المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

فيديو: الإعصار إيان يصل فلوريدا ويقطع الكهرباء عن أكثر من 800 ألف شخص

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز  مع أ ف ب
وصول الإعصار إيان فلوريدا
وصول الإعصار إيان فلوريدا   -   حقوق النشر  Carline Jean /South Florida Sun-Sentinel via AP   -  

وصل الأربعاء الإعصار إيان، المصنف في الفئة الرابعة والذي "يتكثف بسرعة" ويمكن أن يخلف عواقب "كارثية" بحسب مصلحة الأرصاد الجوية الأميركية، إلى ولاية فلوريدا بعدما خلف دماراً كبيرا أمس الثلاثاء في كوبا.

وطبقاً لموقع PowerOutage.us الذي يجمع بيانات المرافق بجميع أنحاء الولاية، أدى وصول الإعصار إلى قطع الكهرباء عن أكثر من 810 آلاف شخص حتى الآن.

ووصلت سرعة الرياح الناتجة عن الإعصار إلى 241 كيلومتراً في الساعة منذرة بالمزيد من الأضرار المتوقع حدوثها.

وحذر المركز الوطني الأميركي للأعاصير من "عواصف تهدد الحياة ورياح كارثية وفيضانات في شبه جزيرة فلوريدا" كما أصدر أوامر إجلاء لملايين من سكان الولاية.

وقال المركز الوطني للأعاصير في نشرة شابقة له إن الإعصار إيان يفترض أن يسبب "فيضانات بحرية وعواصف، فيضانات كارثية في شبه جزيرة فلوريدا".

وأفاد المركز أنه من المنتظر هطول ما بين 30 و 45 سنتم من الأمطار في وسط وشمال شرق فلوريدا وما يصل الى 60 سنتم في بعض المناطق.

وقال مدير أجهزة الأرصاد الجوية الأميركية كين غراهام في مؤتمر صحافي "إنها عاصفة سنتحدث عنها للعديد من السنوات" متحدثا عن "حدث تاريخي".

"قوي جدا"

وكان حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس حذر صباحا من أن إيان قد يصل إلى الارض كإعصار من الفئة الخامسة، الفئة الأعلى على مقياس سافير-سمبسون.

وقال "من الواضح أنه إعصار قوي جدا سيترك عواقب كبرى".

وقالت مديرة الوكالة الفدرالية المكلفة متابعة الكوارث الطبيعية إن إيان لا يزال يعد عاصفة "خطيرة جدا" للأيام المقبلة.

وحاولت السلطات الاستعداد "للآثار التاريخية والكارثية التي بدأنا نلحظها" فيما لم يضرب إيان اليابسة بعد كما أكدت دين كريسويل خلال مؤتمر صحافي.

في بورت شارلوت، المدينة التي تعد 64 الف نسمة على الساحل الغربي لفلوريدا، كان عشرات السائقين لا يزالون ينتقلون بسياراتهم صباح الأربعاء في الشوارع رغم الأمطار والرياح العاتية كما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

"قلق"

وأكد الرئيس الأميركي جو بايدن أن إيان "قد يكون إعصارا عنيفا جدا وآثاره مدمِّرة ويعرض ارواحاً للخطر".

وقالت تشيلسي تومسون (30 عاما) التي كانت تساعد أهلها على حماية منزلهم الثلاثاء في منطقة إجلاء في جنوب غرب تامبا "كلما اقترب، زاد القلق مع الدخول في المجهول".

بحسب موقع متخصص بالطاقة فان أكثر من 270 ألف منزل كانت محرومة من الكهرباء في فلوريدا عند الساعة 11,25 (15,25 ت غ).

وقالت شيلسي تومسون (30 عاماً) بينما كانت تساعد أهلها على حماية منزلهم الثلاثاء في منطقة يتم إخلاؤها في جنوب غرب تامبا "كلما اقترب ازداد القلق من المجهول".

Dirk Shadd/Tampa Bay Times via AP
ترقب وصول الإعصار إيان إلى فلوريداDirk Shadd/Tampa Bay Times via AP

وتوقفت حركة الطيران في مطار تامبا الثلاثاء في وقت متأخر من بعد الظهر.

وأكد وزارة الدفاع الأميركية أن 3000 من رجال الحرس الوطني في حالة تأهب في فلوريدا فيما يتوقع وصول 1800 آخرين.

وتخلت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) عن إطلاق صاروخ فائق القوة باتجاه القمر كان مقرراً الثلاثاء من مركز كينيدي الفضائي في فلوريدا.

تكثف سريع

ضرب الإعصار إيان كوبا الثلاثاء بقوة 3 درجات واجتاح غرب البلاد لمدة خمس ساعات قبل أن يتجه نحو خليج المكسيك، وفق معهد الأرصاد الجوية الكوبي "إينسمت".

وقتل شخصان في مقاطعة بينار ديل ريو الغربية، وفق وسيلة إعلام حكومية كوبية. وغرقت كل الجزيرة بالظلام.

وكتبت شركة الكهرباء العمومية "أونيون إليكتريكا" في تغريدة أنّ البلاد التي تضم 11,2 مليون نسمة "بدون كهرباء".

مع ارتفاع درجة حرارة سطح المحيطات، يزداد تواتر الأعاصير الأكثر شدة مع رياح أقوى وهطول أمطار أكثر لكن ليس العدد الإجمالي للأعاصير.

قال غاري لاكمان أستاذ علوم الغلاف الجوي في جامعة ولاية كارولينا الشمالية في الولايات المتحدة إن عدة دراسات أظهرت "علاقة محتملة" بين التغير المناخي وظاهرة معروفة باسم "التكثف السريع"- حين تشتد عاصفة استوائية ضعيفة نسبيا لتتحول إلى إعصار من الفئة الثالثة أو أكثر في غضون 24 ساعة، كما هي الحال عليه مع إيان.

وأوضح لوكالة فرانس برس "هناك توافق مستمر أنه سيكون هناك في المستقبل عواصف أقل، لكن العواصف الأكبر ستكون أكثر حدة".