المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بروكسل تطلب من ليتوانيا السماح بمرور السلع الروسية إلى كالينينغراد وانتهاء محادثات إسطنبول

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
مزارع أوكراني في منطقة دنيبروبتروفسك
مزارع أوكراني في منطقة دنيبروبتروفسك   -   حقوق النشر  AP Photo/Efrem Lukatsky

قالت وزارة البنية التحتية الأوكرانية في بيان يوم الثلاثاء إن 16 سفينة عبرت ممر بيستر الذي أعيد افتتاحه حديثا في نهر الدانوب خلال الأيام الأربعة الماضية وإن إعادة فتح هذا الممر خطوة مهمة لتعجيل صادرات الحبوب.

وقال يوري فاسكوف نائب وزير البنية التحتية في البيان إن أوكرانيا تتفاوض أيضا مع رومانيا وممثلي المفوضية الأوروبية بشأن زيادة المعابر في قناة سولينا.

من ناحية أخرى افتتحت جمهورية دونيتسك الشعبية الانفصالية يوم الثلاثاء سفارة لها في روسيا، وهي واحدة من دولتين فقط اعترفتا بالدولة الانفصالية في شرق أوكرانيا، ودافعت عن حقها في تطبيق عقوبة الإعدام.

وقالت ناتاليا نيكونوروفا وزيرة خارجية جمهورية دونيتسك إن استخدام دونيتسك لعقوبة الإعدام- التي أصدرتها على بريطانيين اثنين ومغربي لقتالهما "كمرتزقة" لصالح أوكرانيا- لا علاقة لها بمحاولتها الحصول على اعتراف دبلوماسي.

 آخر التطورات في الغزو الروسي لأوكرانيا

13.07.2022
20:21

أنقرة: روسيا وأوكرانيا ستجريان محادثات جديدة بشأن الحبوب في تركيا الأسبوع المقبل


قال وزير الدفاع التركي الأربعاء، إن روسيا وأوكرانيا أحرزتا تقدما كافيا في اتجاه حل النزاع بشأن صادرات الحبوب لإجراء محادثات جديدة في تركيا الأسبوع المقبل.

وقال الوزير خلوصي أكار في بيان عقب المحادثات الأولى في اسطنبول بين الوفدين الروسي والأوكراني منذ آذار/مارس "تم الاتفاق على أن يجتمع الوفدان الروسي والأوكراني مرة أخرى في تركيا الأسبوع المقبل".
 

13.07.2022
19:25

أوكرانيا تقطع العلاقات مع كوريا الشمالية بعد اعترافها بمنطقتين انفصاليتين

قطعت أوكرانيا العلاقات مع كوريا الشمالية يوم الأربعاء بسبب اعتراف بيونجيانج بجمهوريتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان على موقعها الإلكتروني "نعتبر هذا القرار محاولة من بيونغ يانغ لتقويض سيادة ووحدة أراضي أوكرانيا".

13.07.2022
19:02

القوات الروسية والقوات المتحالفة معها تدخل سيفيرسك الأوكرانية

 اقتحمت القوات الروسية وقوات من جمهورية لوغانسك الشعبية مدينة سيفيرسك في منطقة دونيتسك بأوكرانيا يوم الأربعاء، حسبما نقلت وكالة الأنباء الروسية الرسمية تاس عن فيتالي كيسيليوف، مساعد وزير الداخلية في الجمهورية المعلنة من جانب واحد.

ونقلت الوكالة عن كيسليوف قوله أيضا إن المدينة يمكن أن تسقط تماما في غضون يومين.

13.07.2022
17:45

الأمم المتحدة: أكثر من تسعة ملايين شخص عبروا الحدود من أوكرانيا

قالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين إن أكثر من تسعة ملايين شخص عبروا الحدود من أوكرانيا منذ الغزو الروسي.

وأظهر الإحصاء الصادر عن المفوضية يوم الأربعاء أنه تم تسجيل عبور تسعة ملايين و136006 أشخاص في المجمل الحدود منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير شباط.

13.07.2022
16:41

أنقرة تعلن انتهاء محادثات إسطنبول بشأن الحبوب الأوكرانية (وزارة)

أعلنت وزارة الدفاع التركية في بيان الأربعاء أن محادثات إسطنبول بين الموفدين الروس والأوكرانيين والأتراك لمحاولة إزالة العراقيل من أمام عمليات تصدير الحبوب من المرافئ الأوكرانية، "انتهت رسمياً".

استمرّت هذه المحادثات بين خبراء عسكريين من الدول الثلاث بحضور ممثلين عن الأمم المتحدة، ثلاث ساعات ونصف الساعة ولم تتوفر أي تفاصيل عن محتواها في الوقت الحالي.

13.07.2022
16:27

الاتحاد الأوروبي: على ليتوانيا السماح بمرور السلع الروسية إلى كالينينغراد

قالت المفوضية الأوروبية الأربعاء إنه لا يجب أن يكون هناك "أية قيود" على ترانزيت السلع بين روسيا ومقاطعة كالينينغراد الروسية المطلة على بحر البلطيق، ما عدا المعدات العسكرية. 

وتتهم روسيا ليتوانيا بفرض قيود على نقل السلع إلى كالينينغراد. 

