المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: أول سفينة للأمم المتحدة لنقل الحبوب الأوكرانية ترسو الجمعة

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
Efrem Lukatsky, File
Efrem Lukatsky, File   -   حقوق النشر  AP Photo

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرّية أمام مجلس الأمن الدولي الخميس إنّ "الوضع حرج" في محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تتبادل موسكو وكييف الاتّهامات بشنّ ضربات جديدة عليها، مضيفا أنه يجب السماح للوكالة بالوصول إليها.

وأوضح رافايل غروسي خلال حديثه عبر الفيديو في الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن "الوضع حرج ويجب السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرّية بإرسال بعثة إلى زابوريجيا في أسرع وقت ممكن".

وعندما سئل عن اتهامات للأمم المتحدة بالمسؤولية عن تأخر إرسال بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرّية إلى الموقع، رفض الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخميس هذه الفكرة مجددا.

وأوضح ستيفان دوجاريك أن "الأمر يتعلق بمحطة نووية في قلب ساحة معركة (...) هناك كثير من العقبات".

ومن أجل ضمان سلامة الموقع والسماح بوصول بعثة تفقّديّة، دعا غوتيريش والولايات المتحدة إلى إقامة منطقة منزوعة السلاح حول زابوريجيا.

من جهته، دعا الرئيس الأوكراني المجتمع الدولي إلى "التحرك الفوري" لإخراج الروس من محطة زابوريجيا. وقال في خطابه اليومي "يجب أن يتحرّك العالم بأسره فورا لطرد محتلّي زابوريجيا".

ونقدم إليكم آخر تطورات الوضع في اوكرانيا لحظة بلحظة:

12.08.2022
21:40

شاهد: إستونيا تمنع الروس من دخول أراضيها.. وثمة استثناءات تعرّف عليها 

شاهد: إستونيا تمنع الروس من دخول أراضيها.. وثمة استثناءات تعرّف عليها

أوضح وزير الخارجية، أورماس رينسالو، في المؤتمر الصحفي الأسبوعي للحكومة أن هذه الإجراء يأتي في إطار تشديد العقوبات المفروضة على روسيا جراء غزوها أوكرانيا، مؤكداً على أنه بدءاً من يوم الجمعة القادم لن يُسمح للروس الذين يحملون تأشيرات صادرة عن أستونيا بدخول البلاد.

12.08.2022
21:06

الهند تقول إنها لا تتعرض لضغوط للحد من مشتريات الطاقة من روسيا

قالت الهند يوم الجمعة إنه لا توجد ضغوط عليها من الدول الغربية أو من أي مكان آخر بشأن مشترياتها من الطاقة من روسيا في الوقت الذي تكثف فيه الشركات الهندية وارداتها من النفط والفحم من روسيا التي قاطعتها بعض الحكومات بسبب غزوها لأوكرانيا.

وتفوقت الهند، ثالث أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، على الصين لتصبح أكبر مشتر للنفط الروسي في يوليو تموز بالنسبة للكميات المنقولة بحرا بعد أن كانت تشتري كميات قليلة جدا من روسيا قبل بدء الحرب في أوكرانيا في فبراير شباط.

وفي يوليو تموز أيضا أصبحت روسيا ثالث أكبر مورد للفحم إلى الهند ارتفاعا من المركز السادس الذي كانت تحتله تاريخيا بعد أن أدت الخصومات إلى ارتفاع الشحنات إلى مستو قياسي.

12.08.2022
21:06

روسنفت: الاستغناء عن النفط الروسي في مصفاة ألمانية قد يتسبب في خسارة 300 مليون يورو سنويا

قالت شركة النفط الروسية روسنفت يوم الجمعة إن الاستغناء عن إمدادات النفط الروسية عبر خط أنابيب دروجبا إلى مصفاة شفيدت الألمانية، التي تبلغ طاقتها 240 ألف برميل يوميا وتملكها إلى جانب شركتي شل وإيني، يمكن أن يكلفها "خسارة" 300 مليون يورو سنويا.

وأضافت روسنفت أن طاقة المصفاة ستنخفض إلى النصف إذا تم تزويدها بالنفط فقط عبر خط أنابيب روستوك.

12.08.2022
21:04

الجبل الأسود تطرد دبلوماسيا روسيا وموسكو تتوعد بالرد

أمرت جمهورية الجبل الأسود، الدولة الصغيرة التي كانت جزءا من يوغوسلافيا السابقة، دبلوماسيا روسيا يوم الجمعة بمغادرة البلاد بسبب ما وصفته بانتهاكات للأعراف مما دفع موسكو للتعهد بالرد.

وأعلنت جمهورية الجبل الأسود عن هذا الإجراء على تويتر، لكنها لم تتطرق إلى التفاصيل. وانضمت الدولة الواقعة في منطقة البلقان إلى صفوف المشاركين في فرض عقوبات دولية على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية قوله ردا على سؤال عن رد محتمل "روسيا ستقدم ردا ملائما".

