المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

إدانة محلية ودولية واسعة لمقتل رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي بالرصاص خلال تجمع انتخابي

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي ملقىً على الأرض بعد تعرّضه لإطلاق نار خلال تجمع انتخابي في نارا غرب البلاد، 8 يوليو 2022.
رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي ملقىً على الأرض بعد تعرّضه لإطلاق نار خلال تجمع انتخابي في نارا غرب البلاد، 8 يوليو 2022.   -   حقوق النشر  AP/AP

فيما يأتي ردود فعل على الهجوم الذي تعرض له الجمعة رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي ما تسبب في وفاته.

فقد دان رئيس الوزراء الحالي فوميو كيشيدا "بأشد العبارات" إطلاق النار على رئيس الحكومة السابق شينزو آبي معتبرا أنه "عمل همجي خلال الحملة الانتخابية التي تشكل أساس الديموقراطية وعمل لا يغتفر".

البرازيل تفرض الحداد 3 أيام

عبر الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو يوم الجمعة عن "الغضب والحزن" لاغتيال رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي وقال إنه أمر بفرض الحداد لمدة ثلاثة أيام في البرازيل.

وتوفي آبي، وهو أطول رئيس وزراء ياباني بقاء في سدة الحكم، يوم الجمعة بعد ساعات من إطلاق النار عليه بينما كان يقوم بحملة لانتخابات برلمانية في مدينة نارا بغرب البلاد.

ووصف بولسونارو آبي (67 عاما) بأنه كان "زعيما ذكيا وصديقا عظيما للبرازيل"، وذلك بينما كان يعرض صورة على تويتر وهو يقف بجانبه. ودعا إلى معاقبة الجاني بشدة لارتكابه "مثل هذا العمل الوحشي غير المبرر".

والتقى الرئيس البرازيلي مع آبي عدة مرات، إذ حضر قمة مجموعة العشرين في أوساكا بعد شهور من توليه المنصب في 2019 ثم عاد إلى اليابان في زيارة رسمية في وقت لاحق من العام نفسه.

وقال بولسونارو "نقف إلى جانب اليابان". ويوجد في البرازيل أكبر عدد من اليابانيين في العالم خارج بلادهم.

الولايات المتحدة

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة عن إحساسه "بالصدمة والغضب والحزن العميق" إزاء اغتيال رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي الذي قتل بالرصاص أثناء إلقائه كلمة خلال تجمع انتخابي.

وأكد بايدن في بيان "هذه مأساة لليابان ولجميع الذين يعرفونه" مضيفاً "تقف الولايات المتحدة إلى جانب اليابان في لحظة الحزن هذه. أتقدم بتعازي العميقة لأسرته".

وقبل بايدن قال وزير الخارجية أنتوني بلينكن الجمعة "إنها لحظة حزينة جدا"، مؤكدا أن الولايات المتحدة "حزينة جدا وقلقة جدا".

وقبيل ذلك، صرح سفير الولايات المتحدة لدى اليابان رام إيمانويل "نشعر بالحزن والصدمة (..) آبي شينزو كان زعيما بارزا لليابان وحليفا لا يتزعزع للولايات المتحدة".

الصين

أكدت الصين أنها "صدمت" من الهجوم على آبي. وقال المتحدث باسم الوزارة تشاو ليجيان في مؤتمره الصحافي الدوري "نراقب تطور الوضع ونأمل أن يتم إبعاده عن الخطر وأن يتعافى في أسرع وقت ممكن".

الاتحاد الأوروبي

قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال إنه "شعر بصدمة وبالحزن بسبب الهجوم الجبان" على آبي الذي وصفه بأنه "صديق حقيقي ومدافع شرس عن التعددية النظامية والقيم الديموقراطية".

وكتب ميشيل على تويتر أن "الاتحاد الأوروبي يقف إلى جانب شعب اليابان وفوميو كيشيدا في هذه الأوقات الصعبة"، معبراً عن "تعازيه الصادقة لعائلته".

من جهتها، كتبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في تغريدة أرفقتها بصورة لها أمام العلمين الأوروبي والياباني "عزيزي شينزو آبي، ابقَ قوياً! أفكارنا وصلواتنا مع عائلتك والشعب الياباني".

حلف شمال الأطلسي

اكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ في تغريدة "صُدمت بشدة من الهجوم الشنيع على شينزو آبي وهو يخاطب الناخبين وأفكاري تتجه إليه ولعائلته"، مؤكدا أن الحلف "يقف إلى جانب شعب شريكتنا المقربة اليابان ورئيس وزرائها فوميو كيشيدا".

بريطانيا

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه شعر "بالغضب والحزن". وكتب في تغريدة "علمت بالهجوم المروع على شينزو آبي. أفكاري مع عائلته وأحبائه".

الهند

صرح رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أنه "حزين جدا" لإطلاق النار على شينزو آبي. وكتب على تويتر "حزين جدا جراء الهجوم على صديقي العزيز آبي"، مؤكدا أن "أفكارنا وصلواتنا معه ومع أسرته وشعب اليابان".

أستراليا

غرد رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي كاتبا "أنباء صادمة من اليابان حول إطلاق النار على رئيس الوزراء السابق شينزو آبي".

وأضاف "صلواتنا مع عائلته وشعب اليابان"

روسيا

كتبت سفارة روسيا في اليابان عبر فيسبوك "نصلي لتعافي رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي وندين بأشد العبارات محاولة قتله الوحشية".

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال اجتماع مجموعة العشرين في بالي إنه عبر عن "مواساته" لنظيره الياباني.

فرنسا

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه "صُدم بشدة من الهجوم الشنيع" على رئيس الوزراء الياباني السابق، مؤكدا أن "فرنسا تقف إلى جانب الشعب الياباني" وأن "أفكاره مع عائلة وأحباء رئيس وزراء عظيم".

ألمانيا

كتبت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك في تغريدة على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي "صدمت بنبأ الهجوم على شينزو آبي. أفكاري معه ومع أسرته".

سنغافورة

قال رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونغ إن آبي "صديق كبير لسنغافورة. انا مصدوم بمعرفة أن رئيس وزراء اليابان السابق تعرض لاطلاق نار في نارا هذا الصباح. هذا عمل مجنون".

تايلاند

أكد وزير الخارجية التايلاندي دون برامودويناي أن رئيس الوزراء برايوت تشان أو تشا "مصدوم جدا لما حدث لرئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي". واشار إلى أن "برايوت وآبي صديقان وتربط بينهما علاقة وثيقة نسبيا".

ماليزيا

أعرب وزير خارجية ماليزيا سيف الدين عبدالله عن "حزنه وصدمته"، وكتب في تغريدة "ماليزيا حكومة وشعبا، تصلي من أجل ان يتعافى سريعا".

الفيليبين

أعرب وزير خارجية الفيليبين انريكي مانالو عن "صدمة كبيرة" جراء الهجوم على آبي، وأضاف "أعرب عن تعاطفي وعن صلواتي من اجل ان يتعافى سريعا".

المصادر الإضافية • أ ف ب