المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بوتين ينذر بشرر: إذا أراد الغرب هزيمة روسيا في ساحة المعركة فليحاول

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
طائرة حربية روسية من طراز سوخوي-25
طائرة حربية روسية من طراز سوخوي-25   -   حقوق النشر  Russian Defense Ministry Press Service via AP, File

خلّفت القوات الروسية دمارا كبيرا الخميس مع توغلها في عمق دونباس بهدف السيطرة على مدينة سلوفيانسك الصناعية في شرق أوكرانيا.

يأتي ذلك في خضم توتر دبلوماسي بين أنقرة وكييف التي اتّهمت السلطات التركية بتجاهل مطلبها مصادرة حمولة من الحبوب تنقلها سفينة شحن روسية.

وقُتل سبعة مدنيين على الأقل وجُرح كثر في الساعات الأربع والعشرين الماضية في معارك في منطقة دونيتسك، وفق حاكم منطقة دونيتسك بافلو كيريلنكو.

والخميس أفاد مراسلو وكالة فرانس برس بتعرّض كراماتورسك، المركز الاداري لمنطقة دونيتسك في شرق اوكرانيا، لضربات روسية ما أدى إلى مقتل شخص واحد على الأقل وجرح كثر.

وخلّف الانفجار حفرة كبيرة في الفناء الواقع بين فندق ومبانٍ سكنية وأدى إلى احتراق سيارتين.

وكان مسؤولون أوكرانيون قد ناشدوا مجدّدا سكان المنطقة إخلاءها مع زحف القوات الروسية باتّجاه سلوفيانسك.

ويسعى الروس الذين يؤكدون أنّهم سيطروا على منطقة لوغانسك المجاورة بأكملها، إلى احتلال منطقة دونيتسك للسيطرة على كامل حوض التعدين في دونباس الخاضع جزئيا لسيطرة الانفصاليين المدعومين من موسكو منذ العام 2014.

وتعدّ مدينة سلوفيانسك في منطقة دونيتسك، الهدف التالي للقوات الروسية في خطتها للسيطرة بالكامل على حوض دونباس بعد أربعة أشهر ونصف من القتال

07.07.2022
19:29

بوتين يتوعد الغربيين: إذا ارادوا إلحاق "الهزيمة" بروسيا "فليحاولوا"

تحدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الدول الغربية الخميس أن تجرب إلحاق الهزيمة بموسكو "في ساحة المعركة"، وقال إن التدخل العسكري لموسكو في أوكرانيا يمثل تحولا إلى "عالم متعدد الأقطاب".

وفي واحد من أقوى خطاباته منذ أن أرسل قوات إلى أوكرانيا في 24 شباط/فبراير، هاجم بوتين "الليبرالية الشمولية" التي قال إن الغرب سعى لفرضها على العالم بأسره.

وقال بوتين خلال اجتماع مع رؤساء الكتل في مجلس الدوما في اليوم ال134 للهجوم الروسي في أوكرانيا "اليوم، نسمع أنهم يريدون ان يلحقوا بنا الهزيمة في ساحة المعركة. ماذا نقول؟ فليحاولوا".

واتهم "الغرب مجتمعا" بشن "حرب" في أوكرانيا وقال إن التدخل الروسي في البلد الموالي للغرب يؤذن ببداية تحول إلى "عالم متعدد الأقطاب".

وأضاف أن "هذه العملية لا يمكن وقفها".

كما أكد لكييف وحلفائها الغربيين أن موسكو "لم تبدأ بعد الامور الجدية" في أوكرانيا.

وقال "على كل طرف أن يعلم أننا لم نبدأ بعد الأمور الجدية" في أوكرانيا.

رويترز

وأضاف "في الوقت نفسه، لا نرفض مفاوضات السلام. ولكن على من يرفضونها أن يعلموا أنه كلما طال (رفضهم هذا)، بات التفاوض معنا أكثر صعوبة بالنسبة اليهم".

ورأى أن معظم الدول لا تريد اتباع النموذج الغربي ل"الليبرالية الشمولية" و"المعايير المزدوجة المنافقة".

وقال إن "الناس في معظم الدول لا يريدون مثل هذه الحياة والمستقبل".

وأضاف "لقد سئموا من الخنوع وإذلال انفسهم أمام الذين يعتبرون أنفسهم استثنائيين".

07.07.2022
19:44

بوتين: روسيا "لم تبدأ بعد الأمور الجدية" في أوكرانيا


أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس أن بلاده "لم تبدأ بعد الامور الجدية" في أوكرانيا، حيث تشن منذ شباط/فبراير الفائت هجوما عسكريا واسع النطاق، مع تشديده على أن موسكو تظل منفتحة على مفاوضات مع كييف.

وقال بوتين في خطاب نقله التلفزيون "على كل طرف أن يعلم أننا لم نبدأ بعد الأمور الجدية" في أوكرانيا، مضيفا "في الوقت نفسه، لا نرفض مفاوضات السلام. ولكن على من يرفضونها أن يعلموا أنه كلما طال (رفضهم هذا)، بات التفاوض معنا أكثر صعوبة بالنسبة اليهم".

