المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

إيران تحث وكالة الطاقة على عدم الانصياع للضغط الإسرائيلي بشأن الملف النووي

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
رجل أمن إيراني في مرفق لتحويل اليورانيم، أصفهان، إيران.
رجل أمن إيراني في مرفق لتحويل اليورانيم، أصفهان، إيران.   -   حقوق النشر  VAHID SALEMI/2005 AP   -  

قال ناصر الكنعاني، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية الاثنين إن إيران مستعدة لمواصلة التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، داعيا الوكالة إلى "عدم الإذعان لضغوط إسرائيل" بشأن أنشطة طهران النووية.

طائرة مسيرة طويلة المدى

ويجتمع مجلس محافظي الوكالة الاثنين، بعد ثلاثة أشهر من تبني قرار يحث إيران على تقديم إجابات موثوقة في تحقيقات الوكالة في آثار اليورانيوم التي عُثر عليها في ثلاثة مواقع في إيران.

ونقلت وكالة مهر شبه الرسمية الاثنين عن قائد القوات البرية الإيرانية قوله إن البلاد طورت طائرة مسيرة انتحارية طويلة المدى "مصصمة لضرب تل أبيب وحيفا في إسرائيل".

وقال البريجادير جنرال كيومارس حيدري إن الطائرة يطلق عليها اسم عرش-2، وهي نسخة مطورة من الطائرة عرش-1.

وتعارض إسرائيل الاتفاق النووي الذي وقع العام 2015 وشهد العام 2018 انسحاب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب منه قبل أن يعيد فرض عقوبات على الجمهورية الإسلامية.

وأتاح اتفاق 2015 المبرم بين طهران وست قوى دولية (واشنطن، باريس، لندن، موسكو، بكين، وبرلين) رفع عقوبات عن الجمهورية الإسلامية لقاء خفض أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها.

وبدأت إيران والقوى التي لا تزال منضوية في الاتفاق، بتنسيق من الاتحاد الأوروبي ومشاركة الولايات المتحدة بشكل غير مباشر، مباحثات لإحيائه في نيسان/أبريل 2021، تم تعليقها بداية في حزيران/يونيو. وبعد استئنافها في تشرين الثاني/نوفمبر من العام ذاته، علّقت مجددا منتصف آذار/مارس 2022، مع بقاء نقاط تباين بين واشنطن وطهران، على رغم تحقيق تقدم كبير.

المصادر الإضافية • وكالات