بوتين يصعد ويعلن الأحكام العرفية في أربع مناطق أوكرانية ضمها من جانب واحد.. وكييف تندد

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
حطام صاروخ روسي أسقطته الدفاعات الجوية الأوكرانية بمقاطعة تشيرنيهف
حطام صاروخ روسي أسقطته الدفاعات الجوية الأوكرانية بمقاطعة تشيرنيهف   -   حقوق النشر  Ukrainian Defense Ministry Press Service via AP

أكد سلاح الجو الأوكراني الأربعاء أنه دمر 223 طائرة مسيرة إيرانية الصنع منذ منتصف أيلول/سبتمبر فيما نفت طهران مرارا في الأيام الأخيرة تزويد روسيا بأسلحة وطائرات مسيرة لغزوها أوكرانيا.

وكتب على تلغرام "منذ إسقاط أول طائرة مسيّرة إيرانية الصنع من طراز شاهد-136 على الأراضي الأوكرانية في 13 أيلول/سبتمبر في كوبيانسك، دمر الدفاع الجوي للقوات الجوية ومكونات أخرى لقوات الدفاع 223 طائرة مسيرة من هذا النوع".

واتهمت كييف الأربعاء روسيا ب"محاولة تخويف" سكان خيرسون عبر إخلاء هذه المدينة المهمة في جنوب أوكرانيا والواقعة في المنطقة التي تحمل الاسم نفسه والتي ضمتها موسكو في نهاية أيلول/سبتمبر.

آخر التطورات السياسية والعسكرية في الغزو الروسي لأوكرانيا

19.10.2022
23:00

أمريكا تستهدف شبكة مشتريات عسكرية روسية في جولة عقوبات جديدة

فرضت الولايات المتحدة يوم الأربعاء عقوبات جديدة على روسيا فيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا، مستهدفة شبكة اتهمتها واشنطن بشراء تقنيات عسكرية وأخرى مزدوجة الاستخدامات من شركات أمريكية وتوريدها لمستخدمين روس.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إنها فرضت عقوبات على المواطن الروسي يوري يوريفيتش أوريخوف الذي اتهمته بأنه وكيل مشتريات، واثنتين من شركاته.

وقال نائب وزير الخزانة الأمريكي والي أديمو إن العقوبات وقيود الصادرات التي فرضها الحلفاء جعلت روسيا تواجه صعوبات متزايدة في تأمين "مدخلات الإنتاج والتقنيات" اللازمة لحربها.

وقال في بيان "نعلم أن هذه الجهود لها تأثير مباشر على ساحة المعركة، لأن شعور روسيا باليأس دفعها إلى اللجوء إلى معدات قديمة والاستعانة بموردي منتجات أقل جودة".

19.10.2022
20:38

الرئيس الألماني يلغي زيارة إلى كييف بسبب مخاوف أمنية

أعلن مكتب الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير يوم الأربعاء أنه ألغى زيارة كانت مقررة إلى كييف يوم الخميس لأسباب أمنية.

وقال مسؤول في مكتبه إن السلطات الأمنية في ألمانيا ووزارة الخارجية نصحت شتاينماير بعدم الذهاب لكن سيتم تحديد موعد جديد للزيارة قريبا.

ويتولى الرئيس في ألمانيا دورا شرفيا إلى حد كبير. وكان شتاينماير قد خطط لزيارة العاصمة الأوكرانية في أبريل نيسان، لكن كييف رفضت في البداية الترحيب به بسبب عدم الارتياح بشأن دعمه السابق للتقارب مع روسيا. غير أنه تم رأب الصدع السياسي منذ ذلك الحين.

كانت صحيفة بيلد اليومية أول من نشر نبأ إلغاء الزيارة.

الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير
19.10.2022
20:37

مسؤولة: هجوم روسي يستهدف محطة كهرباء رئيسية في غرب أوكرانيا

 قالت حاكمة إقليم إيفانو فرانكيفسك بغرب أوكرانيا إن ضربة صاروخية روسية أصابت محطة كهرباء رئيسية في مدينة بورشتين يوم الأربعاء، في أحدث هجمة على مرافق البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا قبل حلول فصل الشتاء.

والتقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي قال هذا الأسبوع أن 30 بالمئة من محطات الطاقة الأوكرانية تعرضت لهجمات روسية، بمسؤولين كبار لمناقشة تعزيز أمن مرافق الطاقة وسبل التعامل مع إمكانية حدوث انهيار في منظومة الطاقة.

واستهدفت أحدث الهجمات محطة بورشتين التي تعمل بالفحم والتي توفر الكهرباء لخمسة ملايين مستهلك، أي أكثر من عشرة بالمئة من سكان أوكرانيا قبل الحرب، في ثلاثة أقاليم غربية.