07.07.2022
18:56

أوكرانيا: صاروخ روسي يصيب ناقلة تنجرف في البحر الأسود

ذكرت وكالة إنترفاكس الأوكرانية للأنباء يوم الخميس نقلا عن الجيش الأوكراني أن صاروخا روسيا أصاب ناقلة محملة بالديزل كانت تنجرف في البحر الأسود منذ أكثر من أربعة أشهر.

وتعرضت الناقلة (ميلينيال سبيريت) التي ترفع علم مولدوفا إلى القصف مرتين منذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير شباط.

وأصيبت الناقلة لأول مرة بصاروخ أُطلق من سفينة حربية بعد أيام من الغزو. وقالت مولدوفا في ذلك الوقت إن طاقم السفينة كان روسيا وإن اثنين أصيبا بجروح خطيرة.

وقالت القيادة العسكرية في جنوب أوكرانيا إنه عندما تعرضت السفينة للقصف في فبراير شباط كان على متنها أكثر من 500 طن من الديزل وإنها كانت تنجرف منذ ذلك الحين دون طاقم.

وقال الجيش في بيان نقلته وكالة إنترفاكس الأوكرانية للأنباء إن الناقلة تعرضت للقصف للمرة الثانية "وما تبقى من الشحنة يحترق على الأرجح".

ووصف الجيش الأوكراني السفينة بأنها "قنبلة بيئية" وألقى باللوم في بقائها من دون طاقم على الحصار الروسي لموانئ أوكرانيا. وقال الجيش الأوكراني إن صاروخا روسيا جو أرض من طراز كيه.إتش-31 أصاب السفينة.

07.07.2022
16:58

زيلينسكي يعبر عن "حزنه" لاستقالة جونسون

اتصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي هاتفيا برئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الخميس ليبلغه بمدى "حزنه" على استقالته من قيادة حزب المحافظين البريطاني، كما أعلنت الرئاسة الأوكرانية في بيان.

وقال زيلينسكي "تلقينا جميعا هذا النبأ بحزن. لست وحدي بل كل المجتمع الأوكراني يتعاطف كثيرا معكم"، قبل أن يشدد على امتنان الأوكرانيين لدعم رئيس الوزراء البريطاني خلال الغزو الروسي.

استقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الخميس من منصبه كرئيس تنفيذي لحزب المحافظين ممهدا بذلك الطريق لاختيار خلف له لرئاسة الوزراء في البلاد التي تشهد أزمة سياسية غير مسبوقة.

07.07.2022
15:59

قتيل وعدد من الجرحى في قصف على كراماتورسك


قتل شخص على الاقل وأصيب عدد آخر بجروح في قصف على كراماتورسك، المركز الاداري لمنطقة دونيتسك في شرق اوكرانيا، والهدف المحتمل للهجوم الروسي، حسبما افاد صحافيو وكالة فرانس برس.

وخلّف الانفجار حفرة كبيرة في الفناء الواقع بين فندق ومبانٍ سكنية. وشاهد الصحافيون في المكان جثة قتيل وجرحى وسيارتين محترقتين.

وقال رئيس بلدية المدينة أولكسندر غونتشارينكو على فيسبوك، إن "غارة جوية استهدفت الجزء الأوسط من كراماتورسك"، مضيفاً أن "هناك ضحايا". ودعا السكان إلى البقاء في الملاجئ، موضحاً أن "الخطر لم ينتهِ بعد".

وكان حاكم منطقة دونيتسك قد أفاد عن مقتل ما لا يقل عن سبعة مدنيين في اليوم السابق في هذه المنطقة، حيث تعرّض العديد من المواقع لنيران المدفعية وقاذفات صواريخ متعدّدة.

07.07.2022
12:56

مقتل 7مدنيين في قصف في دونيتسك 


قتل سبعة مدنيين على الأقل وجرح اثنان آخران الأربعاء في ضربات روسية في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا، كما أعلن حاكم المنطقة بافلو كيريلينكو الخميس. وقال المسؤول نفسه على تطبيق تلغرام إن "الروس قتلوا سبعة مدنيين: ثلاثة في مدينة توريتسك واثنان في أفدييفكا وواحد في كوديما وواحد في سيفرسك". 

وقالت الرئاسة الأوكرانية صباح الخميس نقلا عن إدارات إقليمية إن عددا من بلدات المنطقة تعرضت لقصف مدفعي وصاروخي. بعد إعلانهم  السيطرة على منطقة لوغانسك المجاورة بأكملها ، يسعى الروس الآن إلى انتزاع دونيتسك للسيطرة بصورة كاملة على حوض دونباس الذي يسيطرعليه الانفصاليون المدعومون من موسكو جزئيًا منذ 2014. 

وفي منطقة دونيتسك تعتبر مدينة سلوفيانسك الهدف المحتمل التالي للقوات الروسية في خطتها للسيطرة على حوض دونباس بالكامل بعد ثلاثة أشهر ونصف من بدء غزو أوكرانيا.

