجرس)”.

* ميتش ماكونيل زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ يقول في بيان “هذا انتصار تاريخي للدستور وللطرف الأضعف في مجتمعنا”.

(القرار) “شجاع وصحيح”.

* الرئيس السابق باراك أوباما “اليوم، لم تبطل المحكمة العليا سابقة تعود إلى ما يقرب من 50 عاما فحسب، بل عطلت القرار الشخصي، الأكثر قوة، والذي يمكن لأي شخص اتخاذه لحساب أهواء السياسيين وأصحاب الأيديولوجيات .. هذا هجوم على الحريات الأساسية لملايين الأمريكيين”.

*مايك بنس نائب الرئيس السابق يقول في بيان:

“اليوم، الحياة فازت. بإلغاء قضية رو ضد ويد، أعطت المحكمة العليا للولايات المتحدة الشعب الأمريكي بداية جديدة للحياة، إنني أثني على القضاة في الأغلبية لشجاعتهم في قناعاتهم.

“بعد أن أتيحت لنا هذه الفرصة الثانية للحياة، يجب ألا نرتاح ولا يجب أن نلين حتى يتم استعادة قدسية الحياة إلى مركز القانون الأمريكي بكل ولاية في البلاد”.