وقالت سفيتلانا أونيشوك حاكمة إقليم إيفانو فرانكيفسك في بيان بالفيديو على الإنترنت "إقليمنا تعرض لنيران الصواريخ اليوم وأصيبت محطة بورشتين مما تسبب في نشوب حريق".

وأضافت أنه لم يصب أحد في الضربة التي استهدفت المنطقة الواقعة على بعد مئات الكيلومترات من الخطوط الأمامية والتي لم تتأثر نسبيا بالحرب حتى الآونة الأخيرة. وذكرت أن المنشأة نفسها أصيبت بأربعة صواريخ في العاشر من أكتوبر تشرين الأول.

19.10.2022
16:14

"نحو خمسة ملايين" من سكان المناطق التي تم ضمها في أوكرانيا موجودون في روسيا
 

افاد سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف الاربعاء أن "نحو خمسة ملايين من سكان" المناطق الأوكرانية التي ضمتها موسكو، أي لوغانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا، موجودون حاليا في روسيا.

وقال إثر اجتماع لمجلس الأمن كما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية إن "نحو خمسة ملايين نسمة من سكان دونباس والمناطق في جنوب شرق أوكرانيا لجأوا الى روسيا".

واكد أن هؤلاء سيحظون "باهتمام خاص متواصل".

واضاف باتروشيف "مع التحسن التدريجي للظروف الأمنية في هذه المناطق، ستوفر الدولة مساعدة تامة لعودتهم الى أماكن سكنهم الدائم"، من دون أن يوضح موعد حصول ذلك.

واورد تقرير لوزارة الدفاع الروسية نشر الأربعاء ان 4,6 ملايين شخص يقيمون في أوكرانيا بينهم 700 الف طفل باتوا في روسيا منذ بدء الهجوم الروسي في 24 شباط/فبراير.

ووصل نحو أربعة آلاف شخص الى روسيا في الساعات ال24 الاخيرة، بحسب المصدر نفسه.

19.10.2022
15:55

مستشار للرئيس الأوكراني يندد بإعلان بوتين "الأحكام العرفية"

ندد مستشار للرئيس الأوكراني بإعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأربعاء الأحكام العرفية في أربع مناطق تحتلها بلاده في أوكرانيا، ووصف الأمر بأنه "تشريع عبثي لنهب ممتلكات الأوكرانيين".

وكتب المستشار ميخائيلو بودولياك على تويتر "لا يمكن النظر لتطبيق ‘الأحكام العرفية‘ على أراض تحتلها روسيا إلا على أنه تشريع عبثي لنهب ممتلكات الأوكرانيين".

وأضاف "هذا لن يغير شيئا بالنسبة لأوكرانيا: فنحن ماضون في تحرير أراضينا وتخليصها من الاحتلال".

ميخائيلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني
19.10.2022
15:42

بوتين يفرص قيودا على التنقلات من وإلى مناطق قرب أوكرانيا

 قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأربعاء إنه أعلن الأحكام العرفية في أربع مناطق ضمتها بلاده من جانب واحد من أوكرانيا الشهر الماضي، لكنها تواجه صعوبات في الدفاع عنها في مواجهة تقدم للقوات الأوكرانية.

كما وجه بوتين، خلال تصريحات لأعضاء مجلس الأمن الروسي نقلها التلفزيون، الحكومة بتشكيل مجلس تنسيق خاص يتلقى أوامره من رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين للعمل مع المناطق الروسية لتعزيز الجهود الحربية الروسية في أوكرانيا.

وتشكل تلك الخطوات أحدث تصعيد من بوتين للحرب الدائرة منذ ثمانية شهور تقريبا، ردا على هزائم كبرى تكبدتها قواته أمام القوات الأوكرانية منذ بداية الشهر الماضي.

كما أمر مرسوم الكرملين "بتعبئة اقتصادية" في ثماني مناطق محاذية لأوكرانيا، بما فيها شبه جزيرة القرم التي غزتها روسيا وضمتها في عام 2014، وفرض قيودا على التنقلات من وإلى هذه المناطق.

وأعلن بوتين منح سلطات إضافية لقادة جميع مناطق روسيا، ويزيد عددها عن 80 منطقة، لحماية المنشآت الحيوية والحفاظ على النظام العام وزيادة الإنتاج لدعم "العملية العسكرية الخاصة" لموسكو.

رويترز

كما جاء إعلان الأحكام العرفية في اليوم نفسه الذي طلب فيه مسؤولان عينتهما روسيا في خيرسون، وهي إحدى المناطق الأربعة التي ضمتها روسيا الشهر الماضي، من المدنيين في المدينة مغادرة بعض المناطق في أسرع وقت ممكن وسط توقعات بهجوم وشيك من أوكرانيا هناك.

