الأطلسي يحذر موسكو من‭ ‬ رد "موحد وحازم" على أي هجمات على البنية التحتية

الأطلسي يحذر موسكو من‭ ‬ رد "موحد وحازم" على أي هجمات على البنية التحتية
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

من من سابين سيبولد وفيليب بلينكنسوب

بروكسل (رويترز) - حذر حلف شمال الأطلسي يوم الثلاثاء موسكو أن أي هجمات على البنية التحتية الحيوية للحلفاء ستلقى "ردا موحدا وحازما". وقال الحلف إنه يراقب القوات النووية الروسية عن كثب في الوقت الذي "تخسر" فيه موسكو "في ساحة المعركة" في أوكرانيا.

وقال ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي إن الحلف الدفاعي لم يشهد أي تغييرات في الوضع النووي لروسيا لكنه يقظ ويواصل تدريبه على الاستعداد النووي الأسبوع المقبل.

وقال ستولتنبرج "الآن هو الوقت المناسب للحزم والوضوح في أن الحلف موجود لحماية جميع الحلفاء والدفاع عنهم. وإذا ألغينا الآن فجأة تدريبات نمطية مخطط لها منذ فترة طويلة بسبب الحرب في أوكرانيا، فإننا ننقل رسالة خاطئة بشدة".

وكان ستولتنبرج يشير إلى مناورة "ستيد فاست نون" السنوية التي تتدرب فيها القوات الجوية للحلف على استخدام القنابل النووية الأمريكية الموجودة في أوروبا مع رحلات تدريبية بدون أسلحة حية.

وقال ستولتنبرج في مؤتمر صحفي قبل اجتماع يستمر يومين في بروكسل لوزراء دفاع دول الحلف الغربي إن المناورة "تدريب لضمان أن ردعنا النووي مازال آمنا وفعالا".

وقال إن القوة العسكرية للحلف هي أفضل طريقة لمنع أي تصعيد للتوتر مع روسيا التي وجهت تهديدات مضمرة باستخدام أسلحة نووية ضد أوكرانيا التي غزتها في 24 فبراير شباط.

وتعهد ستولتنبرج أيضا بتعزيز حماية البنية التحتية الحيوية ردا على الهجوم على خطوط أنابيب الغاز نورد ستريم. وقال إن الحلف عزز بالفعل تواجده إلى المثلين في بحر البلطيق وبحر الشمال ليصبح هناك أكثر من 30 سفينة معومة بأنشطة للطائرات والغواصات.

وأضاف ستولتنبرج "سنعزز حماية البنية التحتية الحيوية نظرا لما لحق بخطوط أنابيب نورد ستريم من تخريب".

ولم يتضح بعد الأطراف الضالعة في الهجوم على خطوط الأنابيب.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

كيف أنقذت نبتة الخبيزة الغزيين في الشمال من المجاعة؟

لإجراء محادثات بشأن إنهاء التحالف الدولي.. رئيس الوزراء العراقي يتجه إلى الولايات المتحدة

مستوطنون يطلقون النار على أهالي قرى فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة ويحرقون الممتلكات