وبينما لا يسمح بعبورها عبر الطرقات، جاء في التوجيهات القانونية الصادرة عن رئاسة الاتحاد الأوروبي بأنه "لا يوجد حظر من هذا النوع بالنسبة للنقل عبر سكك الحديد" من روسيا إلى كالينينغراد وبأنها لا يمكن أن تكون عرضة لحظر تام. 

13.07.2022
16:22

غازبروم الروسية تعلن أنه لا يمكنها ضمان حسن سير خط أنابيب غاز نورد ستريم

قال العملاق الروسي للغاز، غازبروم، الأربعاء، إنه لا يمكن أن يضمن حسن سير خط أنابيب نورد ستريم 1 الذي يغذي أوروبا. وأشارت إدارة الشركة الحكومية إلى أنها غير قادرة على تحديد ما إذا كانت ستعيد قطعة (توربينة) ألمانية يتم تصليحها في كندا حالياً. 

وقالت الشركة في بيان "غازبروم لا تمتلك حالياً أية وثيقة تسمح لسيمنز بإخراج التوربينة من كندا". وكانت أوتاوا قالت سابقاً إنها سمحت بإعادة القطعة إلى برلين، ما أثار غضب الجانب الأوكراني الذي اعتبر القرار التفافاً على العقوبات الأوروبية. 

13.07.2022
12:12

الكرملين يأمل ألا يسعى بايدن لقلب السعودية على روسيا

قال الكرملين يوم الأربعاء إنه يأمل في عدم استغلال زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى السعودية في محاولة تشجيع العلاقات المناهضة لروسيا مثلما تسعى الولايات المتحدة إلى إقناع الرياض بزيادة إنتاج النفط وسط ارتفاع الأسعار.

وقال جيك سوليفان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي يوم الاثنين إن بايدن سيدعم قضية زيادة إنتاج دول أوبك من النفط من أجل خفض أسعار البنزين عندما يجتمع مع الزعماء الخليجيين في السعودية هذا الأسبوع.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن روسيا، ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم بعد السعودية وأكبر مصدر للغاز الطبيعي، تثمن كثيرا التعاون مع السعودية في إطار عمل مجموعة أوبك+ التي تضم كبار منتجي النفط في العالم.

رويترز

وقال في اتصال يومي مع الصحفيين "نعمل داخل إطار اتفاقات أوبك+ ونقدر بشدة العمل الذي تمكنا من القيام به مع شركائنا ومنهم شركاء رئيسيون مثل السعودية".

وأضاف "نثمن بشدة علاقاتنا وتعاملاتنا مع الرياض ونأمل بالتأكيد ألا يُوجَّه بناء العلاقات وتطويرها بين الرياض وعواصم عالمية أخرى بأي شكل ضدنا".

وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب يوم الجمعة من أن استمرار العقوبات المفروضة على روسيا بسبب الصراع مع أوكرانيا يهدد برفع أسعار الطاقة بشكل كارثي على المستهلكين في مختلف أرجاء العالم.

13.07.2022
11:27

وزارة الدفاع الروسية في تقريرها الصحفي اليومي ذكرت الأربعاء أن سلاح الجو الروسي أسقط أربع طائرات مقاتلة أوكرانية من صنع سوفياتي من طراز سوخوي 24 و 25 فوق منطقة دونيتسك شرق البلاد، إضافة إلى مقاتلتين من طراز ميغ 29 وسوخوي 25 تم إسقاطهما فوق مدينة ميكولايف في جنوبي أوكرانيا. 

13.07.2022
08:03

الأمم المتحدة تفضل التوصل إلى اتفاق حول الحبوب

شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على أن الأمر يتطلّب بذل مزيد من الجهود، وقال "كثر يتحدّثون عن هذا الأمر، نحن نفضل التوصل إلى" اتفاق حول الحبوب.

ومن جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولنكو إن كييف "تؤيد تسوية قضية رفع الحصار عن الحبوب الأوكرانية تحت إشراف الأمم المتحدة"، شاكرا للأمين العام "جهوده النشطة لإيجاد حل".

ويعرض الرئيس التركي رجب طيب إردوغان لقاء بوتين منذ أشهر في محاولة للمساعدة على حل التوترات العالمية التي بلغت مستويات تاريخية منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا.

رويترز

وسيعقد إردوغان اجتماعا مع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والإيراني إبراهيم رئيسي في طهران الأسبوع المقبل في إطار قمة تتناول الملف السوري وتتخللها محادثات ثنائية روسية-تركية، وفق ما أعلن الكرملين الخميس.

حاول أردوغان الاستفادة من علاقاته الجيدة مع كل من بوتين ورئيس أوكرانيا المدعوم من الغرب لتهدئة التوتر. وقال مكتبه إنه حض بوتين أيضا على "اتخاذ إجراء" بشأن اقتراح الأمم المتحدة استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية المتوقفة عبر البحر الأسود. 

وعرضت الأمم المتحدة خطة لتسهيل الصادرات من شأنها إنشاء ممرات آمنة عبر الألغام التي يعرف مكانها. وحصل الاقتراح على دعم محدود فقط في كل من موسكو وكييف.

وترفض أوكرانيا إزالة الألغام البحرية خوفا من هجوم برمائي روسي على مدنها على البحر الأسود على غرار أوديسا.
 

المصادر الإضافية • وكالات