وفي مارس آذار وأبريل نيسان أمرت وزارة خارجية الجبل الأسود ما مجموعه خمسة دبلوماسيين روس بمغادرتها بسبب انتهاكات للأعراف الدبلوماسية.

12.08.2022
20:03

القلق النووي يخيم فوق الرؤوس بعد قصف مفاعل "زابوريجيا" العملاق بأوكرانيا

 تعرضت محطة زابوريجيا للطاقة النووية في جنوب أوكرانيا للقصف في الأيام الأخيرة مما أثار المخاوف من وقوع كارثة نووية على بعد 500 كيلومتر فقط من من موقع كارثة تشرنوبيل، أسوأ حادث نووي شهده العالم، والذي وقع عام 1986.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش روسيا وأوكرانيا يوم الخميس إلى وقف القتال بكافة أشكاله قرب المحطة بعد تجدد القصف في ذلك اليوم.

"قلق نووي" يخيم على العالم بعد قصف مفاعل زابوريجيا العملاق في أوكرانيا

euronewsهذه المحطة هي الأكبر في أوروبا وواحدة من أكبر محطات الطاقة في العالم.

12.08.2022
17:54

شاهد: الروس يمنحون الجنسية وجوازات سفر لسكّان بيرديانسك الأوكرانية 

12.08.2022
17:54

الاتحاد الأوروبي يبحث منع إصدار تأشيرات دخول للروس 

12.08.2022
17:53

بوتشا المدينة الأوكرانية المنكوبة تدفن قتلى مجهولي الهوية

أمام قبور حُفرت حديثًا في الممر الأخير من مقبرة بوتشا، وضع أحد عشر نعشاً لُفّ كل منها بقطعة قماش أرجوانية. في داخلها أحد عشر شخصًا مجهولًا، لقوا حتفهم خلال الاحتلال الروسي لهذه المدينة الأوكرانية بالقرب من كييف في آذار/مارس.

دُفن أغلبية هؤلاء وهم تسعة رجال وامرأتان في مقابر جماعية عندما تعذر على السكان القيام بغير ذلك بسبب وحشية القتال.

وعثر على جثة أخرى في وقت لاحق بعد انسحاب القوات الروسية من المنطقة.

بعد أكثر من أربعة أشهر على اكتشاف صحافيي وكالة فرانس برس في 2 نيسان/أبريل 20 جثة لمدنيين، في أول دلائل على الفظائع المُرتكبة خلال احتلال هذه الضاحية الشمالية الغربية من كييف، بدأت السلطات المحلية دفن الجثث التي لم يطالب أحد بها.

ودُفنت أول أربع عشرة جثة الثلاثاء وتبعها 11 جثة أخرى الخميس.

12.08.2022
17:45

أوكرانيا تدعو الأمم المتحدة والصليب الأحمر لإرسال ممثلين لمعسكرات أسرى الحرب الروسية

أصدرت الأجهزة الأمنية الأوكرانية بيانا مشتركا يوم الجمعة دعت فيه الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى إرسال ممثلين إلى المواقع التي تحتجز فيها روسيا أسرى حرب أوكرانيين.

يأتي الطلب في أعقاب مزاعم سابقة من جانب كييف بأن القوات الروسية عذبت وأعدمت سجناء، بما في ذلك تفجير معسكر لأسرى الحرب الأوكرانيين في أولينيفكا.

وتقول موسكو إن أوكرانيا قصفت المنشأة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 50 أسير حرب.

12.08.2022
17:35

مهرجان سراييفو السينمائي يوفر منصة لصناع الأفلام الأوكرانيين

يسمح مهرجان سراييفو السينمائي، وهو أكبر معرض للأفلام السينمائية في المنطقة، لأول مرة بمشاركة الأفلام الأوكرانية ويقدم دعما لصناع الأفلام الأوكرانيين.

وتأسس المهرجان، الذي نما ليشمل قطاع صناعة السينما من فيينا إلى إسطنبول، قرب نهاية حرب البوسنة عام 1995، كخطوة لإبداء التحدي من جانب نشطاء كانوا يقاومون حصارا فرضته قوات صرب البوسنة على العاصمة على مدى 43 شهرا.

وقال يوفان مارجانوفيتش، مدير المهرجان، لرويترز "أصبح واضحا منذ بداية الحرب في أوكرانيا أنه لا بد من القيام بشيء ما تضامنا مع الزملاء في صناعة السينما بأوكرانيا".

وقرر المهرجان، الذي بدأ يوم الجمعة، فتح برنامجه التنافسي أمام الأعمال من أوكرانيا ومنح وضع الإقامة الفنية لصناع الأفلام الأوكرانيين لتمكينهم من العمل وتطوير أفلامهم.

المصادر الإضافية • وكالات