07.07.2022
06:43

شاهد مراسلو فرانس برس صواريخ تسقط على سوق سلوفيانسك والشوارع المحيطة فيما هرع رجال الإطفاء لإخماد الحرائق. يبدو أن حوالى ثلث السوق في سلوفيانسك دمر. وقد جاء اليها السكان لرؤية ما تبقى بين الحطام المتفحم.

وقال رئيس بلدية المدينة فاديم لياخ في تسجيل مصور على موقع يوتيوب "عملية الإجلاء جارية. نخرج أشخاصا من المدينة كل يوم". وأضاف أن "هناك حاليا 23 ألف شخص" في سلوفيانسك التي كان تضم قبل النزاع حوالي 110 آلاف نسمة بحسب السلطات، موضحا أن "17 قتيلا و67 جريحا" سقطوا منذ بدء القتال.

وشدد رئيس البلدية في هذه المدينة التي تُقصف منذ أسابيع، على أن "البنية التحتية الأساسية لا تزال تعمل ولكن لا توجد شبكة مياه مركزية منذ شهر والتيار الكهربائي ينقطع عن المدينة باستمرار". واضاف ان "المدينة محصنة بشكل جيد. روسيا لا تنجح في التقدم في المدينة".

 القوات الروسية تتجه غربا 

تتكون منطقة دونباس الشرقية بشكل أساسي من منطقة لوغانسك التي استولت عليها القوات الروسية بالكامل تقريبًا، ومنطقة دونيتسك إلى الجنوب الغربي - وهي محور هجوم موسكو الحالي وسلوفيانسك.

أدى سقوط ليسيتشانسك في لوغانسك الأحد بعد أسبوع من انسحاب الجيش الأوكراني أيضًا من مدينة سيفيرودونيتسك المجاورة، إلى إفساح المجال أمام القوات الروسية للتقدم غربًا في كراماتورسك وسلوفيانسك - أكبر مدينتين في دونيتسك اللتين لا تزالان تحت السيطرة الأوكرانية.

الثلاثاء كانوا يضيقون الخناق أولاً على مدينة سيفرسك الصغيرة - التي تقع بين ليسيتشانسك وسلوفيانسك - بعد أيام من القصف. وقال حاكم دونيتسك بافلو كيريلينكو إن القوات الروسية قتلت خمسة مدنيين وأصابت 21 في المنطقة الثلاثاء. وأكد حاكم لوغانسك سيرغي غايدي أن روسيا لا تسيطر على كامل منطقة لوغانسك قائلاً "القتال لا يزال دائراً في قريتين".

رئيس وزراء ايرلندا يرى "الشر" في هذا النزاع 

زار رئيس الوزراء الايرلندي مايكل مارتن أوكرانيا الأربعاء تعبيرا عن تضامن دبلن ولمناقشة سبل دعم حاجات البلاد. وزار بوروديانكا وبوتشا خارج كييف وهما بلدتان أصبحتا رمزا لجرائم الحرب المزعومة التي ارتكبها الجنود الروس في هذا النزاع.

وبعد محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قال مارتن إن أعمال موسكو غير مسموح بها على الاطلاق. وقال "إن حرب روسيا الوحشية ضد هذا البلد الديموقراطي الجميل انتهاك صارخ للقانون الدولي. إنها إهانة لكل ما تمثله إيرلندا".

وقال زيلينسكي إن روسيا لا تفكر بعد في السلام لأنها "لا تشعر بضغط العقوبات في الوقت الحالي لأن بعض الحلفاء يترددون في تفعيلها". ويمارس زيلينسكي ضغوطا على الحلفاء الغربيين للحصول على أنظمة مضادة للصواريخ متطورة. وقال زيلينسكي "أولويتنا هي أمن الأجواء. نعتمد على تسلم أنظمة دفاع جوي قوية. سيسمح ذلك للنساء والأطفال بالعودة إلى ديارهم".

روسيا تشدد القوانين

فرض البرلمان الروسي الأربعاء أحكاما قاسية بالسجن على الدعوات للعمل ضد الأمن القومي وللحفاظ على تعاون "سري" مع الأجانب ومساعدتهم على التحرك ضد مصالح روسيا. ويخشى نشطاء حقوقيون من أن التشريع الجديد سيستخدم للقضاء على أي معارضة. كما وافق المشرعون على قانون لإنشاء حركة شبابية وطنية في خطوة تذكرنا بمنظمات الشباب في الحقبة السوفياتية.

في المقابل، تحدث الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف عن إمكانية نشوب حرب نووية ،إذا تحركت المحكمة الجنائية الدولية لمعاقبة موسكو على جرائم مزعومة في أوكرانيا منذ بدء الغزو في 24 شباط/فبراير. وقال ميدفيديف الحليف المقرب للرئيس فلاديمير بوتين "فكرة معاقبة دولة لديها أكبر ترسانة نووية فكرة غير منطقية"، وتابع "ويحتمل أن يخلق ذلك تهديدا لوجود البشرية".

المصادر الإضافية • وكالات