وقال بوتين إن الإجراءات التي أمر بها ستزيد من استقرار الاقتصاد والصناعة والإنتاج لدعم العملية العسكرية.

وأضاف "نحن نعمل على حسم مهام بالغة التعقيد كبيرة النطاق لضمان مستقبل لروسيا يمكن الاعتماد عليه، مستقبل شعبنا".

19.10.2022
15:32

الاتحاد الأوروبي سيفرض عقوبات تتعلق باستخدام روسيا طائرات إيرانية مسيرة

 قال ثلاثة دبلوماسيين إن حكومات الاتحاد الأوروبي اتفقت من حيث المبدأ على فرض عقوبات على ثمانية أشخاص وكيانات على خلفية استخدام طائرات مسيرة إيرانية الصنع في هجمات روسية على أوكرانيا.

وذكرت أوكرانيا أن روسيا شنت سلسلة هجمات باستخدام طائرات مسيرة إيرانية الصنع من طراز شاهد-136 في الأسابيع الماضية. وتنفي إيران تزويد روسيا بطائرات مسيرة، بينما لم يصدر تعليق عن الكرملين.

واتفق خبراء في مجال العقوبات من دول الاتحاد الأوروبي على القائمة في اجتماع عقدوه يوم الأربعاء. وسيتم رفعها إلى سفراء الدول الأعضاء الذين سيلتقون في وقت لاحق يوم الأربعاء.

وسيكون أمام حكومات دول الاتحاد حتى صباح يوم الخميس لاتخاذ القرار بشأن ما إذا كانت ستقر العقوبات، حتى يتسنى الاتفاق على الحزمة قبل اجتماع القادة في قمة ستنطلق يوم الخميس في بروكسل.

رويترز

وأشار متحدث باسم المفوضية الأوروبية إلى أن هناك توافقا واسعا بين وزراء الخارجية الذين التقوا في لوكسمبورج يوم الاثنين على أنه يتعين على رد الاتحاد الأوروبي أن يكون سريعا.

وأضاف "الآن وبعد أن قمنا بجمع الأدلة الكافية لنا، يتواصل العمل في المجلس لاتخاذ رد فعل واضح وسريع وحازم". والمجلس هو تجمع حكومات دول الاتحاد الأوروبي.

وذكرت رويترز يوم الثلاثاء أن إيران تعهدت بتزويد روسيا بصواريخ سطح-سطح بالإضافة إلى مزيد من الطائرات المسيرة.

19.10.2022
14:09

مجموعة فاغنر تقول إنها بدأت بناء خط دفاعي في منطقة لوغانسك بشرق اوكرانيا
 

بدأت مجموعة فاغنر شبه العسكرية بناء خط دفاعي محصن في منطقة لوغانسك بشرق أوكرانيا التي ضمتها موسكو في أيلول/سبتمبر، حسبما أعلن مؤسسها يفغيني بريغوجين الأربعاء.

قال رجل الأعمال المقرب من الكرملين على حسابات شركته "كونكورد" عبر وسائل التواصل الاجتماعي "يجري بناء مجمع من التحصينات على خط التماس، يطلق عليه اسم + خط فاغنر +". 

واشار إلى "إنه دفاع متعدد الطوابق" دون ان يكشف عن طول وموقع هذا الخط أو المدة التي ستستغرقها عملية البناء.

واوضح بريغوجين البالغ 61 عامًا، أن الخط الدفاعي لن يكون "بالضرورة" أمام الجيش الأوكراني، معتبراً "أن مجرد وجود وحدات فاغنر على خط المواجهة يشكل بالفعل جدار منيع".

19.10.2022
14:08

أنظمة الدفاع الجوي أسقطت صواريخ روسية فوق كييف 

أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية "صواريخ روسية عدة" فوق كييف، على ما أعلن رئيس بلدية المدينة فيتالي كليتشكو.

وكان مراسلون من وكالة فرانس برس أفادوا بسماع دوي العديد من الانفجارات في وقت مبكر من بعد ظهر الأربعاء في العاصمة الأوكرانية.

19.10.2022
14:01

بوتين يفرض الأحكام العرفية في المناطق الأوكرانية المضمومة
 

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء بفرض الأحكام العرفية في أربع مناطق أوكرانية هي دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا التي ضمتها موسكو في أيلول/سبتمبر.

وأعلن بوتين هذا الإجراء خلال اجتماع لمجلس الأمن القومي بث على التلفزيون. وأصدر الكرملين بعد ذلك مرسوما يعلن دخول الأحكام العرفية حيز التنفيذ في هذه المناطق اعتبارا من منتصف ليل الخميس.

المصادر الإضافية • وكالات