المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

عشرات القتلى والجرحى جراء قصف روسي على أوكرانيا ومجموعة السبع تتهم موسكو بارتكاب "جريمة حرب"

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
أثار القصف الروسي على مركز تسوّق في مدينة كريمنتشوك في وسط أوكرانيا
أثار القصف الروسي على مركز تسوّق في مدينة كريمنتشوك في وسط أوكرانيا   -   حقوق النشر  STR/AFP or licensors

أسفر قصف صاروخي روسي على مركز تسوّق في مدينة كريمينتشوك في وسط أوكرانيا اعتبرته مجموعة السبع "جريمة حرب" عن مقتل 18 شخصاً على الأقل بينما أكدت موسكو الثلاثاء أنه استهدف مصنعا للأسلحة.

وقال دميتري لونين الذي يرأس ادارة منطقة بولتافا صباح الثلاثاء "18 قتيلاً... خالص التعازي للعائلات والأقارب. عناصر الإنقاذ يواصلون العمل".

وتقع مدينة كريمينتشوك على بعد 330 كيلومترًا جنوب شرق كييف، وتبعد أكثر من 200 كلم عن خط الجبهة.

وأفادت خدمات الطوارئ في حصيلة سابقة خلال الليل عن مقتل 16 شخصًا وإصابة 59 آخرين، بينهم 25 في المستشفى.

من جهته أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن هذه "إحدى أكبر الأعمال الإرهابية السافرة في تاريخ أوروبا". وقال إن الهجوم أصاب "بلدة مسالمة ومركز تسوق عادياً في داخله نساء وأطفال ومدنيون عاديون".

لكن الجيش الروسي أكد الثلاثاء أنه قصف مستودعاً للأسلحة في كريمينتشوك، ما تسبّب في انفجارات أدت على حد قوله إلى اندلاع النيران في مركز تجاري مهجور.

وأكد الجيش الروسي أن "انفجارات الذخيرة التابعة لأسلحة غربية تسببت في اندلاع حريق (...) في مركز تجاري كان خارج الخدمة".

وأوقع قصف روسي على شرق أوكرانيا ثمانية مدنيين في وقت سابق عند نقطة توزيع مياه، وفق كييف التي دعت مجموعة السبع إلى إنهاء الحرب.

وقال قادة دول مجموعة السبع مساء الإثنين خلال قمّة في جنوب ألمانيا في بيان مشترك إنّ "الهجمات العشوائية ضدّ مدنيين أبرياء تشكّل جريمة حرب"، مؤكّدين أنّ مجموعة السبع "تدين بشدّة الهجوم الشنيع" وتؤكّد على وجوب "محاسبة" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ووصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الإثنين قصف القوات الروسية مركز تسوّق في وسط أوكرانيا بـ"الرعب المطلق"، داعياً الشعب الروسي إلى "رؤية الحقيقة" كما هي.

وإليكم آخر المستجدات بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا

28.06.2022
21:41

زيلينسكي يدعو الأمم المتحدة إلى تفقد موقع الضربة الروسية على مركز تجاري

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأمم المتحدة الثلاثاء إلى تفقد موقع ضربة صاروخية روسية، استهدفت مركزا تجاريا في مدينة كريمنتشوك في وسط البلاد.

وقال زيلينسكي في كلمة أمام مجلس الأمن الدولي: "اقترح على الأمم المتحدة إرسال ممثل خاص أو الأمين العام للأمم المتحدة او لجنة خاصة إلى موقع هذا العمل الإرهابي حتى تتمكن الأمم المتحدة من الحصول بشكل مستقل على المعلومات والتحقق من أن الأمر يتعلق فعلا بهجوم صاروخي روسي".

28.06.2022
13:08

الكرملين: الهجوم على أوكرانيا سينتهي فور استسلام كييف


قال الكرملين الثلاثاء إن هجومه في أوكرانيا سينتهي عندما تستسلم السلطات والجيش الأوكرانيين.

وصرّح المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف "يمكن للجانب الأوكراني إنهاء (النزاع) في غضون يوم واحد. يجب إصدار أوامر للوحدات القومية بإلقاء السلاح، ويجب إصدار أوامر للجنود الأوكرانيين بإلقاء أسلحتهم، ويجب تنفيذ كل الشروط التي وضعتها روسيا. حينها سينتهي كل شيء خلال يوم واحد".
 

28.06.2022
10:49

أوكرانيا تقول لحلف شمال الأطلسي إنها بحاجة إلى نظام دفاع صاروخي قوي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الثلاثاء إنه أبلغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ عبر الهاتف بأن بلاده بحاجة لأنظمة دفاع صاروخي لصد الهجمات الروسية.

