المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

فيديو | ارتفاع عدد قتلى فيضانات مدمرة في كنتاكي الأمريكية إلى 15

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
فيضانات هائلة الخميس في شرق ولاية كنتاكي الأمريكيّة.
فيضانات هائلة الخميس في شرق ولاية كنتاكي الأمريكيّة.   -   حقوق النشر  أ ف ب

قال حاكم ولاية كنتاكي الأمريكية آندي بشير  الجمعة إن عدد القتلى جراء الفيضانات التي تجتاح شرق الولاية ارتفع إلى 15، بعد أمطار غزيرة استمرت أياماً وغمرت مياهها المنازل واجتاحت الطرق وأدت لفيضان مياه الأنهار والجداول.

وأضاف بشير في مقطع فيديو على تويتر "فقدنا ما لا يقل عن 15 شخصاً من سكان كنتاكي لكن هذا العدد سيزداد وربما أكثر من الضعف"، مشيرا إلى انقطاع الكهرباء عن 23 ألف منزل وشركة.

وتابع "هذا الموقف مستمر. لا نزال في وضع البحث والإنقاذ".

وقالت خدمة الطقس الوطنية إن التحذيرات من الفيضانات ظلت سارية على مدار اليوم بالنسبة للنصف الشرقي من الولاية وكذلك شمال شرق ولاية تنيسي وغرب ولاية وست فرجينيا، حيث من المتوقع أن يؤدي هطول المزيد من المطر إلى زيادة المياه بالممرات المائية التي تجاوزت بالفعل مراحل الفيضان.

وأضافت الخدمة أن من المتوقع وصول مناسيب الأنهار في أنحاء المنطقة إلى مستوياتها القصوى يوم الجمعة وحتى مطلع الأسبوع المقبل بينما يظل احتمال حدوث فيضانات مفاجئة أكثر خطورة قائما.

وأعلن الحاكم الديمقراطي حال الطوارئ في عدد من المقاطعات، وتمّ نشر أربع مروحيّات تابعة للحرس الوطني، إضافة إلى قوارب مطّاطيّة، للمساعدة في عمليّات الإغاثة.

وبالقرب من جاكسون، عمل رجال إنقاذ على إجلاء سكّان ارتدوا سترات نجاة، في قارب صغير. وقال الحاكم إنّ عدد المفقودين غير معروف "لأنّنا ما زلنا لا نستطيع الوصول إلى أماكن معيّنة" بسبب التيّارات القويّة.

وأشار الحاكم في وقتٍ سابق إلى أنّ "الكثير من الناس بحاجة إلى المساعدة. ونحن نبذل قصارى جهدنا للوصول إلى كلّ واحد منهم". لكنّه أقرّ بأنّ "الوضع صعب"، وقال "مئات الأشخاص سيفقدون منازلهم وسيكون هذا حدثًا لا يتطلّب شهورًا فحسب، بل ربّما سنوات، حتّى تتمكّن العائلات من إعادة البناء والتعافي". وقال إنّ نحو 25 ألف شخص كانوا بلا كهرباء الخميس وبعضهم بلا مياه جارية في الولاية.

viber

أحيط الرئيس جو بايدن علمًا بالوضع، على ما أعلنت المتحدّثة باسمه كارين جان-بيير. ومن المقرّر أن تتوجّه رئيسة وكالة إدارة الكوارث الأمريكيّة إلى هناك الجمعة.

المصادر الإضافية • أ ف ب