وفي تعليقات على تويتر قبل قمة حلف شمال الأطلسي، قال زيلينسكي "أجريت محادثة هاتفية مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ. نسقنا المواقف عشية قمة الحلف في مدريد. شددنا على أهمية وجود نظام دفاع صاروخي قوي لأوكرانيا لصد الهجمات الروسية الإرهابية".

28.06.2022
07:41

روسيا تؤكد "التزامها" إمداد البرازيل بالأسمدة


تعهّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين لنظيره البرازيلي جايير بولسونارو بأن موسكو "ملتزمة" المحافظة على مواصلة إيصال شحناتها من الأسمدة التي تحتاجها الدولة الزراعية العملاقة في أميركا الجنوبية.

وقال بولسونارو إن الرئيسين عقدا محادثات هاتفية ناقشا خلالها "الأمن الغذائي" و"انعدام أمن الطاقة"، دون إعطاء تفاصيل إضافية.

وفي بيانه بشأن المحادثة، قال الكرملين إن بوتين "شدد على أن روسيا ملتزمة الإيفاء بالتزاماتها لضمان إيصال الأسمدة الروسية إلى المزارعين البرازيليين من دون أي توقف".
 

28.06.2022
07:34

ارتفاع حصيلة القصف الروسي لمركز تسوّق في أوكرانيا إلى 16 قتيلاً و59 جريحاً


ارتفعت حصيلة القصف الصاروخي الروسي الذي استهدف الإثنين مركز تسوّق في مدينة كريمنتشوك في وسط أوكرانيا إلى 16 قتيلاً و59 جريحاً، كما أعلن مدير أجهزة الإسعاف الأوكرانية.

وقال سيرغي كروك عبر تطبيق تلغرام إنّه "حتى الساعة هناك 16 قتيلاً و59 جريحاً، بينهم 25 في المستشفى. المعلومات قيد التحديث".

وأضاف أنّ فرق الإسعاف تركّز جهودها في الوقت الراهن على أعمال "الإنقاذ ورفع الأنقاض وإخماد الحرائق"، مشيراً إلى أنّ "جميع فرق التدخّل تعمل بأقصى طاقتها" و"ستواصل العمل على مدار الساعة".
 

28.06.2022
07:34

ماكرون يعتبر قصف مركز تسوّق أوكراني "رعباً مطلقاً" ويناشد الشعب الروسي "رؤية الحقيقة"


وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الإثنين قصف القوات الروسية مركز تسوّق في وسط أوكرانيا بـ"الرعب المطلق"، داعياً الشعب الروسي إلى "رؤية الحقيقة" كما هي.

وقال ماكرون في تغريدة باللغتين الأوكرانية والروسية أرفقها بمقطع فيديو لمركز التسوّق والنيران تلتهمه "إننا نشاطر عائلات الضحايا آلامهم"، مؤكّداً أنّه يشعر بـ"الغضب إزاء مثل هذا الخزي".
 

28.06.2022
07:33

مجموعة السبع: قصف روسيا مركز تسوّق بأوكرانيا "جريمة حرب"


اتّهم قادة دول مجموعة السبع مساء الإثنين روسيا بارتكاب "جريمة حرب" باستهدافها بضربة صاروخية "شنيعة" مركز تسوّق في وسط أوكرانيا، في قصف أوقع في حصيلة أولية 13 قتيلاً على الأقلّ.

وقال القادة المجتمعون في قمّة في جنوب ألمانيا في بيان مشترك إنّ "الهجمات العشوائية ضدّ مدنيين أبرياء تشكّل جريمة حرب"، مؤكّدين أنّ مجموعة السبع "تدين بشدّة الهجوم الشنيع" وتؤكّد على وجوب "محاسبة" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
 

28.06.2022
07:33

زيلينسكي: الضربة الروسية على مركز تسوّق أوكراني "عمل إرهابي سافر"


ندّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الإثنين بقصف القوات الروسية مركز تسوّق في مدينة كريمنتشوك في وسط البلاد، واصفاً الضربة التي أوقعت في حصيلة أولية 13 قتيلاً بأنّها "عمل إرهابي سافر".

وأتى تصريح زيلينسكي بعد تقارير عن ضربتين أخريين في شرق البلاد أسفرتا عن مقتل 12 شخصاً على الأقل، مع اتهام مسؤولين أوكرانيين موسكو بتعمّد استهداف المدنيين.

واعتبر زيلينسكي في كلمته المسائية على تلغرام الضربة الروسية على مركز التسوّق بأنّها واحدة "من أكبر الأعمال الإرهابية السافرة في تاريخ أوروبا".

وأضاف أنّ القصف استهدف "بلدة مسالمة ومركز تسوّق عادياً (...) بداخله نساء وأطفال ومدنيون عاديون".
 

المصادر الإضافية • وكالات